تقديم :: السعودية times; البحرين
الاخضر وباكيتا في مواجهة البحرين والاعلام السعودي !
زيد بنيامين من دبي: تدخل السعودية اولى مبارياتها امام البحرين وهي تعي الحقيقة التي تقول ان ارض الامارات كانت هي الارض التي حقق فيها

إقرأ المزيد في أول أيام خليجي 18:

السعودية تواجه البحرين وقطر تلاقي العراق

غضب إماراتي من الحكم السعودي

الأمارات و عُمان في سطور

المطوع ينقذ الكويت من خسارة تاريخية أمام اليمن

عُمان تفاجئ الجميع وتهزم الامارات في عقر دارها

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يعلن افتتاح خليجي 18

عُمان تسجل لأول مرة في الافتتاح

خليجي18 : مباريات اليوم

خليجي 18 : إحصائيات الإفتتاح

الإحترام شعار المجموعة الثانية

الاخضر السعودي اولى القابه بعد خصام وعناد لم يسبق لهما مثيل مع اي منتخب اسيوي او عالمي , فالطالما حلم ماجد عبد الله صاحب اكبر عدد من المباريات والاهداف الدولية والتي لم تحقق بمجملها الحلم السعودي قبل عام 1994 لياتي جيل فؤاد انور وسامي الجابر ويحقق ذلك
و ستكون مسألة مشاركة السعودي النجم محمد الشلهوب من عدمها في المباراة امام البحرين من اهم الاخبار التي ينتظرها السعوديون بلهفة خلال الساعات القليلة المقبلة والتي تفصلنا عن اولى مباريات المجموعة الثانية في هذه الدورة .
الشلهوب مصاب بانفلونزا وصفت بانها (حادة) وغاب عن الحصص التدريبية للمنتخب السعودي خلال عصر الاثنين لكن هذا لم يمنعه من القول quot;تعرضت الى انفلونزا حادة ولم استطع ان اتدرب وغادرت الحصة التدريبية وخضعت لكشف طبي وحاليا انا في تحسن تدريجيا وان شاء الله ساعود الى التدريبات الجماعية في اقرب وقت , اتمنى ان اتعافى جيدا واشارك في المباراة وعزيمتي قوية من اجل ان اشفى والعب هذه المباراة المهمةquot;.
ولعل المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا يحاول من خلال المباراة الاولى تحقيق ما هو اكثر من مجرد ضمان الفوز في المباراة الاولى وتحقيق قفزة معنوية امام منتخب قوي يحاول تعويض الخروج المأساوي من تصفيات كأس العالم فبالاضافة الى كل ذلك فان باكيتا سيحاول الرد على الصحافة السعودية التي شككت في مسألة اختيار لاعبي المنتخب السعودي المشاركين في خليجي 18 وارجعته الى (مصالح شخصية) كانت وراء ذلك , كما هاجمت صحيفة (المدينة) السعودية اختيار حسين عبد الغني قائدا للمنتخب السعودي رغم انه (يرفس ويركل ويبصق ويشتم الى اخره ) و (ان كل معطيات القيادة غير متوفرة في حسين حيث ان مواصفات القيادي منها الثقافة العالية وايضاً يتصف بالمرونة في التعامل مع زملائه ومنافسيه ومع الحكام ) مضيفة ( ان انسان ملم بمواصفات القائد يتساءل وبتعجب مثير لماذا يختار حسين عبدالغني لقيادة منتخبنا السعودي) خصوصا وان ( هذا منتخب بلد وليس فريق حارة).
من جانبه كان عبد الغني قد قال في تصريحات صحفية quot; نحن أكبر من أن نقع في فخ لعبة إعلامية وأكبر من أن تهزمنا الترشيحات لأننا نتاجدوري قوي. وإعلام قوي. ولايمكن أن نسقط في اختبار الترشيحات التي أجزم بانها باتتبضاعة قديمةquot; كما اكد ايضا quot; من حق أي إعلامي أن يبدي وجهة نظره تجاه باكيتا أو خلافه لكن تمنيت أن يكون النقدموضوعيا لانني لمست ظلما لهذا المدرب من خلال ماقرأت وسمعت وشاهدت عبر وسائلالاعلام. فهذا المدرب أجزم