قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعقبها مباراة الكويت واليمن بالمجموعة الأولى
الإمارات وعُمان تقصان شريط افتتاح خليجي 18
30 شخصية رياضية هامة تحضر البطولة في ابوظبي
منصور يا عشق الإمارات.. أغنية الافتتاح .. قراء quot; إيلاف quot; : العراق سيتوج بطلاً


رشح لاعبك المفضل يومياً واربح جائزة نقدية

تنافس شديد بين هدافي دورة خليجي 18

قراء إيلاف يرشحون العراق للفوز بلقب خليجي 18

اكتمال التفاصيل الأخيرة لاستضافة خليجي 18

كأس الخليج تحتضن 6 مدربين أجانب لقيادة منتخباته

تاريخ دورات كأس الخليج

رئيس اللجنة الإعلامية:جاهزون لخليجي 18

جدول مباريات خليجي 18

عبدالله زقوت ndash; إيلاف : تتجه أنظار عشاق ومحبي الكرة الخليجية مساء الأربعاء صوب العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حين يعلن رسميا عن افتتاح دورة كأس الخليج لكرة القدم في نسختها الثامنة عشرة التي تستضيفها الإمارات بدءا من اليوم ولغاية الثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة ثمانية منتخبات خليجية.

وهذه هي المرة الثالثة التي تستضيف فيها الإمارات كأس الخليج بعد أعوام 1982 وحلت ثالثة، وعام 1992 واكتفت بمركز الوصيف، لذا فهي ستعمل كل ما بوسعها من أجل الظفر بلقب كأس الخليج للمرة الأولى في تاريخها، رغم تيقنها بصعوبة المهمة في ظل تنامي مستويات المنتخبات الخليجية المشاركة في البطولة.

ومن المعروف ان الكويت تتصدر منتخبات الخليج فوزا بهذه البطولة إذ سبق لها وان فازت بها 9 مرات من قبل، بينما فازت العراق والسعودية لكل منهما 3 مرات، ومرتين فقط لقطر.

وتقام مبارتا وحفلا الافتتاح والختام على ملعب استاد مدينة زايد الرياضية الذي يستوعب 50 ألف مشاهد واختير استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة الذي يستوعب 20 ألف شخص لتقام عليه مباريات المجموعة الاولى وتقام مباريات المجموعة الثانية على استاد ال نهيان بنادي الوحدة وتبلغ سعته 12 ألف شخص ، حيث استعدت الامارات طبيا وأمنيا للحدث وخصصت مستشفى متكاملا لعلاج أي إصابات هو مستشفى quot;خليفة quot;إلى جانب عدد كبير من الاطباء والممرضين وسيارات الاسعاف التي تتواجد في مختلف ملاعب البطولة.

ويتولى 200 شاب وفتاة من الامارات مرافقة الوفود وكبار الشخصيات وتسهيل تنقلاتهم وحرصت اللجنة المنظمة على تدريبهم في دورات حول العلاقات العامة وفنون الاتيكيت قبيل إشراكهم في تنظيمات البطولة.

وأعدت اللجنة 16 استوديو في الملاعب للبرامج التحليلية و38 كابينة للتعليق إضافة إلى تخصيص خمسة مراكز إعلامية لتسهيل مهمة الصحفيين.

واستعدت الامارات للبطولة أمنيا منذ سبعة شهور حيث أرسلت ضباطا إلى ألمانيا للاستفادة من تجربتها في تأمين مباريات كأس العالم الاخيرة وأرسلت ضباطا آخرين إلى قطر للتعرف على تجربتها في تأمين دورة الالعاب الاسيوية العام الماضي.

وستنطلق مباريات كأس الخليج يوم الأربعاء بإقامة مباراتين تجمع الأولى بين منتخب الامارات مستضيف البطولة مع نظيره العماني ضمن مباريات المجموعة الأولى في مباراة صعبة للطرفين، في حين يلتقي بعدها منتخبي الكويت واليمن في مباراة سهلة للأول.

