قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بلاتينييهددمنيرفضالانضمامالىمنتخببلادهبالايقاف

دوسلدورف (المانيا): هدد الفرنسي ميشال بلاتيني وفي اول موقف quot;عمليquot; بعد انتخابه يوم الجمعة رئيسا جديدا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم على حساب الرئيس السابق السويدي لينارت يوهانسون، اللاعبين الذين يرفضون الانضمام الى منتخبات بلادهم بالايقاف.

بلاتيني
وقال بلاتيني في اول مؤتمر صحافي عقب انتخابه quot;نحافظ دائما على موقفنا: الاتحادات تملك الحرية بايقاف اللاعب الذي يرفض الانضمام الى منتخب بلاده. انه امر ممنوع وسيعاقب بقساوةquot;، علما ان الايقاف الذي يتحدث عنه بلاتيني هو مع النادي الذي ينتمي اليه اللاعب.

وتابع quot;بالطبع سنهدد اللاعب، اذ يجب علينا ان نحمي المنتخبات وعلينا ايضا ان نحميها من الاندية الكبيرةquot;، وذلك في معرض رده على سؤال يتعلق بوضع مواطنه كلود ماكيليلي لاعب وسط تشلسي الانكليزي.

ويريد ماكيليلي ان يضع حدا لمسيرته الدولية لكنه لم يستطع ذلك لان مدرب المنتخب الفرنسي ريمون دومينيك لجأ الى القوانين التي ترعى هذه اللعبة من اجل اجباره على اللعب، ما دفع وصيف مونديال المانيا 2006 الى الاعتراف بانه يلعب مع quot;الديوكquot; رغما عنه.

فيرغوسونيطالببلاتينيبتركدوريالابطالكماهوحاليا


بلاتيني رئيساً للإتحاد الأوروبي

تواصل الاتهامات المتبادلة بين يوهانسون وبلاتيني

صراع بين بلاتيني ويوهانسون على رئاسة اليويفا

حذر الاسكتلندي اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي الفرنسي ميشال بلاتيني الذي انتخب اليوم الجمعة رئيسا جديدا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم على حساب الرئيس السابق السويدي لينارت يوهانسون، مطالبا اياه بترك مسابقة دوري ابطال اوروبا كما هي حاليا.

ويعتزم بلاتيني تقليص عدد الفرق التي تمثل اقوى الدول الاوروبية، الى 3 في هذه المسابقة عوضا عن 4 ممثلين، ما دفع فيرغوسون الذي توج مع فريقه بلقب هذه المسابقة عام 1999، الى الطلب من بلاتيني بعدم المس بالنظام الحالي لهذه المسابقة العريقة.

واضاف فيرغوسون quot;هذه المسابقة كانت جيدة. اذا عدت بالزمن الى الاعوام القليلة الماضية ترى ان هناك ربما الكثير من المباريات خلال دور المجموعات وعليك ان تلعب حوالي 17 مباراة لتتوج باللقب. فالمسابقة تبدأ فعليا في شباط/فبراير لكن اعتقد ان النظام الحالي جيد كما هو في الوقت الحاليquot;.

وتابع الاسكتلندي quot;اذا اقصيت اصحاب المركز الرابع (في البطولات الكبرى) فستكون الطريقة الوحيدة لاعادة التوازن الى المسابقة بتقليص عدد المشاركين او بمنح بعض الدول الاخرى مركزين في البطولة، الا ان اثارة مسابقة دوري الابطال تكون عندما يتواجه عمالقة اسبانيا او ايطاليا او انكلتراquot;.

ردودالفعلعلىانتخاببلاتيني


في ما يلي ردود الفعل على انتخاب قائد منتخب فرنسا السابق لكرة القدم ميشال بلاتيني رئيسا للاتحاد الاوروبي خلفا للسويدي لينارت يوهانسون اليوم الجمعة في دوسلدورف:

- الايطالي جوفاني تراباتوني (مدرب بلاتيني السابق في يوفنتوس): quot;ميشال رئيسا؟ انه امر جيد جدا، فهو يستحق ذلك. بوجوده في السلطة سيكون هناك بعض التنوع والقدرة على حل المشاكل دون quot;دراماquot;، سيكون هناك كل شيء مع حس المسؤولية وهو ما كان يملكه بلاتيني عندما كان لاعبا. انه شخص ذكي وانتخابه يعتبر شرفا لمسيرة كبيرة. انا سعيد جدا وليس فقط لانه وعد بان يفتح المجال لدول مثل النمسا للمشاركة في دوري الابطالquot;.
يذكر ان تراباتوني يشرف في الوقت الحالي على تدريب فريق سالزبورغ النمسوي.

