قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


وضح لـ quot; إيلاف quot; الكثير من النقاط المتعلقة بخليجي 18
رئيس تحرير مجلة سوبر يفتح النار في كل الاتجاهات

**اللجنة المنظمة لخليجي 18 والشركة الراعية رضخت للصحف ضد سوبر.
**المحمود تجاهل quot; مبادرة quot; سوبرquot; ونسب الأمر لهم!!

**يعقوب يقود دفة حواره بتوجه مسبق. وحين رآني أدار وجهه !
**استفتاءات أسطورة الخليج وما على شاكلتها أخر اهتماماتي
**من يختار النجوم والأساطير لابد أن يكون مؤهلا واستغرب من يرشح جاسم يعقوب وهولم يعاصره
** ضوابط اختيار أفضل لاعب أسيوي غير منطقية

أسأمة الشيخ رئيس تحرير quot; سوبرquot; خلال حواره مع إيلاف
ماجد عبد الله خلال لقائه السابق مع إيلاف
يعقوب السعدي خلال حواره مع quot; إيلافquot;
من أحد مباريات البطولة
بطولة خليجي 18



أحمد عايض موفد quot;إيلافquot; إلى أبو ظبي: الاحتكار الصحافي في دورات الخليج أمرٌ حدث لأول مرة في خليجي 18، حيث اختلفالنقاد مابين معارض ومؤيد لهذه الفكرة، إلا أن لموضوع أخذ جدلا واسعا في هذه البطولة بعد أن انفردت مجلة سوبر الإماراتية بالحقوق الحصرية لخليجي 18 التي تدار رحى أحداثها هذه الايام في أبوظبي، بينما احتجت الصحف الخليجية الأخرى على عدم دخولها المراكز الاعلامية ومقر سكن وفود البطولة، وساهم في تأجيج الموضوع المذيع التلفزيوني في قناة دبي الرياضية يعقوب السعدي، عندما عبر عن هذا الاحتكار الصحافي بظريقة وضعت أكثر من علامة إستفهام.

كما استضاف السعدي رؤساء الشؤون الرياضية في بعض هذه الصحف وشن حملة قاسية لم يكن مذيع الحلقة يمسك عصا الحوار من المنتصف بل اتضح ذلك من خلال الأسلوب الحواري المتفق عليه مسبقا.

ومثلما أعطينا السعدي مساحة واسعة في quot;إيلافquot; ها نحن اليوم نقف عند طرف أحد اهم القضايا الشائكة في ميلاد خليجي 18، رئيس تحرير مجلة سوبر الإماراتية السيد quot;أسامه الشيخquot; فإلى نص الحوار:

ما هي قصة مجلة سوبر مع خليجي18؟
بدأت في مونديال ألمانيا 2006 وقابلت هنام quot; بيار كاخياquot; رئيس شركة quot;ورلد سبورت غروبquot; الشركة المالكة لحقوق خليجي 18 وطلبت منه رعاية هذه الدورة علما بأنه قد سبق لنا رعاية خليجي 16 لكنها كانت رعاية محدودة، وليس فيها حقوق ملكية صحافية، وفي تلك البطولة قدمنا جائزة الروح الرياضية وحصل عليها المنتخب البحريني ولم نستعد جيدا لتلك البطولة، بل بدأنا التحضير قبل البطولة بأيام معدوده فقط، ولكن في خليجي 18 كان هناك متسع من الوقت، لمناقشة الحقوق كافة ما بين سوير والشركة المالكة لحقوق خليجي 18، وكيفية الدخول للمراكز الإعلامية والحملات الاعلانية والترويجية وغيرها.

**ماذا حدث بالضبط في ألمانيا؟
في مونديال ألمانيا دار حديث جميل عن فتح موضوع الرعاية وعلمت من بيار ان شخصيات كلمته من قطر لهذه الرعاية، المهم أننا تقابلنا في دبي وأخبرني بيار أن الموضوع لم يحسم بعد بين سوبر والشركة الراعية، ثم قابلته ثالثة في دبي وبلور فكرته بخصوص مسألة الاحتكار أو الرعاية الكاملة وكان لنا لقاء رابع في مجلة السوبر، في أخر زياره له في رمضان لمدينة أبوظبي، وطلبت منه أن تكون quot;سوبرquot; مطبوعة رسمية لخليجي 18 رغم أن فكرته أن نكون مجلة للمركز، وعملناها في صفقة وليس كمؤسسة، اقتصادية مثل طيران الخليج أو توشيبا أو غيرها .