الامارات ( ؟؟)
عُمان ( ؟؟)

سيكون منتخب الامارات مطالبا بتحقيق الفوز في مباراته الافتتاحية حين يلاقي نظيره العٌماني كونه يلعب على أرضه ووسط جماهيره الهادرة التي تمني النفس بلقب خليجي أول في تاريخها، لكنه يعي جيدا صعوبة وخطورة العمانيين.

وتأمل الامارات التي تشارك للمرة 17 في دورات الخليج في تحقيق نتيجة أفضل من تلك التي حققتها اعوام 1968 و 1988 و 1994 حين حلت ثانية، لذا فهي تعول على استضافتها الثالثة للبطولة واقتناص اللقب الخليجي.

منتخب الامارات في إحدى مبارياته
ويقود المنتخب الاماراتي مدربه الفرنسي برونو ميتسو الذي لقي اهتماما كبيرا من مسؤولي الرياضة الاماراتية، حين وفروا كل سبل الراحة والاستعداد لمنتخبهم من أجل ضمان مشاركة ونتيجة ايجابية في دورة الخليج، وهم يعولون على نجاح منتخبهم الذي تأهل لنهائيات كأس الامم الاسيوية لكرة القدم عن جدارة واستحقاق.

وخاض المنتخب الاماراتي معسكرات ومباريات ودية مكثفة، كما ان مدربه الفرنسي أوجد خليطا بين لاعبي الخبرة والشباب، حيث سيعتمد في خليجي 18 على نخبة من افضل نجوم الاندية الاماراتية في مقدمتهم اسماعيل مطر والمخضرم محمد عمر وسبيت خاطر ومحمد خميس وعبد الرحيم جمعة وفيصل خليل.

وفاز المنتخب الاماراتي على شتوتغارت الالماني بهدفين لهدف في بطولة تحدي دبي الودية حيث لعب تلك المباراة بالتشكيلة الاساسية، قبل ان يخسر امام هامبورغ الالماني بهدف نظيف، حين لعب بالتشكيلة الاحتياطية ، لكنه خسر أيضا أمام منتخب ايران بهدفين دون رد في آخر تجاربه الاعدادية.

وقال مدرب الامارات برونو ميتسو في تصريحات صحافية أن لاعبيه حققوا الاستفادة المطلوبة من هذه المباراة ( إيران) بغض النظر عن نتيجتها، مشيرا إلى أنه يعتقد أن منتخبه وصل الى الجهوزية المطلوبة بعد التحضيرات والمعسكرات المتتالية، إذ أن بطولة التحدي ساعدت اللاعبين لأن الاحتكاك مع فريقين بمستوى هامبورغ وشتوتغارت الالمانيين يزيد من الخبرة.

منتخب عُمان
وعلى الجانب الآخر ، يقف المنتخب العماني كواحد من أبرز المنتخبات الخليجية الواعدة، وهو يسعى لترسيخ انجاز تاريخي والفوز بلقب الخليج للمرة الأولى في تاريخه، بعد نجاحه في البطولة الماضية التي وصل بها للنهائي وخسر امام قطر خصوصا بعد أن قدم عرضا جيدا لكنه انحنى امام ركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي.

وتسعى عمان التي يقودها مدربها القديم الجديد المحنك التشيكي ميلان ماتشالا الذي سبق له الاشراف على تدريب منتخب الامارات، إلى تحقيق نتيجة أفضل من تلك في خليجي 17 ، إلى جانب محو الصورة المخيبة التي ظهروا بها في دورة الالعاب الآسيوية في الدوحة الشهر الماضي التي اعتبرت غير مشجعة وادت الي استقالة الاتحاد العماني لكرة القدم وتعيين مجلس مؤقت يديره الرئيس السابق للاتحاد الشيخ سيف المسكري ومجموعة من رؤساء اندية السلطنة، لذا فإن عمان تتطلع بقوة لبداية جيدة في مباراة الافتتاح امام الامارات لتكون الانطلاقة صوب الادوار المتقدمة وتكرار أفضل من انجاز عام 2004 في قطر.