بانه مدرب كبير واثق من نفسه وواثق من قدرات لاعبيهويخلط بين النواحي الفنية والنفسية بما يخدم خطتquot; كما رد على مسالة عدم استحقاقه لشارة الكابتن فقال quot; لا يهمونني، فأنا لاانظر الى مثل هذه الترهات ولو كنت أنظر لها لاعتزلتالكرة من زمان، فانا ربما أكثر لاعب تعرض لحملات إعلامية ولكن ياجبل ما يهزك ريح , انه شرف كبير وبصمة في تاريخ حياتي الرياضية كما أنني اعتبر كل من معي هم كباتنةوأنا مجرد لاعب لانهم في مستوى المسئوليةquot;.
باكيتا ايضا يحاول تحسين الصورة السعودية من خلال تحسين مراكزها في التصنيف العالمي الذي لم يرضي في نتائجه الاخيرة المسؤولين الرياضيين السعوديين ولكن كل ما فعله حتى الان كان ينصب في خانة التشكيك ليس الا.
وكانت ابرز التصريحات التي سبقت انطلاق البطولة قد جاءت على لسان السعودي ياسر القحطاني الذي توقع بان لايكون الاخضر مرشحا لنيل اللقب وهو امر فسره البعض على انه محاولة لرفع الضغط وكان القحطاني قد غاب عن التمرينات الصباحية التي اشرف عليها باكيتا بعد احتكاك مع زميله نايف القاضي ادت الى اصابة ساقه بكدمة قد تؤدي الى غيابه في المباراة الاولى .
من جانبه فقد قال مدير المنتخب السعودي فهد المصيبيح ان السعودية تحترم المنتخب البحريني مضيفا ان quot; مبارياتنا مع المنتخب البحريني دائماً تأخذ طابع الندية والإثارة ففي أغلبالمباريات تجد الإثارة موجودة والحماس الكبير من قبل لاعبي الفريقين، وهذا ما يؤكدبان لقاءنا في خليجي 18 مع المنتخب البحريني سيكون أكثر إثارةquot; مضيفا quot; لقد تبادلنا الفوز مع المنتخب البحريني في عدة لقاءات وهذا ما يجعل من الصعب التكهنبنتيجة مباراتنا هذه المرة، وعن النتيجة السابقة في خليجي 18 والتي أقيمت في الدوحةوخسرنا اللقاء بثلاثية نظيفة ؛فإنني استبعد أنها ستلقي بظلالها على مباراة الفريقينلان الظروف تختلف هذه المرة وسنشاهد مباراة قوية بين الطرفين quot; وكان المنتخب السعودي قد خسر اما نظيره البحريني بثلاثة اهداف اخرجته من الدور الاول للبطولة السابقة مما يضفي على المباراة صفة الثأر وهو الامر الذي نفاه المصيبيح قائلا quot; لا اعتقد بأن المباراة ستكون ثأرية ؛لأنها تقام في ظل اهتمام القادة وكذلك فإنالهدف من الدورة هو زيادة أواصر المحبة والتعارف وتوحيد العلاقات بين جميع أبناءالوطن العربي، واعتقد أن العلاقات بين اللاعبين مستمرة منذ أول بطولة أقيمت ولحدالآن , لقد استعددنا جيداً لملاقاة المنتخب البحريني والذي نعرف عنه كل شيء ولاعبوهمعروفون، ولا اعتقد بأن هناك تغيراً في المنتخب البحريني وإن كان فلا أظن أن هناكتغييراً كبيراً وربما يصب في جانبكم أمر واحد وهو الخبرة , بخصوص تغيير بعض اللاعبين في المنتخب هذا من اختصاص المدرب ونحن نناقشه في بعضالأمور ولكننا لا نفرض عليه رأيا والتشكيلة الحالية للمنتخب منسجمة مع بعضها بعضاوستفيدنا كثيرا حتى للمستقبل quot; مضيفا quot; نحن نبحث كغيرنا عن الفوز في المباراة الأولى والرد على خسارتنا وخصوصاً أن المدخلإلى الدورة دائما يكون من المباراة الأولى ونحن نحاول بقدر الإمكان إزالة الضغط عنلاعبينا، فنحن نعلم بأن مجموعتنا قوية وكل الفرق تبحث عن الفوز باللقب وخسارتنا فيالمباراة الأولى لن تكون نهاية العالم واستبعد أن يكون البطل جديداً في هذه البطولةquot; .
