اكرا:اكتسح المنتخب المغربي الساعي الى محو خيبة امل النسخة الاخيرة في مصر نظيره الناميبي 5-1 اليوم الاثنين على استاد quot;اوهيني دجانquot; في اكرا في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى ضمن النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم.

ويدين المغرب بفوزه الساحق الى مهاجم العين الاماراتي سفيان العلودي الذي سجل ثلاثة اهداف quot;هاتريكquot; في الدقائق 2 و5 و28، وأضاف مهاجم بورتو البرتغالي طارق السكيتيوي الهدف الرابع في الدقيقة 39 من ركلة جزاء ومهاجم نانسي الفرنسي منصف زرقة الخامس في الدقيقة 73، فيما سجل براين جيلبرت برندل هدف الشرف لناميبيا في الدقيقة 24.

وبات العلودي نجم الرجاء البيضاوي سابقا والذي تصدر لائحة الهدافين، ثالث لاعب يسجل هاتريك في النهائيات بعد المصري محمود الجوهري في مرمى اثيوبيا (4-صفر) في 22 ايار/مايو في اول مباراة في الدورة الثانية عام 1959، والكاميروني صامويل ايتو في مرمى انغولا (3-صفر) في النسخة الاخيرة في القاهرة، علما بان الرقم القياسي لاكبر عدد من الاهداف في مباراة واحدة (4 اهداف) مسجل بحوزة المصري الشهير محمد ذياب العطار المعروف باسم quot;الديبةquot; وذلك في البطولة الاولى عندما سجل اهداف منتخب بلاده الاربعة في النهائي ضد اثيوبيا.
وكانت غانا تغلبت على غينيا 2-1 في افتتاح الجولة امس الاحد.

وهو الفوز الاول للمغرب في النهائيات القارية منذ فوزه الساحق على مالي 4-صفر في نصف نهائي النسخة الرابعة والعشرين في تونس عام 2004.
وكان المغرب ودع نسخة مصر 2006 دون اي فوز او تسجيل اي هدف حيث خسر امام ساحل العاج صفر-1 وتعادل مع مصر وليبيا بنتيجة واحدة صفر-صفر، فكانت أسوأ مشاركة في تاريخه.
وانفرد المغرب بصدارة المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الاهداف امام غانا.
وكان المغرب فاز على ناميبيا 2-صفر وديا قبل عملية سحب القرعة.
في المقابل، منيت ناميبيا التي تشارك في النهائيات للمرة الثانية في تاريخها بعد الاولى عام 1998 عندما خرجت من الدور الاول، بالخسارة الثالثة في 4 مباريات لها حتى الان في العرس القاري.
ولعب المغرب بتشكيلته الكاملة واشرك مدربه لاعب وسط سسكا صوفيا البلغاري عبد الرحمن قابوس اساسيا على حساب حسين خرجة وعبد الكريم قيسي.
وكان المغرب صاحب الافضلية منذ البداية وبحث عن تسجيل الاهداف مبكرا وهو ما نجح في تحقيقه من خلال توقيعه هدفين فسهلت مهمته بعد ذلك رغم ان ناميبيا قلصت الفارق 1-2، الا ان quot;اسود الاطلسquot; وهو لقب المنتخب المغربي نجحوا في اضافة هدفين اخرين وانهوا الشوط الاول في صالحهم 4-1.
وحاول المغرب تعزيز تقدمه في الشوط الثاني بيد ان الخشونة التي اعتمد عليها المنتخب الناميبي حدت من خطورة المهاجمين بل ان العلودي تعرض الى الاصابة على اثر احداها واضطر الى ترك مكانه الى يوسف المختاري (60).

ونجح البديل الثاني زرقة في استغلال اول كرة له بعد دخوله مكان يوسف حجي وتابعها برأسه مسجلا الهدف الخامس. وبكر المغرب بالتقدم عندما تلقى مروان الشماخ كرة بينية داخل المنطقة من القائد يوسف سفري فانفرد بالحارس اتي مباها وسددها زاحفة بين قدميه فارتطمت بالقائم الايمن وارتدت اليه فهيأها الى العلودي المندفع من الخلف فتابعها داخل المرمى (2).