يذكر أن الإمارات تتفوق تاريخيا على عُمان حيث حققت ثمانية انتصارات مقابل خسارتين واربعة تعادلات، علما بان الفوزين العمانيين تحققا في النسختين السابقتين ففازت عمان في quot;خليجي 16quot; في الكويت 2-صفر، ثم كررت فوزها عليها( الامارات) 2-1 في quot;خليجي 17quot; في الدوحة التي اعتمد فيها نظام المجموعتين.

الكويت( ؟؟)
اليمن ( ؟؟)

لاعبو المنتخب الكويتي
يدخل الأزرق الكويتي بتاريخه الناصع في دورات الخليج امام اليمن التي تشارك للمرة الثانية في تاريخها، رغم أن الحال الكويتي صعب جدا بسبب حالات الاخفاق الاخيرة التي تعرض لها واخرها فشله في التأهل الى نهائيات كأس اسيا المقبلة بعد خسارته امام البحرين في المباراة الحاسمة بينهما، وتعثر المنتخب الاولمبي ايضا في تخطي الدور الاول لاسياد الدوحة الشهر الماضي.

لكن quot;الازرقquot; الكويتي يملك تاريخا مهما وتربطه علاقة وثيقة بكأس الخليج التي توج بطلا لها تسع مرات (رقم قياسي)، لكنه منذ النسخة الرابعة عشرة في البحرين عام 1998 عبثا يحاول استعادة بريقه وامجاده، فحل ثالثا في quot;خليجي 15quot; في الرياض، وكانت نتائجه شبه كارثية على ارضه في quot;خليجي 16quot; فجاء سادسا قبل اليمن الاخير، وفي quot;خليجي 17quot; في الدوحة بلغ نصف النهائي قبل ان يخسر امام اصحاب الارض صفر-2.

و لا يعتبر منتخب الكويت من المرشحين للقب الخليجي هذه المرة ايضا، لكن ظروف مباريات كأس الخليج تختلف دائما عن اي مواجهة اخرى، والفارق في المستوى بين النجوم الحاليين وافراد الجيل الذهبي كجاسم يعقوب وفيصل الدخيل وفتحي كميل وعبد العزيز العنبري وسعد الحوطي شاسع جدا.

يقود quot;الازرقquot; في البطولة الحالية المدرب المحلي صالح زكريا (64 عاما) الذي يعود الى القيادة الفنية للمنتخب بعد 21 عاما من قيادته الى لقب quot;خليجي 8quot; في البحرين عام 1986.

وهي المرة الثالثة التي يقود فيها زكريا المنتخب بعد عامي 1978 و1986 حيث قاده عام 1986 لاحراز برونزية آسياد سيول، ويعتبر اول مدرب محلي يقوده مرتين في كأس الخليج، وثالث مدرب يشرف عليه مرتين في الدورة الخليجية بعد الصربي بروشيتش (خليجي 2 و3) والبرازيلي كارلوس البرتو باريرا (خليجي 4 و5) والتشيكي ميلان ماتشالا (خليجي 13 و14).

وتوجه منتخب الكويت الى ابو ظبي من القاهرة مباشرة حيث اقام معسكرا اعداديا خاض فيه العديد من المباريات الودية مع فرق محلية وقف من خلالها زكريا على مستويات اللاعبين.

ابرز لاعبي الكويت المهاجم الشاب حسين الموسوي الذي يتألق مع العربي في الدوري المحلي وهو اصغر لاعب في التشكيلة (مواليد 11 ايلول/ سبتمبر 1988)، واستدعي بديلا لبشار عبد الله بعد رفضه العودة عن قرار الاعتزال دوليا، فضلا عن يعقوب الطاهر ويوسف اليوحة ومساعد ندا وبدر المطوع ونواف المطيري ومحمد جراغ وحمد الطيار وفهد الفهد.

