إيلاف ( وكالات) : فاز ريال مدريد المتصدر وحامل اللقب على ضيفه سرقسطة 2-صفر، واتلتيكو مدريد على مضيفه ديبورتيفو كورونا 3-صفر الاحد في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم. في المباراة الاولى على ملعب سياغو برنابيو، سجل الهولندي رود فان نيستلروي (66) والبرازيلي روبينيو (76) الهدفين فاعاد ريال مدريد الفارق الى 7 نقاط بينه وبين برشلونة الثاني ووصيف البطل الذي تغلب على مايوركا 2-صفر في الافتتاح. وتابع ريال مدريد نجاحاته على ارضه حيث لم يخسر في البطولة الحالية اي نقطة على ملعب سانتياغو برنابيو، في الوقت الذي فشل فيه سرقسطة في تحقيق فوز اول على هذا الملعب منذ كانون الاول/ديسمبر 1999 عندما الحق بالفريق الملكي هزيمة ثقيلة قوامها 5-1.

ومن المفارقات، ان سرقسطة لم يفز، رغم ادائه القوي والنجوم التي تغص بها صفوفه، في المباريات الثماني الاخيرة فتعادل في 4 وخسر في 4، ويعود فوزه الاخير الى تشرين الاول/اكتوبر وكان على الميريا 1-صفر.

وسيطر سرقسطة سيطرة شبه مطلقة خصوصا في الشوط الاول وسنحت له عدة فرص لا تقل عن 5 مؤكدة للتسجيل وقف لها الحارس ايكر كاسياس جميعا بالمرصاد اضافة الى هدف ملغى بداعي التسلل، في حين لم تسنح الا فرصة جدية واحدة لصاحب الارض الذي اضطر مدربه الالماني بيرند شوستر الى اجراء تغيير اضطراري بعد اصابة الارجنتيني غابرييل هاينتسه وادخل مكانه ميغل توريس (17).

وتكثفت المحاولات الهجومية من قبل سرقسطة بعد مرور نحو 20 دقيقة، وكانت اول فرصه عندما اطلق الارجنتيني دييغو ميليتو قزيفة من نحو 25 مترا تصدى لها كاسياس فارتدت الى البرازيلي ريكاردو اوليفيرا الذي اعادها بقوة ايضا الى الشباك لكن الهدف الغي بعد اعتبار الحكم ان اللاعب استفاد من وضعه في موقع تسلل عندما سدد زميله الكرة (22).

وارتد ريال مدريد في هجمة سريعة ووصل الهولنديان رود فان نيستلروي وويسلي شنايدر الى داخل منطقة سرقسطة لكن التمرير لم يكن موفقا وانتهت الخطورة (23)، وتصدى كاسياس لقذيفة ميليتو (24)، ثم خفت الوتيرة حتى الدقيقة 41 عندما اطلق سيرجيو غارسيا قذيفة اخرى كان كاسياس صاحيا لها.

وحصل سرقسطة على ركنية تابعها الارجنتيني روبرتو ايالا برأسه واكملها ميليتو برأسه من مسافة قريبة لكنه اخطأ المرمى (42)، وارتد ريال في آخر هجمة في هذا الشوط واضاع البرازيلي روبينيو الفرصة الوحيدة بتسديدة من داخل المنطقة حاول وضعها في الزاوية اليمنى فابتعدت عن الخشبات (43).

وفي الشوط الثاني، تابع الفريق الزائر افضليته وتابع ميليتو اطلاق الصواريخ، وتابع كاسياس التصدي لها وكان اخطرها في الدقيقة 54 قبل ان يجري شوستر تعديلا كان ضروريا بادخال غوتي بدلا من شنايدر الذي كان غائبا عن الاجواء.

وحرم كاسياس زميله السابق البرازيلي كارلوس ديوغو من هدف محقق بعدما تالاخير برأسه كرة مرفوعة من ركلة حرة في الجهة اليسرى (60)، وعندما فشل كاسياس ناب عنه القائم الايمن ووقف في وجه الارضية الزاحفة التي اطلقها اوليفيرا من الجهة اليمنى (62).

وخلافا للمجريات، سجل ريال مدريد هدف السبق بعدما جنح روبينيو في الجهة اليمنى وهي ليست جهته المعتادة وارسل الكرة عرضية عالية امام باب المرمى طار لها فان نيستلروي وتابعها برأسه داخل الشباك (66) رافعا رصيده الى 9 اهداف في البطولة.

وتلاعب روبينيو بمواطنه ديوغو وسدد كرة منحرفة من الجهة اليسرى علت العارضة قليلا (74)، ورد سرقسطة بهجمة خطرة وكرة عرضية شتتها الدفاع من امام اوليفيرا (75)، وقاد روبينيو الكرة من منتصف الملعب وهرب من مدافعين اثنين وسدد في الشباك بعد ان دخل المنطقة (76) رافعا رصيده الى 6 اهداف.

