اممافريقيا2008:ساحلالعاجابرزالمرشحينللظفرباللقب



إيلاف _ وكالات : تبدو ساحل العاج مرشحة بقوة للظفر بلقبها الثاني بعد الاول عام 1992 عندما تخوض غمار النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم المقررة في غانا من 20 كانون الثاني/يناير الحالي الى 10 شباط/فبراير المقبل. وكانت ساحل العاج قاب قوسين او ادنى من نيل لقب النسخة الخامسة وعلشرين في القاهرة حيث خسرت النهائي امام منتخب البلد المضيف بركلات الترجيح 2-4 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي. وضربت ساحل العاج بقيادة مدربها انذاك الفرنسي هنري ميشال بقوة وازاحت من طريقها منتخبات قوية كان اولها المغرب (1-صفر في الدور الاول) والكاميرون (بركلات الترجيح 12-11 في ربع النهائي) والسنغال (1-صفر في نصف النهائي). ولم يخسر المنتخب العاجي سوى مباراة واحدة في النهائيات وكانت امام مصر 1-3 في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول علما بانه كان ضامنا تأهله الى ربع النهائي.

من هنا تبدو الفرصة مواتية أكثر من أي وقت مضى امام ساحل العاج لاحراز لقبها القاري الثاني وذلك بتشكيلتها المتجانسة التي ابلت البلاء الحسن في التصفيات حيث كانت اول المتأهلين الى النسخة الحالية بانتصاراتها الساحقة على كل من الغابون 5-صفر ومدغشقر 3-صفر و5-صفر على التوالي. ويملك منتخب quot;الفيلةquot; وهو لقب ساحل العاج في الوقت الحالي احد افضل اجياله الكروية بتواجد نجوم عدة يملكون مهارات فنية عالية ويلعبون في اكبر الفرق الاوروبية في مقدمتهم القائد مهاجم تشلسي الانكليزي ديدييه دروغبا وزميله في الفريق سالومون كالو ومدافع ارسنال الانكليزي كولو توريه وزميله في الفريق الجناج ايمانويل ايبويه ويحيى توريه (برشلونة الاسباني) وعبد القادر كيتا (ليون الفرنسي) وابو بكر سانوغو (فيردر بريمن الالماني).

ودأب المنتخب العاجي على المشاركة في النهائيات بانتظام منذ العام 1984 قبل ان يغيب عن النهائيات في تونس 2004، ونجح في احراز لقبه الاول والاخير حتى الان عام 1992 في السنغال بعدما تغلب على غانا في المباراة النهائية بركلات الترجيح 11-10 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر)، وحل ثالثا في تونس عام 1994 وبلغ ربع النهائي عام 1998 في بوركينا فاسو. وتراجع اداء المنتخب العاجي مطلع الالفية، فجاء حضوره في نيجيريا وغانا مخيبا وخرجت خالية الوفاض من الدور الاول فاضطر المسؤولون عن الاتحاد العاجي الى حبس مجموعة من اللاعبين في سجن عسكري قبل ان يتدخل الاتحاد الافريقي ويهدده بعقوبة الايقاف والابعاد من المنافسات القارية سواء على صعيد الاندية او المنتخبات.

كانت ساحل العاج دائما ولا تزال مسرحا لولادة النجوم من خلال المدرسة الكروية لاسيك ابيدجان التي لا تتوانى في تفريخ النجوم بيد ان الاجيال السابقة للعاجيين وتحديدا جيل ابراهيما باكايوكو لم تنجح في ترصيع خزانة القاب الاتحاد العاجي باي انجاز قاري منذ عام 1992 بقيادة حارس مرماها المتألق الان غواميني حامل الرقم القياسي في عدد المشاركات في النهائيات القارية برصيد 7 اخرها في بوركينا فاسو عام 1998.
ويقول دروغبا في هذا الصدد quot;لم تضم صفوف المنتخب العاجي نجوما مثل التي تتكون منها التشكيلة الحالية كما ان اسلافنا لم ينجحوا في احراز اي لقب وبالتالي فنحن نسعى الى فك هذا النحس وتكثيف جهودنا لاحراز اللقب الذي ينتظره الشعب العاجي منذ وقت طويل وبفارغ الصبرquot;، مضيفا quot;يجب ان نؤكد للجميع ان تأهلنا الى المونديال وبلوغنا المباراة النهائية للنسخة الاخيرة في مصر لم يكن صدفةquot;.
ويؤكد دروغبا على الدور الكبير الذي لعبه المدرب هنري ميشال في تحسين مستوى واسلوب لعب العاجيين، ويقول في هذا الصدد quot;هنري ميشال اعطانا ثقة كبيرة في النفس واستغل كثيرا كون لاعبي ساحل العاج يلعبون معا منذ فترة طويلة فنجح الانسجام في تكوين توليفة رائعة اعطت ثمارهاquot;.