على الجانب الاخر فان التصريحات البحرينية دعت الى عدم اعطاء المنتخب السعودي ما هو اكثر من حقه حيث قال الشيخ فواز بن محمد رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة ان quot;في دورة كأس الخليج من الصعب التوقع لأي مباراة ومن يتوقع بنتيجة أية مباراة فهو غير ملم بدورات الخليج، فمن كان يتوقع أن يتعادل معنا المنتخب اليمني في الدورة السابقة وبعدها نهزم المنتخب السعودي بثلاثية نظيفة، فدورة الخليج لا تعرف صغيرا ولا كبيرا ولكنني اتوقع ان تكون مباراتنا مع السعودية ذات مستوى عال ورفيع خصوصاً أن المنتخبين يمتلكان لاعبين لهم خبرة كبيرة وأتوقع ايضاً ان تكون هذه المباراة من اقوى المباريات في الدور الأول للبطولةquot;.
مباراة السعودية و البحرين في سطور
تاريخ المنتخبين في البطولة:
times; هذه هي المباراة رقم 81 للسعودية في كأس الخليج.
times; سجلت السعودية حتى الان 126 هدفا مقابل دخول 77 هدف في مرماها 20% من هذه الاهداف سجلتها البحرين.
times; اخر فوز للسعودية في بطولة كأس الخليج تعود الى 14 ديسمبر 2004 وكان على حساب اليمن بهدفين دون رد في بطولة خليجي 17 التي استضافتها قطر.
times; اخر خسارة للسعودية في بطولة كأس الخليج تعود الى 17 ديسمبر 2004 وكانت على يد البحرين في خليجي 17 التي اقيمت في قكر و انتهت بثلاثية بحرينية نظيفة.
times; اخر تعادل للسعودية في بطولة كأس الخليج تعود الى 4 يناير 2004 وكانت امام الكويت بهدف لكلا المنتخبين.
اللقاءات السابقة
times; سبق للمنتخبين اللقاء في خمس عشرة مباراة امتدت على خمس عشرة دورة من دورات الخليج.
times; فاز المنتخب السعودي الفوز في 8 مباريات مقابل ثلاث مباريات انتهت لمصلحة البحرين مع وجود اربع مباريات انتهت بالتعادل
times; اكبر فوز للسعودية على البحرين يعود الى الدورة الثالثة حينما فازت السعودية باربعة اهداف مقابل هدف واحد في الدورة التي استضافتها الكويت عام 1974.
times; اكبر فوز للبحرين على السعودية يعود تاريخه الى اخر دورة لكأس الخليج في قطر حيث فازت البحرين بثلاثة اهداف سجلها عبد الله مرزوق و سلمان عيسى غلوم و طلال يوسف محمد.
times; اخر تعادل بين المنتخبين يعود الى دورة عام 1998 في الدورة الرابعة عشرة التي اقيمت في البحرين حينما انتهت المباراة التي جمعتهما بالتعادل الايجابي 1/1 .
times; سجلت السعودية 25 هدفا في مرمى البحرين في مقابل 16 هدفا سجلتها البحرين في مرمى الاخضر السعودي.
times; اول سعودي يسجل في مرمى البحرين في دورات الخليج هو سعيد مذكور الذي سجل الهدف الاول في الدقيقة الثانية من مباراة السعودية مع البحرين في الدورة الثالثة عام 1974وفي نفس المباراة سجل حسن علي اول اهداف البحرين في مرمى السعودية في المباراة التي انتهت لمصلحة الاخضر باربعة اهداف مقابل هدف واحد.
times; اخر هدف للسعودية في مرمى البحرين يعود الى ماقبل دورتين حينما سجل ابراهيم سويد الشهراني هدف المباراة الوحيد في مرمى البحرين في خليجي 16 في السعودية
times; اخر هدف للبحرين في مرمى السعودية سجله طلال يوسف في اخر دقيقة من عمر مباراتهما ضمن دور المجموعات بخليجي 17 والتي انتهت بحرينية وبثلاثة اهداف نظيفة.
times; ماجد عبد الله سجل اكبر عدد من الاهداف السعودية في مرمى البحرين برصيد 4 اهداف سجل اثنان منها في خليجي 6 عام 1982 في الامارات و وثالث في خليجي 8 و رابع في خليجي 9.
