بيروت:يخوض الانصار حامل اللقب والثاني على لائحة الترتيب بفارق الاهداف عن النجمة المتصدر مواجهة سهلة نسبيا عندما يستضيف طرابلس الرياضي غدا السبت على ملعب بيروت البلدي في المرحلة الثالثة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

ويبدو ان مستوى الفريق الاخضر يأخذ منحا تصاعديا، اذ بعد فوزه الصعب على الحكمة (1-صفر) في المرحلة الاولى، عاد من ميدان مضيفه التضامن صور بفوز مستحق (2-صفر) في مباراة قدم خلالها اداء دفاعيا وهجوميا لافتا وتألق فيها العراقي صالح سدير والجناح السريع نصرت الجمل.

واذ يتوقع ان يواصل مدرب الانصار جمال طه اعتماده على الحارس الشاب لاري مهنا على حساب زياد الصمد، يفترض الا تشهد تشكيلة الفريق غيابات اثر ابلال المهاجم فادي غصن والمدافع علي متيرك من اصابتين مختلفتين، لحقت بالاول اثناء مشاركته مع منتخب لبنان في التصفيات المؤهلة الى كأس العرب، والثاني في المباراة الاخيرة امام التضامن صور.

ولا يظهر ان طرابلس قادر على مجاراة الانصار، وخصوصا بعدما قدم اداء خجولا امام الريان (صفر-2) الاسبوع الماضي وذلك رغم اشراكه الثلاثي الغاني ماسيل جوزف وكواكي جوزف اوسي واريك كوابينا، وسيغيب الاخير عن المباراة لايقافه اثر تلقيه بطاقة حمراء.

ويحل النجمة المتصدر ضيفا على الريان بعد غد الاحد على ملعب صيدا البلدي، في مباراة قد تشكل فرصة للفريق quot;النبيذيquot; لمواصلة عروضه الجيدة التي مكنته من الفوز بسهولة على شباب الساحل والمبرة.

ويتميز فريق المدرب الجزائري محمود قندوز بالاداء الهجومي الذي يقوده القائد المميز عباس عطوي ومن امامه هداف الدوري الموسم الماضي ومتصدر لائحة الهدافين حاليا برصيد 3 اهداف علي ناصر الدين، اضافة الى محمد غدار الذي يفترض ان يستعيد مركزه الاساسي في التشكيلة بعد نجاحه في تسجيل هدفين في مرمى المبرة بعد اشراكه في الشوط الثاني.

من جهته، فاجأ الريان بقيادة المدرب المحلي جمال الحاج الجميع باسقاطه طرابلس الرياضي في المرحلة الماضية، وهو الذي يخوض البطولة بتشكيلة خالية من اللاعبين الاجانب، الا ان الاستراتيجية التي يعتمدها الحاج وعمادها الانطلاق من دون تردد نحو الهجوم مستفيدا من حيوية لاعبيه الشبان قد تأتي بثمارها مرة اخرى لاضافة نقطة على الاقل الى رصيده.

وتفتتح المرحلة غدا السبت بلقاء شباب الساحل وضيفه العهد على ملعب صيدا البلدي.
ويصعب التكهن بهوية الفائز بالمباراة رغم ان الترجيحات تصب في مصلحة العهد بالنظر الى امتلاكه عناصر دولية جيدة امثال عباس عطوي quot;اونيغاquot; وحسن معتوق، لكن مشكلة العهد تبدو في عدم قدرته على انهاء الفرص داخل الشباك لغياب المهاجم الهداف بانتظار ان يقدم البرازيلي اندريه باراكو الاداء المنتظر منه، هو قد يستغل الضعف الواضح في خط دفاع الساحل الذي تلقت شباكه 6 اهداف في مباراتين، ثلاثة منها خلال 13 دقيقة فقط امام الصفاء (صفر-3) في المرحلة الماضية، ما دفع المدرب مصطفى اسماعيل الى تقديم استقالته، وقد تم تعيين محمود حمود بديلا له.

وتبرز مباراة المبرة وضيفه الصفاء الاحد على ملعب بيروت البلدي. ورغم التوقعات التي نصبته منافسا جديا على البطولة لم يجد المبرة نفسه حتى الان حاصدا نقطة واحدة فقط من مباراتيه الاوليتين، ولقي خسارة كبيرة امام النجمة في الوقت الذي كان يسعى فيه الى تحقيق فوز اول وتوجيه رسالة الى الخصوم بشأن طموحه في احراز اللقب.

وفي انتظار ان يستعيد مدافعه النيجيري كينيث اكويغلادا توازنه وان يقدم قائده الجديد موسى حجيج المنتقل اليه حديثا من النجمة شيئا من مستواه المعهود، ليس مؤكدا اشتراك الهداف الاوروغوياني استيبان غابريال في المباراة بداعي الاصابة، وهو الذي سيفتقد مواطنه وتوأمه في خط المقدمة فيكتور هوغو بعد فسخ عقده.

في المقابل، يتسلح الصفاء بروح معنوية عالية بعد تحقيقه فوز عريض على شباب الساحل وظهور قائده العائد خضر سلامة بمستوى طيب الى جانب رامي قدورة والمغربي وطارق بايا. ويأمل الفريق الاصفر ان يكرر ما فعله الموسم الماضي عندما تغلب على المبرة ذهابا وايابا.

ويلتقي الحكمة وضيفه الاهلي صيدا على ملعب بلدية برج حمود، لكن هذه المرة ضمن دوري الاضواء الذي صعدا اليه سويا من الدرجة الثانية، علما انهما تقاسما نقاط مواجهتيهما الموسم الماضي بفوز الحكمة ذهابا 1-صفر والاهلي صيدا ايابا بالنتيجة عينها.

وتعد المباراة اختبارا حقيقيا للحكمة الذي لم يكن في جهوزية تامة عند خسارته لمباراته الاولى امام الانصار، بينما فاز في الثانية من دون ان يلعب لتغيب السلام زغرتا.

وتشكل المواجهة فرصة اكبر للمدرب البرازيلي لولا بايفا لادراك حجم الجهوزية التي وصل اليها لاعبوه، وخصوصا المهاجم الدولي العائد الى صفوفه محمد قصاص بعد احترافه الموسم الماضي مع نادي القادسية السعودي.

ويملك الاهلي صيدا 4 نقاط من فوز على السلام وتعادل مع العهد، وهو يتطلع الى مواصلة حصد النقاط بقيادة هدافه علي احمد والسييراليوني ابو بكر باه المنتقلين اليه من المبرة والعهد على التوالي.

وعلى ملعب رشيد كرامي البلدي في طرابلس، يفترض ان يلتقي السلام مع ضيفه التضامن صور، الا في حال قرر الفريق الشمالي الانسحاب من المباراة بعدما فعلها امام الحكمة الامر الذي عاقبه عليه الاتحاد اللبناني للعبة بتخسيره (صفر-2) وحسم 6 نقاط من رصيده.