** وما هي الآلية ؟
تكفلت بالطبع بأن أشيل جزء من الطباعة؟

**وماذا قال لك؟
كانت هناك مشادة وقال لي كلمتين، ثم منح الرعاية لسوبر وذلك لمكانتها كونها تصل كل مكان في الوطن العربي وفي أسيا وشمال أفريقيا، وكان ذلك لقوة مجلة سوبر وسمعتها الجيدة.

**لكن أليس لعلاقتك الشخصية دور في ذلك ؟
العلاقات الشخصية الجيدة موجودة مع الجميع وهي جزء حسن التعامل جيد، فالعلاقة الشخصية واحترامه لي لصحافي مهني وتم تكمل سوبر الباقين.

** وهل تم توقيع العقد؟
نعم تم توقيع العقد أخيرا في الـ5 من فبراير بعد التنقيح، وأشكر بيار على الرغم من المشادة الكلامية، في الاونة الأخيرة بعد انطلاق البطولة لدرجة وصلت المخاصمة وتزايد البيانات بعد المشاكل الاخيرة يوم السبت الماضي، وأشكره لأنه ساعدنا في عمل أنجح صفقة، وحتى في ذروة الخلاف كان فيه تفاهم وود وحب وتقدير.

**أنت قفزت بحديثك إلى النهاية ونحن نريد تفاصيل أكثر؟
بعد توقيع العقد الامور مضت على مايرام، وكان العقد يحتوي على 20 بند ، وكانت جزئية في أحد البنود تنص على أن يخصص مكانا لتوزيع حصري على مجلة السوبر في المراكز الإعلامية.

**أعتقد أنكم أعلنتم ذلك في مؤتمر صحافي كبير؟
نعم وحضره مدير عام مؤسسة الاعلام للإمارات أحمد علي البلوسي، ورئيس شركة ورلد سبورت غروب الشركة المالكة لحقوق خليجي 18 ورئيس اللجنة الاعلامية في البطولة محمد المحمود.

**يعني أن الأمور سارت في شكل سليم بحضور أهم العناصر؟
طبعا والمحمود دعيناه لحضور المؤتمر الصحافي أيضا.

**لكن بعد التوقيع الحصري الم يكن هناك ردة فعل في الوسط الرياضي؟
بالتأكيد في ثاني يوم بدأ الاعلام يتحدث عن تشفير الصحافة وقامت حملة على مجلة السوبر.

**لكن هذا ليس تشفير بحيث أنك تمنع بقية الصحف عن الكتابة ؟
هو كذلك ياسيدي سوبر لا تمنعهم من الكتابة عن البطولة والتغطية الميدانية اليومية، فكثير منهم لم يفهم الموضوع. وما يؤسف عليه هناك صحافيين فهموا أن تغطية خليجي 18 حصري في كل شيء لسوبر وهذا لبس عليهم بل أن رئيس قسم رياضي لمدة 30 سنه خبرة حضر لمكتب سوبر وقالquot;لماذا يا أسامه تحرمني من التغطية. !

**إنطلقت الأيام الثلاثة الاولى لسوبر لكن يوم السبت اليوم الرابع للبطولة دخلت بقية الصحف على الطرف الجانبي أمام مدخل المركز الاعلامي الرئيسي؟
ياسيدي عملية الجدل الواسعة خدمة سوبر كثير .

** الغريب أن رئيس اللجنة الاعلامية محمد المحمود حضر مؤتمر توقيع إتفاقية سوبر والشركة المالكة وهذا يعني رضاه فلماذا أختلف عليكم فيما بعد؟
لم تكن للمحمود مشاكل مع سوبر ولكن بدات عندما وعد الصحف كافة بدخول المراكز الاعلامية.

رئيس اللجنة الإعلامية محمد المحمود
*لكنه أوفى بما وعد، وتجاهل عقدكم؟
ياعزيزي الامور برمتها تلعب لمصلحة سوبر لأن موقفها صحيح وسليم ولم تخل بأي بند من العقد. ولوكنانريد أن تبقى سوبر وحيدة في المراكز كما هو الحال عليه في الايام الثلاثة الأولى كان ذلك .

إذا ماذا حدث بالضبط؟
بعد ان أخذ الموضوع جدلا واسعا في البطولة أطلقت سوبر مبادرتها، لكن ما يؤسف عليه أنه في يوم السبت الماضي رابع أيام البطولة عندما عقد المحمود مؤتمرا صحافيا وأعلن أن الصحف ستدخل إلى المراكز وتجاهلت اللجنة المنظمة واللجنة الاعلامية مبادرتنا وكأنهم هم من أتوا بالحل الشافي .

