لقطة أرشيفية من تتويج مصر بكأس أفريقيا
أمين الإدريسي من الدار البيضاء : وضع تقرير حديث للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منتخبي مصر والكاميرون إلى جانب منتخب غانا باعتبارها المنتخبات الأكثر حظا للظفر بلقب كأس إفريقيا في دورتها التي ستنطلق يوم الأحد المقبل وتمتد إلى العاشر من فبراير المقبل.

وأوضح تقرير الفيفا أن ترشيحه منتخب غانا للفوز باللقب الإفريقي له أسبابه، وأبرزها أنه يضم عددا من اللاعبين المتميزين حاليا في الدوريات الأوربية لكرة القدم في مقدمتهم النجم مايكل إيسيان، لاعب تشيلسي الإنجليزي، وجيان أسامواي، لاعب أودينيزيه الإيطالي، وذلك رغم غياب النجم ستيفان أبياه، النجم الساطع ضمن صفوف فنربغشة التركي.

التقرير نفسه أكد أن من بين أهم الأسباب التي دعته إلى ترشيح منتخب غانا للفوز بكأس إفريقيا لكرة القدم كونه يمثل البلد المضيف، مشيرا إلى أن إفريقيا صارت تعيش على ما يشبه العادة بأن يفوز منتخب البلد المحتضن للدورة، وهو ما حدث على أرض الواقع عدة مرات وآخرها في دورتي تونس 2004 ومصر 2006، إذ تفوق منتخبا تونس ومصر.

في السياق ذاته وضع تقرير الفيفا منتخبي مصر والكاميرون جنبا إلى جنب مع منتخب غانا لاعتباره إياهما منتخبين قويين، مؤكدا أن عدم ثبات منتخب الفراعنة على الحال في الفترة الأخيرة لا يعني بأي حال أنه ضعيف، ومشددا على أن بإمكانه المنافسة على اللقب.

وفي صلة بموضوع الكأس الإفريقية رشح تقرير الفيفا مجموعة من اللاعبين للتميز في دورة غانا، وتقدم هؤلاء نجم كوت ديفوار وتشيلسي الإنجليزي ديديي دروغبا، والكاميروني صامويل إيطو صانع أفراح برشلونة الإسباني، ومروان الشماخ لاعب بوردو الفرنسي ورأس حربة هجوم أسود الأطلس المغاربة.

ويستنتج من تقرير الفيفا أنه أخرج من لائحة مرشحيه للفوز بكأس لإفريقيا كلا من منتخب المغرب وتونس، وذلك رغم أن الفيفا كان رشح أسود الأطلس لهذا اللقب قبل أيام، معتبرا أن عودة الفرنسي هنري ميشال إلى قياة الفريق يشكل في حد ذاته قفزة نوعية لهذا المنتخب.