في ختام مباريات المجموعة الثانية بخليجي 18:
السعودية والعراق وجها لوجه لضمان الصعود لنصف النهائي .. وقطر والبحرين يأملان بالتأهل

إيلاف من أبوظبي - وكالات : تحمل الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم في ابو ظبي مهمة بالغة الاهمية حين يلتقي اليوم منتخبا العراق مع السعودية في اختبار قوة وتعادلهما سيؤهلهما الى نصف النهائي ويؤدي الى خروج قطر بطلة النسخة السابقة والبحرين في لقائهما في التوقيت ذاتهاليوم الاربعاء على استاد الجزيرة.

وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة برصيد اربع نقاط بفارق الاهداف امام العراق، وتأتي البحرين ثالثة بنقطة بفارق الاهداف عن قطر ايضا.

ويتأهل منتخبا العراق والسعودية مباشرة الى نصف النهائي في حال تعادلهما ما يعني انتهاء مشوار قطر والبحرين في البطولة الحالية واكتفائهما بخوض غمار الدول الاول.

وكانت قطر توجت بطلة للمرة الثانية في تاريخها في النسخة السابقة التي اقيمت على ارضها عام 2004 بفوزها على عمان في المباراة النهائية بركلات الترجيح 5-4 بعد انتاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

العراق ( ؟) ndash; السعودية (؟)
تفاوت اداء المنتخب العراقي في مباراتيه الاوليين، فقدم اداء قويا في الاولى التي فاز فيها على قطر 1-صفر، ثم ظهر الارهاق على عدد من لاعبيه في الثانية التي تعادل فيها مع البحرين 1-1.

ويسعى المتنخب العراقي الى متابعة طريقه الى نصف النهائي املا في ان يفتح ذلك الطريقه امامه لاحراز اللقب الرابع في تاريخه، خصوصا ان مشاركته في النسخة السابقة في quot;خليجي 17quot; لم تكن مشجعة حين خرج من الدور الاول.

المدرب اكرم سلمان اعتبر ان منتخبه لم يقدم مستواه المعهود امام البحرين وقال quot;لم يظهر منتخب العراق بمستواه المعهود في هذه المباراة لقلة الوقت لاعادته الى جهوزيته اذ انه خاض مباراة قوية مع قطر قبل يومين ولم تسنح لنا الفرصة الكافية للراحة ولاندفاع البحرين للفوز منذ البدايةquot;.

لكن سلمان اعتبر ان quot;فرصة العراق قوية في بلوغ الدور نصف النهائيquot;، مؤكدا ان quot;الهدف العراقي هو الذهاب ابعد من ذلك ايضاquot;.

من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد فرصة وصول منتخب بلاده الى نصف النهائي قائمة رغم اهداره نقطتين ثمينتين امام البحرين بقوله quot;ان حظوظنا ما زالت مرتفعة رغم الاحتمالات المعقدة التي دخلت بها منتخبات المجموعة ولكننا لن نتخلى عن هدفنا بالوصول الى محطة نصف النهائي رغم صعوبة الحاجز السعوديquot;.

ويفتقد منتخب العراق غدا ابرز اوراقه المتمثلة بالمهاجم يونس محمود الذي حصل على انذارين.
في المقابل، تعرض منتخب السعودية الى ضربة جديدة بابتعاد نجمه نايف القاضي حتى نهاية quot;خليجي 18quot; بسبب الاصابة.

وتعرض القاضي الى اصابة في فخذه الايمن في المباراة السابقة للسعودية مع قطر (1-1) في الجولة الثانية واضطر مدرب المنتخب البرازيلي ماركوس باكيتا الى استبداله.

وكان باكيتا افتقد بعد المباراة الاولى جهود قائد المنتخب والجناح الايسر المميز حسين عبد الغني بعد ان كشفت الفحوصات الطبية عن تمزق في فخذه الايسر سيغيب عنها عن البطولة اذ يحتاج الى راحة اجبارية لمدة اسبوعين.

وكان المدافع الصلب رضا تكر تعرض الى اصابة في المعسكر الاخير للمنتخب السعودي قبل حضوره الى ابو ظبي للمشاركة في البطولة.

وستزيد هذه الاصابات الوضع تعقيدا على باكيتا في المباراة الثالثة مع العراق في الجولة الاخيرة من منافسات الدور الاول، خصوصا انه يواجه انتقادات حادة بسبب خياراته.

واجمع المسؤولون عن منتخبات المجموعة على استبعاد فكرة quot;المؤامرةquot; في مباراة السعودية والعراق بشكل يؤدي الى تعادلهما لاخراج قطر والبحرين من دائرة المنافسة.

قطر( ؟) - البحرين (؟)
لم يعد ينفع قطر والبحرين سوى الفوز في الجولة الثالثة والاخيرة لان اي نتيجة غير ذلك ستعلن نهاية المشوار في البطولة وسيتبخر بالتالي سعي قطر للاحتفاظ باللقب والفوز به للمرة الاولى خارج ارضها، وحلم البحرين في احراز اللقب للمرة الاولى في تاريخها، علما بأنها تشارك في البطولة منذ انطلاقها على ارضها عام 1970.
وتحسن اداء منتخب البحرين في مباراته الثانية ضد العراق التي قاده فيها المدرب البوسني سيناد كريسو الذي اسند اليه الاتحاد البحرين للعبة المهمة خلفا للالماني المقابل هانز بيتر بريغل بعد ان كان اختار مساعده مرجان عيد للمهمة حتى نهاية البطولة.

وقد يعود الى صفوف المنتخب البحريني نجماه محمد حسين ومحمد سيد عدنان بعد ان نفذا عقوبة الايقاف لمباراة واحدة لطردهما في المباراة الاولى ضد السعودية التي حسمتها الاخيرة 2-1.

واوضح كريسو انه سيعتمد على نفس الخطة التي طبقها المنتخب امام العراق، مشيرا الى ان منتخب البحرين سيسعى الى الفوز على قطر لكنه سينتظر نتيجة المباراة الثانية بين السعودية والعراق لتحديد مصيره.

ويواجه مدرب منتخب قطر البوسني جمال الدين موسوفيتش انتقادات علنية للمرة الاولى منذ فترة بسبب اداء المنتخب في مباراته السابقة مع السعودية.

فاعتبر الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني امين عام اللجنة الاولمبية ان quot;الحظ لم يقف الى جانب العنابي في المباراة ضد السعوديةquot;، مشيرا الى ان المدرب اخطأ في الخطة التي وضعها لمواجهة الاخضر ولم يستفد كما يجب من جهود المهاجم خلفان ابراهيم.

واعتبر ان quot;عدم وجود صانع العاب في المنتخب القطري ارتد سلبا على مردود المهاجم سيباستيان سوريا الذي بذل جهودا كبيرة وهو يملك امكانيات فنية عالية من دون ان ينجح في التسجيلquot;.