وهو الهدف الاول للمغرب منذ نهائي النسخة الرابعة والعشرين في تونس عام 2004 عندما خسر امام تونس 1-2. وأضاف المغرب هدفا ثانيا في الدقيقة الخامسة اثر لعبة مشتركة بين يوسف حجي والعلودي الذي تلقى كرة على طبق من ذهب من الاول وتوغل داخل المنطقة مراوغا المدافع نيكو فرانكلين ايبرل بروعة برفع الكرة فوقه وتابعها بيمناه على يسار الحارس مباها (5). وكاد حجي يضيف هدفا ثالثا بضربة رأسية تصدى لها الحارس مباها (16)، وأهدر حجي نفسه فرصة ذهبية عندما تلقى كرة في العمق من بدر القدوري فانفرد بالحارس لكنه سدد في جسمه (20).

وقلصت ناميبيا الفارق عندما مرر كولين بنجامين كرة بينية الى براين جيلبرت برندل خلف المدافع القدوري فانفرد بالحارس خالد فوهامي وسددها زاحفة في الزاوية اليسرى (24). واعاد العلودي الفارق الى سابق عهده عندما تابع برأسه من مسافة قريبة كرة عرضية لطارق السكيتيوي اثر مجهود فردي للاخير في الجهة اليسرى (28).

وكاد سفري يسجل الهدف الرابع من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس مباها بصعوبة (32)، ثم انقذ مباها مرماه من هدف محقق بابعاده ببراعة تسديدة قوية لطارق السكيتيوي (33). وتابع المغرب مسلسل اهدار الفرص عندما تلقى المدافع مايكل بصير كرة داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع بالمدافع ريتشارد غاريسيب وسدد الكرة فوق المرمى (39) لكنه عوض مباشرة اثر تعرضه للعرقلة داخل المنطقة فحصل على ركلة جزاء انبرى لها السكيتيوي بنجاح مسجلا الهدف الرابع (39).

وواصل المنتخب المغربي ضغطه في الشوط الثاني وكاد العلودي يسجل سوبر هاتريك اثر تسديدة quot;طائرةquot; اثر تمريرة عرضية من السكيتيوي بيد ان الحارس مباها كان في المكان المناسب (51)، ثم هيأ الشماخ كرة رائعة لبصير فسددها من خارج المنطقة فوق المرمى (53). وكاد امين الرباطي يضيف هدفا خامسا من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس مباها الى ركنية (62)، ثم توغل حجي داخل المنطقة وسدد كرة قوية بجوار القائم الايسر (70).

وأنقذ الحارس المغربي فوهامي مرماه من هدف محقق عندما تدخل بقدميه لابعاد انفراد بنجامين قبل ان يشتت الرباطي الكرة الى ركنية لم تثمر (71).
وختم زرقة، بديل حجي، المهرجان بهدف خامس بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها المختاري (73).
المباراةفيسطور


المجموعة الاولى
المباراة: المغرب - ناميبيا 5-1
الملعب: اوهيني دجان في اكرا
الجمهور: نحو الف متفرج
الحكم: الكاميروني ديفين ايفيهي بمساعدة البوركينابي لوسين بار والاريتري انغيسوم اوغبامريام

الاهداف:
المغرب: سفيان العلودي (2 و5 و28) وطارق السكيتيوي (39 من ركلة جزاء) ومنصف زرقة (73)
ناميبيا: براين جيلبرت برندل (24)

الانذارات:
المغرب: بدر القدوري (45)
ناميبيا: كوينتون نورمان جاكوبز (40) وكولين بنجامين (55) وريتشارد غاريسيب (60) وجامونوفاندو نغاتاجيزيكو (62) ولازاروس كايمبي (71)

- التشكيلتان:
المغرب: خالد فوهامي- ميكايل بصير وعبد السلام وادو وامين الرباطي وبدر القدوري- يوسف سفري وعبد الرحمن قابوس وطارق السكيتيوي (هشام ابو شروان) وسفيان العلودي (يوسف المختاري)- يوسف حجي (منصف زرقة) ومروان الشماخ.
ناميبيا: اثي مباها- ريتشارد غاريسيب وفرانكلين ابريل وميكايل بينار وغوتلييب ناكوتا- جامونوفاندو نغاتجيزيكو وكوينتون جاكوبز (ليفيس بتروس سوارتبوي) وكولين بنجامين وابيساي ديشيباندا شانانغياموي- لازاروس كايمبي ورودولف بيستر (بينيس جاكوبز)