لاعبون انتهت صلاحيتهم فأصبحوا كالعلب الفارغة:
الموتى قد يعودون للعب في السعودية!

فهد سعود من الرياض: ما يدفعه بعض رجال الأعمال من ذوي النفوذ الرياضي في السعودية عندما يطاردون الأسماء الشهيرة التي خلّفت ورائها

رسومات كاريكاتورية لمشاهير ماتوا .. وأخرون مايزالون على قيد الحياة
كُتلامن من الشيخوخة والمعلبات التي انتهت صلاحيتها لابد وان يغري عمالقة كرة القدم الذين فارقوا هذا العالم ليعود بعضهم من قبره مهرولا بكفنه حتى يطارد الدرهم والدولار.

هذا التعبير الساخر مفاده تلك الظاهرة التي انطلقت مؤخرا والتي جعلت رواد الكرة السعودية يطاردون اللاعبين الذين فقدوا بريقهم وانتهت صولاتهم وجولاتهم في الملاعب فأصبحوا مجرد أسماء لها تاريخ ولكنها غير قادرة على الانجاز مما يجعل الكرة السعودية تسير في حركة متهالكة ذات رتم متقارب الخطى لا يتجاوز دائرة المستوى الغير محترف والغير عصري.

ما يلفت النظر فعلا أن قيمة المبالغ التي تصرف على هذه الدعاية الزائفة والتي لا جدوى منها لو تم توجيهها بالشكل الأنسب لكانت كفيلة بإطلاق نادي رياضي جديد يساهم في تعديل المستوى الكروي وإعادة ترتيب الأوراق في عالم الرياضة السعودية.

حامل لواء المجلس النيابي لشراء العلب البراقة المنتهية الصلاحية هو رجل الأعمال المعروف منصور البلوي رئيس نادي الاتحاد السعودي الذي لازال يتبنى هذه الآلية التي لم تقدم أي تطور ولا فائدة للكرة السعودية حتى الآن . وكما يرى البعض فان محاولة البلوي لدخول عالم المشاهير وتأسيس علاقات دولية فيه يستند فقط إلى كمية كبيرة من المال لا تصل ولا تخدم الفائدة الجماهيرية التي يركز عليها المسئولون السعوديون عن الرياضة.

ونعاود إلى ما بدأنا به حديثنا على أن هذه المبالغ الكبيرة التي تصرف سدى على لاعبين لم يعودوا لاعبين فعليا في الملاعب (!!) كفيلة بان تغري حتى الموتى من عهد الفراعنة وحتى الآن للقدوم واللعب ولن نستغرب أن يأتي أشخاص من رجال المافيا والمرتزقة ليقوموا بانتحال شخصيات لاعبين مشاهير كالنجم الأرجنتيني quot;مارادوناquot; والبرازيلي quot;بيليهquot; والإنكليزي quot;بوبي تشارلتونquot; لمجرد الحصول على المال والثراء الفاحش خلال عام واحد من التعاقد مع الأندية السعودية مما يجعل الأمر يخلو من المنطق والتفكير السديد الذي يحتاج إلى الاحترافية والمنطق في هذا الوقت بالذات حتى نقدم شيئا على المستوى العالمي.

مشاهير في السعودية .. دون فائدة:

يذكر أن هناك بعض اللاعبين المشاهير الذين لعبوا في فترات سابقة مع بعض الأندية السعودية بعد أن تألقوا في أوروبا، وكانت لهم صولات وجولات، نذكر منهم الأرجنتيني quot;مارادوناquot; الذي استقطبه النادي الأهلي عام 1989 بحثاً عن الدعاية فقط لا غير.والبرازيلي quot;بيبيتوquot; من خلال تجربته مع الإتحاد ومن قبله العجوز الإيطالي quot; دونادونيquot; والبرازيلي quot;جيوفانيquot; مع الهلال، ومؤخرا quot;دينيلسونquot; الذي جاء ليلعب مع النصر بعد أن فقد بريقه

إقرأ المزيد:

عواجيز الكرة العالمية يتقاعدون عند العرب

اتحاد جدة يطلب ضم رونالدو

ومستواه وزاد وزنة وقبله البرغالي quot;ستوشكوفquot; والآن الإتحاد يرغب في ضم البرتغالي quot;لويس فيغوquot; ويفاوض البرازيلي quot; رونالدوquot; ومعظم هؤلاء النجوم قدموا أرواق تقاعدهم من اللعب في أوروبا وجاءوا إلى هنا حتى يحصلوا على نوع من الاستراحة مدفوعة الثمن في الأندية السعودية دون أن تكون هناك أية فوائد إحترافيه يمكن أن تعود على النادي أو للدوري السعودي نفسه.

وفيما يلي نطرح لكم رسوما كاريكاتورية لمشاهير في كرة القدم، بعضهم فارق الحياة والبعض الآخر اعتزل منذ سنوات، قد نجدهم قريبا في الدوري السعودي..فمن يدري، فما دامت خزائن رجال الأعمال من شاكلة البلوي وغيره تنزف فلابد أن عدد المستولين سيكثر!

* الرسومات المرفقة مع هذا الطرح الرياضي هي من عمل الرسامة بسنت صاحبة موقع www.bsnt.net للرسم الرقمي والتي قامت برسم هذه الرسومات الكاريكاتورية خصيصاً لموقع quot;إيلافquot;.

بيليه (اديسون أرانتيس دوناسمنتو)
الجنسية/ برازيلي
ولد في أكتوبر من عام1940
أفضل من أنجبتهم ملاعب كرة القدم على مدار التاريخ
اعتزل عام 1977

دييغو مارادونا
الجنسية/ أرجنتيني
ولد في أكتوبر من عام 1960
يعد أحد أبرز لاعبي كرة القدم في التاريخ
اعتزل عام 1997

جورج بست
الجنسية/ إيرلندي
ولد عام 1946
تألق بشكل لافت مع مانشستر يونايتد الانكليزي واختير افضل لاعب في أوربا
لكنه أدمن على المخدرات واعتزل الكرة في سن مبكر (26 عاما)
توفي عام 2005 بعد معاناة مع المرض

فيرينك بوشكاش
الجنسية/ مجري
ولد في ابريل من عام 1927
صنع مجدا كرويا لمنتخب المجر وكان ضمن منتخبه الذهبي في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، وبرز مع ريال مدريد الاسباني
اعتزل الكرة عام 1972
وتوفي العام الماضي بعد صراع مع المرض

بوبي تشارلتون
الجنسية/ إنكليزي
ولد في أكتوبر من عام 1937 ف مدينة اشينفتون
بزغ نجمه مع نادي مانشستر يونايتد
وقاد بلاده للفوز بكأس العالم لأول مرة في تاريخها 1966
اعتزل عام 1976