- الفرنسي ديديه ديشان (مدرب يوفنتوس حاليا): quot;انا سعيد جدا، فالى جانب ان ميشال فرنسي، فهو رجل لعب كرة القدم ويملك افكارا جديدة. من المهم ان يكون هناك رجل مثله. لقد خاض هذه المغامرة مقتنعا ان بامكانه ان يحمل رياحا جديدة الى كرة القدم. فهو فرنسي ويحمل نكهة يوفنتوس وهذا امر لا يمكن ان يزعجني على الاطلاق. سيسمح ايضا للكرة الفرنسية ان تكون ممثلة بشكل جيد لان تمثيلها حتى اليوم لم يكن على المستوى الكبيرquot;.

- الرئيس الفرنسي جاك شيراك: quot;انه افضل من يمكنه ان يفهم كرة القدم في يومنا هذا. باختياره على رأس الاتحاد الاوروبي اختار عالم كرة القدم رجلا يملك خبرة كبيرة دون ادنى شك. اختياره يعتبر دعما لموقع الكرة الفرنسية في المحافل الدولية.quot;

- وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي: quot;انه رياضي كبير، يملك الquot;كاريزماquot; والموهبة. انا سعيد جدا بانتخابه، فهو يدافع عن معتقداته وموهبته تسمح له بالدفاع عن القيم العالمية التي تحملها الرياضة وهي الشجاعة والاخوة والمشاركةquot;.

- الن جيريس (زميله في المنتخب سابقا): quot;كانت ردة فعلي الاولية انه خبر رائع دون شك. لم اتوقع يوما ان ينجح زميل لي في تولي هذا المنصب. فرنسا تترك بصمتها مرة جديدة. فهي من اساس الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; والكؤوس الاوروبية، وتقدم اليوم وللمرة الاولى لاعبا سابقا الى رئاسة الاتحاد الاوروبيquot;.

- لويس فرنانديز (زميله في المنتخب سابقا ومدرب بيتيس الاسباني حاليا): quot;انا سعيد مثل كل الفرنسيين. انه امر استثنائي. ما حصل يعتبر مكافأة لرجل استطاع ان يطرح معتقداته ومشاريعه. يملك خبرة الملاعب وهي ميزة كبيرة. بلاتيني مثل بكنباور (القيصر الالماني فرانتس بكنباور) وكرويف (الهولندي يوهان كرويف)، نحن بحاجة الى رجال من هذه الطينة، فعندما يتحدثون عن كرة القدم يعلمون عما يتحدثونquot;.

- الايطالي جانبييرو بونيبريتي (لاعب ومدير سابق في يوفنتوس): quot;انا سعيد جدا واتمنى له التوفيق. انا مؤمن بان الكرة العالمية ستستفيد من وجوده في هذا المركزquot;.

نبذة عن بلاتيني

في ما يلي نبذة عن قائد منتخب فرنسا السابق لكرة القدم ميشال بلاتيني الذي انتخب اليوم الجمعة في دوسلدورف رئيسا للاتحاد الاوروبي خلفا للسويدي لينارت يوهانسون:

- الاسم والشهرة: ميشال بلاتيني
- تاريخ الميلاد: 21-6-1955 في بلدة جويف (فرنسا)
- الطول والوزن: (77ر1 م و71 كلغ)
- المركز: لاعب وسط قبل ان يصبح مدربا ثم اداريا
- الاندية التي لعب لها: جوف (1966-72) ونانسي (1972-79) وسانت اتيان (1979-82) ويوفنتوس الايطالي (1982-87)
- المباريات الدولية: 72
- مباراته الدولية الاولى: 27-3-1976 ضد تشكوسلوفاكيا (2-2)
- اهدافه الدولية: 41 هدفا (افضل هداف في منتخب فرنسا)
- مباراته الدولية الاخيرة: 29-4-1987 ضد ايسلندا (2-صفر)
- هدفه الدولي الاخير: في 21-6-1986 في مرمى البرازيل (1-1 قبل ان تفوز فرنسا بركلات الترجيح)

- سجله كلاعب:
- كأس فرنسا (1978)
- بطولة فرنسا (1981)
- كأس ايطاليا (1983)
- كأس الكؤوس الاوروبية (1984)
- كأس السوبر الاوروبية (1984)
- بطولة ايطاليا (1984 و1986)
- كأس ابطال الاندية الاوروبية (1985)
- الكأس القارية (1985)
- فاز 3 مرات بلقب هداف الدوري الايطالي
- احرز كأس الامم الاوروبية عام 1984 وتوج هداف لها (9 اهداف، رقم قياسي)
- شارك 3 مرات في نهائيات كأس العالم (1978 و1982 و1986) حيث لعب 14 مباراة وسجل 5 اهداف
- احرز جائزة الكرة الذهبية 3 مرات اعوام 1983 و1984 و1985 وسجل 353 هدفا خلال مسيرته الاحترافية

- سجله كمدرب:
- درب منتخب فرنسا من 1988 الى 1992 حيث قاده الى 16 فوزا و8 تعادلات و5 هزائم

- سجله كاداري:
- نائب رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 1998
- مستشار خاص لرئيس الاتحاد الدولي جوزف بلاتر اعتبارا من عام 1998
- نائب رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم منذ عام 2001
- عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي وفي اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي منذ عام 2002.