وقد تكون المهمة الاولى للكويت في الدورة الاسهل ضد منتخب اليمن الذي يشارك فيها للمرة الثالثة فقط.
وفازت الكويت على اليمن في المرتين السابقتين، في quot;خليجي 16 و17quot; بنتيجتين كبيرتين 4-صفر و3-صفر على التوالي.

منتخب اليمن
ولكن مدرب منتخب اليمن، المصري محسن صالح الذي يعرف الكرة الكويتية جيدا حيث اشرف على فريق العربي لفترة، رفض quot;اعتبار فريقه الحلقة الاضعف في البطولةquot;.

ومن ابرز لاعبي التشكيلة اليمني في quot;خليجي 18quot; الحارس سالم عبدالله عوض وزاهر فريد وياسر باصهي وحمادة الوادي وعبد الرزاق العشبي وفكري الحبيشي ونشوان الهجام.

يذكر أن الكويت تتفوق على اليمن مرتين فقد فازت عليها في خليجي 16 بأربعة أهداف دون رد، وفي البطولة السابقة فازت عليها بثلاثة أهداف دون رد.

30 شخصية هامة تحضر خليجي 18

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج (خليجي 18) أن 30 من كبار الشخصيات سيصلون لحضور البطولة.
ومن بين هذه الشخصيات أحمد الجبان رئيس الاتحاد السوري وهاشم حيدر رئيس الاتحاد اللبناني ونضال الحديد نائب رئيس الاتحاد الاردني.

ومن دول الخليج يصل الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ولي عهد دولة قطر رئيس اللجنة الاولمبية القطرية والشيخ عيسى بن راشد آل خليفة رئيس اللجنة الاولمبية في البحرين والامير سلطان بن فهد آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب بالسعودية.

وتستقبل أبو ظبي أيضا رئيس الاتحاد الفلسطيني أحمد عفيفي وأمين عام الاتحاد التايلاندي مكودي وراوي وكذلك فاروق بوظو رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الاسيوي ومورليف مانجيدي رئيس اتحاد الكرة في قرغيزستان.

وينتظر أن يحضر البطولة وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون الخليجي ومسئولون من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

من جانب آخر وجهت اللجنة العليا المنظمة للبطولة الدعوة إلى السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا لحضور ختام الدورة.وكان بلاتر اعتذر عن عدم حضور حفل الافتتاح لارتباطه بأعمال أخرى.

منصور يا عشق الإمارات... أغنية افتتاح خليجي 18

منصور يا عشق الإمارات منصور
راياتك بيضاء وأنت مرفوع راسك
شد العزوم وخلفك اليوم جمهور
وقلوب عشاقك وأهلك وناسك
منصور يا عشق الإمارات منصور

هذه هي الكلمات التي ستخرج على ملايين الجماهير الخليجية والعربية خلال حفل الافتتاح الذي سوف يقام اليوم الأربعاء والتي اعتمدتها اللجنة العليا والتي أهدتها الجماهير تشجيعاً للاعبين وكتب كلماتها الشاعران علي الخوا وحسان العبيدلي ووزعها إبراهيم السويدي وألحان فايز السعيد وستغنيها المجموعة.

وتلقى محمد خلفان الرميثي مدير الدورة أخر التقارير الخاصة بالتجهيزات التي أعدتها اللجان العاملة بالدورة وعلى كافة التجهيزات التي أعدتها لجان من الملاعب واللجان الطبية والأمنية والاستقبال.

وناقش الرميثي مع رؤساء وأعضاء اللجان تفاصيل عمل اللجان مع تأكيده حرص معالي الشيخ حمدان بن مبارك وزير الأشغال العامة ورئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة على توفير الراحة للجميع وعدم حدوث أي سلبيات تعوق الضيوف.