times; المنتخبان لم يلتقيا في دورتين من دورات الخليج الـ 17 وهي الدورة الثانية 1972 بسبب انسحاب البحرين و 1990 بسبب انسحاب السعودية احتجاجا على شعار البطولة.
times; حمد محمد و عبد الرزاق محمد سجلا هدفين للبحرين لكل منهما في مرمى السعودية مما جعلهما في صدارة هدافي البحرين في مرمى المنتخب السعودي.
times; سبق للسعودية مقابلة البحرين في اول مباراة لها في البطولة الخليجية وذلك في خليجي 11 في قطر عام 1992 وانتهى اللقاء لمصلحة البحرين 1/2
times; في مبارياتها الافتتاحية في البطولة فازت السعودية في 7 مباريات وتعادلت في اثنتين وخسرت 7 اخرى فيما انسحبت من خليجي 10 في الكويت اعتراضا على الشعار
times; السعودية خسرت في اخر مباراة افتتاحية لها في البطولة الخليجية وكانت مع الكويت 1/2 في خليجي 17 الذي استضافته الدوحة.
المدربان
times; سبق للمنتخب السعودي لقاء نظيره البحريني تحت قيادة البرازيلي ماركوس باكيتا وانتهت المباراة لمصلحة الاخضر 1/صفر بتاريخ 9 اغسطس 2006 .
بطاقة المباراة:
المباراة: السعودية times; البحرين
المجموعة: الثانية
الملعب: ستاد ال نهيان
السعة:
التوقيت: 17:10
المباريات القادمة للبحرين في الدورة:
20 يناير 2007: البحرين -العراق (17:10)
23 يناير 2007: البحرين ndash; قطر (17:15)
المباريات القادمة للسعودية في الدورة:
20 يناير 2007: السعودية ndash; قطر (19:10)
23 يناير 2007: السعودية - العراق (17:15)
اللقاءات السابقة في بطولات الخليج:
مباريات: 15 مباراة
فوز السعودية: 7 مباريات
فوز البحرين: 4 مباريات
التعادل: 4 مباريات
سجلت السعودية: 24 هدفا
سجلت البحرين: 17 هدف
وجهات نظر متبادلة
(( لقاءات السعودية والبحرين تتسم دائما بالإثارة والندية ونتمنى أن تكون كذلكالمواجهة المقبلة , فالمنتخبان يقدمان كرة جميلة وهما من أقوى المنتخبات الخليجية , وتترقب الجماهير الخليجية المواجهات بينهما لتوقعها مشاهدة كرة قدم جميلة))
الأمير سلطان بن فهد
الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم
(( نحن مدركون جيدا لأبعاد ترشيح بعض وسائل الإعلام الخليجية المنتخب السعودي لتحقيقاللقب، وذكر أن المنتخب السعودي فعليا من أقوى المرشحين لتحقيق البطولة ولكن يجبعدم إغفال قوة المنتخبات الخليجية المرشحة الأخرى والتي تضم عناصر جيدة فرضتاحترامها في العديد من المنافسات الماضية ))
محمد أمين
لاعب المنتخب السعودي
quot; خسارتنا امام المنتخب السعودي لن تكون نهاية المطافquot;
quot; من الصعب توقع الفائز او توقع من سيتأهل في المجموعة لأن المجموعة تحمل في طياتها منتخبات قوية وجميعها تطمح بالتأهل , انا لا يهمني في أي مجموعة أكون لانني مستعد للجميع قبل ان تظهر القرعة وانا احترم وجودي ضمن المجموعة الحديدية كما يحب الكثير تسميتهاquot;
quot; من الطبيعي ان اتابع جميع الفرق لكي اعرف كيف اتعامل معها وشاهدت آخر لقاء للسعودية امام المنتخب السوري واستطعت ان اخرج منه بالكثير quot;
quot; جميع لاعبي المنتخب السعودي مميزون ولديهم امكانات عالية ومن الصعب التركيز على لاعب بعينه , جميعهم تحت المجهرquot;
بيتر بيرغل
مدرب المنتخب البحريني
الغائبون المحتملون
محمد الشلهوب (السعودية) للاصابة بالانفلونزا , حسين علي بيليه (البحرين) لعدم الجاهزية