** وما الاجراء الذي اتخذته سوبر فيما بعد؟
اللجنة المنظمة واللجنة الاعلامية بعد الحلقة التلفزيونية الذي عملها يعقوب السعدي، ضد سوبر واجهت ضغوط قوية، وبعد الحلقة كلمني بيار قائلاquot;أسامة علينا ضغوط كبيرة واللجنة المنظمة عليها ضغوط أكثر فماهو الحل،؟ قلت له أنا متمسك بحق سوبر وديا، وقانونيا، ثم عاد ليقول لي انتم في سوبر أخليتم بأحد البنود، إذ أن طرف أخر من مؤسسة الإمارات للإعلام التي تتبع سوبر لها يقود حملة ضد مجلة سوبر وضد الشركة المالكة للحقوق، quot;وعامل لوبي وهو رئيس القسم الرياضي في جريدة الاتحاد عصام سالم وهذا الهجوم يمنحنا الحق في فسخ العقد وكان هذا صباح السبت في الساعة 9.30 صباحا أي قبل مؤتمر المحمود ، ولى فكرةحتى لحظة المؤتمر لم يكن محدد في ان يعلن المحمود السماح للجرائد بالدخول.

** وماذا حدث فيما بعد ؟
أخبرت بيار وقلت له:quot;أسف هذا ليس كلاما قانونيا، فرد عليّ وطلب مني أن اجلس مع اللجنة المنظمة صباح السبت، قبل المؤتمر فرددت عليه quot;تجتمع أو لاتجتمعquot; سيأخذ القانون الشرعي مجراه وأنتتعلم من الأول لأن مثل هذا التصادم قد يحدث، فلماذا أعطيت سوبر الحقوق الاعلامية، وبعد حلقة دبي الرياضية قالوا أن الصحف توضع إلى جانب الممرات.

**وبعدها أنت كتبت مقال quot;إلى صاحبة البلاطةquot;
نعم كتبت ذلك المقال وهو تمهيد لمقال اليوم الثاني الذي نويت أن أعنونه بـ quot;لا عفوا صاحبة الجلالة quot; لكي تبقى الصحف داخل المراكز الاعلامية، لكن كل الأحداث توالت يوم السبت اللي هو يوم المؤتمر الذي عقده المحمود واعلن فيه دخول الجرائد.

**أكمل لنا ماذا حدث معك انت وبيار حسب علمي بينكم اتصالات متوترة في تلك الساعة؟

إشكالية الاستفتاءات العربية

تذمر إعلامي من خليجي 18

المحمود يوضح قصة احتكار مجلة سوبر

الشيخ حمدان يوضح الكثير من النقاط في خليجي

حبيل : فوزنا الأخير سيقودنا إلى كأس خليجي 18

ماجد عبدالله : جائزة أسطورة دورات الخليج لا تهمني

السعدي: نتحدى من يشكك في اختيار أسطورة الخليج

صحافي ألماني في أبوظبي من أجل المنتخب السعودي

صافرة العدالة والإعلام الإماراتي

لو كان هناك مؤامرة.. من هم اطرافها؟

الجزائية السعودية غير صحيحة

خفايا تصريح السركال ضد الحكم السعودي

غضب إماراتي من الحكم السعودي


المهم أنا رجعت بعد مكالمة بيار الاخيرة بدقيقة ونصف، رجعت كلمت بيار وقلت له ما رأيك في إقترح عليك بفك (زنقتك) وخدمتك انت واللجنة بان الصحف تدخل المراكز الاعلامية فقط وبقية الاماكن لسوبر.

** وبماذا رد عليك السيد بيار ؟
قال عظيم وفكرة رائعة، وهذه الفكرة تكون رائعة وأعتقد أن المشكلة راح تنحل وأتفقنا، ثم قال لي أبعث لي برسالة وأنا في الوهلة الاولى قلت له حاضر، وبعد 10 دقائق، تذكرت أن سكرتيرتي في إجازة، هذا الكلام صباح السبت وستعاود العمل يوم الاحد.

** وكيف رد عليك بعد أن عرف أن سكرتيرتك غير موجودة وهي المتخصصة في عمل الخطابات؟
العجيب أن بيار لم يناقشني أبدا واكتفى يقول quot; ok..okrdquo; وبدا لي وكأن السيد بيار اخذ قراره وبلغ اللجنة دخول الصحف للمراكز الاعلامية، بعد كذا أتيت المكتب وبينما أن أكتب quot;الدرافتquot; محاولا تخليصها قبل يوم الاحد أو بالأحرى 24 ساعة وفي رسالة موجهة من رئيس اللجنة المنظمة في الوقت نفسه وصلني فاكس من كرستينا مساعدة بيار، وتفاجأت برسالة منها قد بعثت بها للجنة المنظمة من الشركة الراعية تقرر السماح للصحف التواجد في مراكز البطولة.