خليجي18 على شاشات كل القنوات الخليجية

قررت مؤسسة دبي للإعلام مؤسسة الإمارات للإعلام بيع حقوق نقل مباريات الدورة للمحطات الخليجية المختلفة ليتمكن الجميع من مشاهدة الدورة في بلده وعبر محطته التلفزيونية.

أعلن ذلك احمد الشيخ مدير قناة دبي الرياضية بعد أن قررت مؤسسة دبي للإعلام ذلك والذي جاء بسبب أهمية الدورة. وقال احمد الشيخ أن القرار الذي اسعد ملايين المشاهدين جاء بعد اجتماع محمد عبد الله القرقاوي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء العضو المنتدب بمؤسسة دبي للإعلام ومعه حسين لوتاه مدير مؤسسة دبي للإعلام واحمد الشيخ مدير قناة دبي الرياضية.

وكلف محمد القرقاوي لجنة متخصصة لوضع أسس البيع وحساب التكلفة، كما تم تكليف مدير قناة دبي الرياضية بمخاطبة كل المحطات وإجراء الاتصالات مع دول الخليج لإتمام عملية بيع حقوق النقل بحيث تكون الدورة على شاشة كل قناة بدول الخليج مع بداية الدورة.

ويأتي هذا التصرف الحضاري بالتعاون مع قناتي دبي وابوظبي رغم ما صرفته القناتين في سبيل الحصول على حقوق نقل المباريات ، إلا أن المصلحة العامة لدول الخليج كانت لها الكلمة العليا.

بروفات عزف السلام الوطني للمنتخبات الخليجية

أصبح إستاد آل نهيان بنادي الوحدة الذي يسع لحوالي 13 ألف متفرج ويستضيف مباريات المجموعة الثانية التي تضم منتخبات السعودية والعراق والبحرين وقطر جاهزاً تماماً لاستضافة المباريات في بطولة خليجي 18.
خاصة بعدما تم إجراء كافة التعديلات والتجديدات به كما يشهد الملعب يوميا بروفات عزف السلام الوطني للمنتخبات الأربعة حتى لا تحدث أي أخطاء أثناء عزفها خلال المباريات الرسمية.

وعلى جانب أخر أكد عبد المحسن الدوسري رئيس لجنة الخدمات ببطولة كأس الخليج إن اللجنة جاهزة وعلى أتم الاستعداد لاستقبال جميع الوفود المشاركة بالبطولة سواء من المنتخبات أو اللاعبين مشيراً إلى أنه أنهى كافة ترتيبات الاستضافة والاستقبال وكل الأمور تحت السيطرة الكاملة.


قراء quot; إيلاف quot; : العراق سيتوج بطلاً

أجرت ايلاف إستفتاءاً واسع النطاق شارك فيه أكثر من 80 ألف شخص حول ترشيح المنتخب الذي سيفوز بدورة خليجي 18 في أبو ظبي من خلال المستوى الفني للفرق الثمانية المشاركة فيها.

وجاءت حدة الترشيحات التي استمرت شهر كامل، عالية بسبب الدعم الكبير لهذه البطولة من قبل منسوبي الرياضة في جميع أنحاء الخليج العربي والعالم العربي أيضا، ما جعل الكثير من الآراء تشير إلى أنها الدورة الأقوى فنيا من ناحية التواصل والعطاء الكبير لجميع الفرق المتنافسة والتي بلغت حدا كبيرا في البراعة لإثبات جدارتها بالفوز بلقب خليجي 18.

وحل المنتخب العراقي في المركز الأول بواقع 34% من نسبة التصويت النهائية التي قام بها القراء والجماهير، فيما جاء في المرتبة الثانية المنتخب السعودي بواقع 19% وثالثا حل المنتخب الإماراتي بواقع 16% ثم المنتخب القطري بـ 12% ثم الكويت بـ 8% يليه المنتخب العماني بنسبة 7% ثم البحرين بواقع 3% وأخيراً المنتخب اليمني بنسبة تصويت بلغت 1%.