ولم ترحم القرعة ساحل العاج واوقعتها في مجموعة صعبة الى جانب نيجيريا ومالي وبنين. ويقود ساحل العاج في النهائيات المدرب الفرنسي جيرار جيلي الذي استنجد به الاتحاد المحلي بعد اعتذار الالماني اولريخ شتيليكه اسباب عائلية تتعلق بالاخير الذي يوجد ابنه في غيبوبة، لذلك فهو ليس quot;في ظروف نفسية جيدةquot; لقيادة المنتخب العاجي. وعمل جيلي الذي أهل منتخب ساحل العاج الاولمبي الى نهائيات المسابقة في اولمبياد بكين 2008، مساعدا لمواطنه هنري ميشال في مصر 2006. واستعد المنتخب العاجي للنهائيات بمعسكر تدريبي في الكويت حيث فاز على منتخب بلادها 2-صفر وعلى فريق القادسية 4-صفر. وتشارك ساحل العاج في النهائيات للمرة السابعة عشرة وقد خاضت 62 مباراة، فازت في 24 وتعادلت في 16 وخسرت 22، سجلت 82 هدفا ودخل مرماها 72.

تشكيلةساحلالعاج

- للمرمى: ابو بكر باري (لوكيرين البلجيكي) وستيفان لوبويه (غروثر فورث الالماني) وتياسيه كونيه (افريكا سبور)
- للدفاع: ايمانويل ايبويه وحبيب كولو توريه (ارسنال الانكليزي) وارثر بوكا (شتوتغارت الالماني) وكونستان دجاكبا (باندوري تارغو جيو الروماني) وستيف غوهوري (بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني) وعبدواللاي مييتيه (بولتون الانكليزي) ومارك زورو (بنفيكا البرتغالي)
- للوسط: ايميرس فاييه (ريدينغ الانكليزي) وكريستيان كوفي ندري روماريتش (لومان الفرنسي) وسياكا تيينيه (سانت اتيان الفرنسي) ويايا توريه (برشلونة الاسباني) وديدييه زوكورا (توتنهام الانكليزي)
- للهجوم: ديدييه دروغبا وسالومون كالو (تشلسي الانكليزي) وارونا ديندان (لنس الفرنسي) وعبد القادر كيتا (ليون الفرنسي) وارونا كونيه (اسبيلية الاسباني) وبكاري كونيه (نيس الفرنسي) وجيرفي ياو كواسي quot;جيرفينيوquot; (لومان الفرنسي) وابو بكر سانوغو (فيردر بريمن الالماني).

ساحلالعاجفيسطور

العاصمة: ابيدجان
الاتحاد: تأسس عام 1960 وانضم الى الفيفا عام 1961 والى الاتحاد الافريقي عام 1960
الالوان: فانيلة برتقالية وسروال اسود وجوارب خضراء
تشارك في النهائيات للمرة السابعة عشرة
خاضت 62 مباراة، فازت في 24، وتعادلت في 16، وخسرت في 22، سجلت 82 هدفا، ودخل مرماها 72 هدفا
احرزت اللقب عام 1992
المدرب: الفرنسي جيرار جيلي
تصنيفها قاريا: الرابع
تصنيفها عالميا: 37