**وكيف تلقيت الخبر؟
اناغضبت جدا وأكثر ما زعلني ماحدث في المؤتمر الصحافي الذي عقده محمد المحمود عن اللجنة الاعلامية ولم يتم دعوة سوبر وأن نبين للناس أن هذه مبادرة سوبر، لكن المحمود أظهر هذه المبادرة من قبل اللجنة المنظمة والشركة الراعية، وكان سوبر لا قدرة لها.

**وما لقرار الذي أتخذت بعد ذلك؟
بعد هذه النتيجة أوقفت الرسالة الخاصة بالمبادرة، وحولتها إلى رسالة رسمية حذرت بيار من مغبة الإجراء عن ما تم رافضا قرار ما صرح به المحمود، جملة وتفصيلا، وبحقوقها المشروعة وفق البنود والشروط الموقعة ، وأرسلت الجواب له في مقر حضوره في أبوظبي وفي ومكتبه في بيروت والشركة في سنغافورة، محذرا أياه بأننا سنستخدم الوسائل الودية والقانونية.

**وكيف وصلت المسألة بينكم؟
تطورت المسألة وأصدرة مؤسسة الامارات للإعلام التي تتبع لها سوبر بيانا ورفضنا الاجراء اللي تم من الشركة الراعية للحقوق واللجنة المنضمة للبطولة الخليجية، وطالبنا الشركة الراعية بحقوقنا وأوضحنا تقاعس البطولة وحصل شد وجذب مع السيد بيار وهددنا بفسخ العقد ، فقلنا له إن القضاء يحكم وكان موقفنا قوي لأن سوبر أوفت بكل بنود العقد .

** إلى أي حد وصلت الأمور بعد كذا؟
بعد ماهديت الأمور أتصلت به بعد الشد وكان في بيروت ووصلنا إلى تفاهم أن السوبر تريد أن تأخذ حقها الطبيعي والأدبي وأن يعرف الناس أن المبادرة كانت من سوبر وبأختصار نريد أعتذار.

**وهل حصلتم على الاعتذار؟
أولا بأمانه كان بيار في مثل هذا الموقف يحتاج إلى شجاعة، ثم يخاطب اللجنة ثانية، ويلزمها الحاقا على جوابه يوم السبت الموافق 20 من الشهر الجاري، وبعد ذلك التاريخ بيومين بعث بخطاب إلى اللجنة المنظمة، مجبرها على أساس التنسيق مع سوبر ، لكن للأسف اللجنة المنظمة تجاهلت الخطاب، وكان من الصعب عليها أن تواجه للمرة الثانية المؤسسات الإعلامية الاخرى وأن القضية عادت إلى الصفر وأن سوبر صاحبة الحقوق وللمرة الثانية يبدوا انهم استصعبوا ذلك.

** ولكن لم يتم الاعتذار ؟
ياعزيزي لابد من المرونة وللمرة الثانية على التوالي نبدي قدر كبير من المرونة في التعامل وقررنا أن لا نفرض ذلك على اللجنة المنظمة، لضمان نجاح البطولة، وعدم إغضاب الزملاء كما أن البطولة اقتربت على نصف المدة وقتها.

**الذي أستغربه جدا أين اللجنة المنظمة من هذا كله قبل توقيع العقد أو قبل إنطلاق البطولة بوقت كاف وتدارك الموضوع مبكرا قبل أن يطفو على سطح البطولة؟
حضر الينا محمد المحمود قبل بداية البطولة بـ 6 أيام إلى مقر سوبر وعرف ما لسوبر وما عليها وعلى الجرايد الأخرى ضرورة التنسيق مع سوبر، ومابين الـ11 من شهر يناير الجاري ومن 5 نوفمبر الماضي الذي تم فيه توقيع العقد ولم يعرف المحمود مايحوي تعاقد سوبر مع الشركة المالكة لحقوق البطولة ولم يقرأ العقد، وراح يصرح هنا وهناك.

**لكن الذي أعرفه أن هناك صحف أتفقت معكم؟
هذا صحيح .. فالاتحاد الاماراتي قضينا معه اتفاق يتم بموجبه دخولها المراكز الاعلامية،في مقابل 107 صفحات إعلانات ترويجية لسوبر في عام 2007. أيضا الصحف القطرية، مثل الشرق والوطن، حاولوا بشكل أساسي لكن فكرنا أن نأخذ أن نأخذ منهم مقابل مالي وبعد كذا عدلنا عن الفكرة في سوبر. وكنا وضعنا للإتفاق مبالغ ما بين (15 إلى 50) الف دولار، ولا نجد قي ذلك أي حرج لأنها أموال مؤسسة وستذهب إلى مؤسسة ثانية، دون أن تمر في جيوب الاخرين وهذا موجود في عالم البزنس.


