ملبورن (استراليا) : - واصل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا مسيرته بنجاح في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى الدورات الاربع الكبرى المقامة في ملبورن، بفوزه على الفرنسي جيل سيمون 7-5 و6-2 و6-3 في الدور الثالث. واحتاج نادال الى ساعتين و26 دقيقة لتخطي عقبة منافسه الفرنسي والعبور الى الدور الرابع حيث سيلتقي مع لاعب فرنسي اخر هو بول هنري ماتيو المصنف 23 والمتأهل بفوزه الصعب على النمسوي ستيفان كوبيك 4-6 و7-6 (7-4) و2-6 و7-5 و8-6. ولم يكن فوز نادال بتلك السهولة وخصوصا ان سيمون وقف له ندا عنيدا بعدما ساد المجموعة الاولى قبل ان يستعيد الاسباني زمام المبادرة ويحسمها لمصلحته، وهو قال: quot;عادة تكون البداية صعبة، لكن لا اعلم ما حدث معي في هذه المباراة رغم انني بدأتها باستراتيجية جيدة جداquot;، مضيفا: quot;اعتقد ان خطأي كان التركيز على طريقة لعب خصمي عوضا عن محاولة اللعب بشكل حاسم ومعالجة الاخطاء التي وقعت بهاquot;.

بدوره، واصل الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف رابعا حملته بنجاح بتغلبه على الفرنسي مارك جيكيل 6-3 و6-2 و6-3، لتكون مواجهته المقبلة مع مواطنه ميخائيل يوجني الرابع عشر بفوزه على الكرواتي ايفو كارلوفيتش 6-2 و6-4 و6-2.

وبلغ الدور ذاته، الفرنسي ريشار غاسكيه الثامن بتغلبه على الروسي ايغور باندييف الحادي والثلاثين 6-3 و6-2 و4-6، وهو سيلتقي في الدور المقبل مواطنه جو ويلفريد تسونغا الذي تغلب بدوره على الاسباني غييرمو غارسيا لوبيز 6-3 و6-4 و6-2.

يذكر ان يوجني حقق اولى مفاجات هذه البطولة عندما اطاح بالبريطاني اندي موراي بطل دورة الدوحة القطرية من الدور الاول.

وخرج الاميركي اندي روديك المصنف سادسا من الدور الثالث بخسارته امام الالماني فيليب كولشرايبر 4-6 و6-3 و6-7 (9-11) و7-6 (7-3) و6-8 في مباراة ماراتونية استمرت نحو 4 ساعات (3 ساعات و53 دقيقة).

وكانت المنافسة شديدة بين اللاعبين خاصة في المجموعة الخامسة الحاسمة حيث لم يستطع اي منهما كسر ارسال الاخر، وكان كولشرايبر على وشك ان يفعلها في الشوط العاشر عندما سنحت له الفرصة 5 مرات وفشل في المحاولات الخمس ليتعادلا 5-5 قبل ان يتمكن من فعل ذلك في الشوط الرابع عشر وانهى المجموع 8-6.

وتميز اللاعبان خصوصا بتوجيه الارسالات الساحقة، فنجح روديك في 42 ارسالا نظيفا وصلت سرعة احدها الى 237 كلم/ساعة، مقابل 32 لكولشرايبر.

ويلتقي كولشرايبر في الدور المقبل مع الفنلندي ياركو نيمينن الرابع والعشرين الذي تغلب على الاميركي ماردي فيش 3-6 و7-6 (7-4) و6-3 و6-1.
وعند السيدات، بلغت المصنفات الاوليات الدور ثمن النهائي فيما كانت الفرنسي اميلي موريسمو بطلة 2006 ابرز الضحايا.

وشهد الدور الثالث تأهل البلجيكية جوستين هينان المصنفة اولى والروسية ماريا شارابوفا المصنفة خامسة والاميركية سيرينا وليامس المصنفة سابعة وحاملة اللقب.

واستعانت هينان بخبرتها لتخطي منافستها الايطالية فرانشيسكا سكيافوني 7-5 و6-4، محققة فوزها ال31 على التوالي لتضرب بالتالي موعدا مع التايوانية هسيه سو-ووي في الدور المقبل بعد فوز الاخيرة على الفرنسية ارافان ريزاي 6-2 و6-7 (3-7) و6-4.

وقالت هينان: quot;كانت مباراة مثيرة، وكنت راضية عن مستواي في المجموعتين. علمت منذ البداية ان اللقاء لن يكون سهلا وخصوصا ان سكيافوني تسببت لي ببعض المتاعب في مواجهاتنا السابقةquot;.

ولم تجد شارابوفا وصيفة العام الماضي صعوبات جمة لتخطي مواطنتها المغمورة ايلينا فيسنينا 6-3 و6-صفر، فيما سادت وليامس مباراتها والبيلاروسية فيكتوريا ازارينكا لتتغلب عليها 6-3 و6-4.

وتلتقي شارابوفا في الدور المقبل مع مواطنتها ايلينا ديمنتييفا الحادية عشرة التي فازت بسهولة على الاسرائيلية شاهار بير 6-2 و6-صفر، فيما تلعب سيرينا وليامس مع التشيكي نيكول فايديسوفا الثانية عشرة التي ازاحت اليابانية اي سوغياما بالفوز عليه 6-3 و6-4.

ولم يكن فوز الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة ثالثة مقنعا، اذ احتاجت الى ثلاث مجموعات لتقصي الفرنسية فيرجيني رازانو 6-2 و4-6 و6-1 وهي تواجه في مباراتها المقبلة الاسترالية كايسي ديلاكوا التي اطاحت بموريسمو الثامنة عشرة بالفوز عليه 3-6 و6-4 و6-4.