وكاد ريال مدريد يضيف الهدف الثالث لكن الدفاع تدخل في الوقت المناسب (78)، وانقذ كاسياس مرماه مرتين متتاليتين في الوقت بدل الضائع الاولى اثر تسديدة قوية لديوغو، والثانية من ركلة حرة مركزة.

وفي المباراة الثانية، خطف اتلتيكو مدريد المركز الرابع اثر فوزه على مضيفه ديبورتيفو كورونا بثلاثية نظيفة رافعا رصيده الى 34 نقطة مقابل 32 لفياريال الذي تراجع الى المركز الخامس لخسارته امام اسبانيول الثالث صفر-3 امس في الافتتاح.

وتحمل المباراة الرقم 71 بين اتلتيكو مدريد وديبورتيفو كورونا ففاز الاول 33 مرة والثاني 23 مرة وتعادلا في 15 مباراة، وكانت الاولى بينهما على ملعب فريق العاصمة فيسنتي كالديرون عام 1941 وانتهت بالتعادل السلبي.

وبكر اتلتيكو مدريد في الافصاح عن طموحه بالفوز، واطلق الارجنتيني ماكسيميلينو رودريغرز قذيفة من كرة مرتدة جانبت القائم الايمن (3) قبل ان تغيب الخطورة من الجانبين حتى الدقيقة 23 عندما ارسل الاورغوياني دييغو فورلان من الجهة اليسرى كرة الى اقصى اليمنى اطلقها رودريغيز صاروخية وهي quot;طائرةquot; ارتمى عليها الحارس غوستافو مونوا.

واهدر المدافع بابلو ايبانيز فرصة افتتاح التسجيل للضيوف اثر ركلة حرة من الجهة اليسرى نفذت بالعرض امام المرمى فاصابها برأسه وخرجت (28)، ونشط اتلتيكو قليلا وتمكن من افتتاح التسجيل عندما ارسل البرتغالي سيماو سابروزا عرضية داخل المنطقة عالجها فورلان بيسراه وهي quot;طائرةquot; فاستقرت في الشباك على يسار الحارس مونوا (39) مسجلا هدفه السابع في الدوري.

وفي الشوط الثاني، اهدر ديبورتيفو كورونا فرصتين في دقيقة واحدة لادراك التعادل فاخرج مدافع الكرة من على خط المرمى في الاولى وامسك الحارس الايطالي كريستيان ابياتي الكرة المتجهة الى مرماه من ضربة رأس في الثانية (51).

وارتد اتلتيكو مدريد في هجمة سريعة على الفور واستلم الارجنتيني سيرجيو اغيرو الكرة بعد منتصف الملعب في الجهة اليسرى وراوغ عدة مدافعين حتى دخل المنطقة وسددها ارضية منحرفة ارتطمت باسفل القائم الايسر وارتدت الى داخل المرمى مسجلا هدفه الثامن في البطولة الحالية (52). وصعب خورادو مهمة ديبورتيفو عندما سجل الهدف الثالث لفريقه بتسديدة رأسية قوية من عند خط المنطقة اثر كرة مرتدة من ركلة ركنية (65).

واتيحت لاتلتكيو اكثر من فرصة مناسبة في الوقت المتبقي لم يستغل ايا منها، فيما بقي اداء ديبورتيفو كورونا خجولا ولم يهدد منرمى ضيفه الا في ما ندر.

وتعادل فالنسيا سلبا مع ضيفه ليفانتي، فيما سقط خيتافي امام ضيفه بلد الوليد بثلاثية نظيفة سجلها انخل فيفار دورادو (54 و76) والفارو روبلس quot;روبيوquot; (67).

وانتهى الدربي الاندلسي بين اشبيلية بطل كأس الاتحاد الاوروبي وكأس اسبانيا في الموسمين الماضيين، وبيتيس بفوز الاول 3-صفر سجلها البرازيليان لويس فابيانو (26 و42) الذي رفع رصيده الى 12 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، ودانيال الفيش (63).

وفاز مورسيا على ضيفه اوساسونا 2-صفر سجلهما السويدي هينوك غويتوم (73) وابل (90)، وراسينغ سانتاندر على اتلتيك بلباو 1-صفر للكونغولي الديموقراطي محمد تشيتيه (44).

وتعادل ريكرياتيفو هويلفا مع ضيفه الميريا بهدف للفرنسي فلوران سينما بونيول (14) مقابل هدف لخوسيه مانويل اورتيز quot;مانيquot; (20).

- ترتيب فرق الصدارة:
1- ريال مدريد 44 نقطة من 18 مباراة
2- برشلونة 37 من 18
3- اسبانيول 36 من 18
4- اتلتيكو مدريد 34 من 18
5- فياريال 32 من 18