** لكن يبدو أن الشركة الراعية قمت لكم بعض التسهيلات؟
نعم هناك مرونة وستكون جائزة أفضل مدرب في البطولة مقدمة من مجلة سوبر وبهذا يكون تواجد لنا ايضا في الحدث وفي شكل مميز .

تحامل يعقوب السعدي .. بماذا تفسره؟؟

**يعقوب كان متحاملا عليك شخصيا من خلال برنامجه في دبي الرياضية؟
علاقتي الشخصية في يعقوب رائعة، وجميلة وقائمة على الود والاحترام، وصدقني قابلته في اليوم الثاني من موعد بث البرنامج ولما لمحني من بعيد صد عني لعدم المواجهة، وكنت واقفا إلى جوار الزملاء عمر غويلة وعلي حميد، وناديته وسلمت عليه لذلك علينا أن نفصل بين العمل وما بين العلاقات الشخصية.

**لكنه كان متحاملا عليك كثيرا في برنامجه بشهادة الجميع ووصلت إلى التجريح؟
كان ذلك بسبب إنتقادي للبرنامج إذ أن يعقوب عنده توجه مسبق، ومن المفترض أن يطرح الفكرة على الضيوف ويقود دفة الحوار بعقلانية دون أي تأثير لتوجه مسبق. وأعتقد أن ردي جاء من غير استخدام الفاظ نابيه أو جارحه، وجاء بالمنطق والعقلانية وجاء مقالي من غير تلويث كلمات سباب أو اتهمات وهذه قدرة الصحافي الشاطر الذي يؤلم دون خسارة أو فقدان احترام القاريء .

**بصراحة هل أنت راضي عن آلية جائزة أسطورة الخليج؟
بشكل عام أخذها ماجد عبدالله أو جاسم يعقوب لا تقلل من الأخر،وليس هي المفاضلة بقدر ماهو التكريم، وبصراحة ماجد أعجبني كثيرا، لأنني شاهدته في بشكل واضح أما جاسم يعقوب شاهدت له مباريات قليلة. ومن الصعب الإختيار أيهما أفضل والألقاب لابد أن تقوم على معايير معينة وممن هم أدركوا السبعينات والثمانينات وليس على من شاهدوامباريات قله وأنا ضد الاستفتاءات التي عن طريق sms لأنها ربحية بحته جدا .وكان من الأفضل والأجمل اختيار مجموعة من النقاد والقدامى وممن عاصروا اللاعبين، وعلى سبيل المثال الاختيار يأتي من 100 شخصية رياضية عريقه ما بين مدربين ونقادولاعبين عاصروا اللاعبين المحتفى بهم ماجد ويوسف.

وأستغرب من إعلامي لم يعاصر جاسم يعقوب ويختاره ، ثم أعيد وأكرر أن الاستفتاءات الموجودة في الساحة الآن لا تخضع لمعايير جادة فهي فاقدة للمصداقية ولا أحترمها إلا عندما أرى معاييرها الصحيحة.

**وكيف وجدت آلية أختيار أفضل لاعب أسيوي التي ذهبت للقطري خلفان إبراهيم ؟
أنا ضد ألية اختيار أفضل لاعب أسيوي لأن عملية الاختيار إعترض عليها، وهو أشبه بالمراقبه القانونية وليس فنيا، فالمراقب مهمته معروفه فهو يحكم على شرعية الملاعب وسلامة قانون كرة القدم وسلوك الاداريين والمدربيين وليس دوره فنيا على الإطلاق إنما دوره إجرائي ورقابي .وعلى سبيل المثال كان من المفترض أختيار صحافيينومدربين وفنيين وخبراء ومحللين رياضيي في الفضائيات، وبالتالي عن طريقهم يتم أختيار لقب أفضل لاعب وفي النهائي تجمع الاصوات.

**من هو الصحافي الناجح؟
هو من يحتاج لى الجرأة والمنطق والقوة والذكاء، أن تكون جرأته إلى الحق وليس جريء أحمق، وأن لا تمنح فرصة لإعاء الحق فالعمل الصحافي أشبه بعمل المخابرات، الذي يبحث إلى الحقيقية، دون تصفيات جسدية.

[email protected]