إيلاف من مسقط ووكالات :رد منتخب عمان اعتباره امام نظيره القطري وتأهل الى نهائي دورة كأس الخليج في كرة القدم للمرة الثالثة على التوالي

منتخب عمان
بفوزه عليه 1-صفر اليوم الاربعاء في نصف نهائي النسخة التاسعة عشرة التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري.وسجل حسن ربيع هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 19.وتلتقي السعودية مع الكويت في مباراة نصف النهائي الثانية اليوم ايضا على الملعب ذاته.وكانت قطر توجت بطلة في quot;خليجي 17quot; في الدوحة عام 2004 بتغلبها على عمان في المباراة النهائية بنتيجة 6-5 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

وتوقف المشوار العماني في المباراة النهائية ايضا في النسخة الماضية في الامارات عام 2007 بخسارته امام اصحاب الارض صفر-1.بداية المباراة التي حضرها رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر، كانت سريعة من الطرفين خصوصا من اصحاب الارض الذين سعوا الى التسجيل مبكرا فكانوا الأكثر خطورة وسيطرة على المجريات ونجحوا بعد 19 دقيقة في التقدم عبر القناص حسن ربيع.

وكان الدفاع العماني جيدا ايضا وصمد امام المحاولات القطرية في ربع الساعة الاخير من الشوط الاول والتي افتقدت الخطورة المطلوبة على مرمى الحارس علي الحبسي.

التهديد الاول للمرميين كان من كرة مباغتة من المدافع القطري موسى هارون الذي حاول تشتيت الكرة فكاد يضعها في مرمى منتخب بلاده عن طريق الخطأ لولا تدخل الحارس محمد صقر في اللحظة المناسبة (8).

وبانت النزعة الهجومية للمنتخب العماني بوضوح فجاء الهدف الاول عبر حسن ربيع حين تلقى كرة من منتصف الملعب مررها محمد الشيبة خلف المدافعين فاستغل ضعف الرقابة الدفاعية عليه وسددها صاروخية في شباك محمد جعفر (19).

وعزز حسن ربيع صدارته لترتيب الهدافين برصيد اربعة اهداف بعد ان كان سجل ثلاثية في مرمى العراق في الجولة الثانية من الدور الاول.

منتخب قطر

يذكر ان حسن ربيع يلعب في السويق، احد اندية الدرجة الثانية في عمان.

واللافت كان غياب اي فرصة قطرية خطرة في نصف الساعة الاول نتيجة عدم ترابط الخطوط خصوصا في الوسط والهجوم وايضا عدم اتاحة العمانيين الفرصة لمنافسيه للتحرك جيدا.

تحرك القطريون في ربع الساعة الاخير فضغطوا على المنطقة العمانية في محاولة لإدراك التعادل قبل نهاية الشوط الاول، فكانت تحركات مستمرة لخلفان ابراهيم ووليد جاسم وحسين ياسر من دون جدوى، لان المهاجم سيباستيان سوريا بقي وحيدا في المقدمة وكان تحت السيطرة العمانية باستمرار.

وكاد عماد الحوسني يضيف هدفا ثانيا في الدقيقة 36 حين تلقى كرة داخل المنطقة من الجهة اليمنى فتابعها في الشباك الجانبي بمضايقة المدافعين.

وكانت محاولة لبدر الميمني بكرة من حدود المنطقة مرت فوق المرمى القطري (43)، ثم انتهى الشوط الاول بفرصة قطرية من ركلة حرة نفذها وليد

الكويت يفرمل عمان و يحقق تعادلا سلبيا في افتتاح خليجي 19

الإمارات تفك الشفرة اليمنية وتفوز 3 - 1 بخليجي 19

السعودية تتعادل مع قطر بدون أهداف بخليجي 19

دومينيك : الفوز الاول دفعة قوية نحو الحفاظ على الكأس الخليجية

عمان و الكويت اول المتأهلين لنصف نهائي خليجي 19

السعودية وقطر إلى نصف نهائي خليجي 19

7 دقائق غيّرت مصير المتأهلين في خليجي 19؟!

الملف الإحصائي الكامل لمباريات الدور نصف النهائي في خليجي 19

جاسم لكن كرته علت العارضة بقليل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

واشرك الفرنسي برونو ميتسو مدرب منتخب قطر ماركوني اميرال بدلا من موسى هارون في بداية الشوط الثاني رغم ان الاثنين يلعبان في خط الدفاع.

وكانت الافضلية للمنتخب العماني ايضا في بداية الشوط الثاني الذي حاول حسم النتيجة وتسجيل هدف ثان والذي كاد يتحقق بسرعة، فيما بقي القطريون من دون خطة واضحة وغاب عنهم التصميم على الهجوم وادراك التعادل.

افلت مرمى قطر من هدف ثان في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع اثر كرة من الشيبة من الجهة اليمنى حضرها بدر الميمني الى عماد الحوسني فتابعها برأسه قريبة جدا من القائم الايسر.

وبعد ثوان قليلة فقط، تصدى الحارس القطري محمد صقر لانفراد من عماد الحوسني الذي شق طريقه في الجهة اليسرى للمنطقة وحاول ارسال كرته الى الشباك.

وتنقلت الكرة بين اكثر من لاعب عماني قبل ان تصل الى بدر الميمني على حدود المنطقة فسددها قوية على يسار المرمى القطري (61).

واخرج ميتسو حسين ياسر غير الموفق واشرك مجدي صديق بدلا منه في خط الوسط وهو الذي خطف هدف الفوز لقطر في مرمى اليمن من ركلة حرة في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع ومنحه بطاقة التأهل الى نصف النهائي.

وتهيأت كرة عالية من الدفاع القطري امام بدر الحوسني فسددها بلمسة واحدة بين يدي محمد صقر (63).

ولعب ميتسو آخر اوراقه باشراك يوسف احمد مكان وليد جاسم في محاولة للسيطرة على وسط الملعب وتمرير الكرة الى سيباستيان سوريا الغائب تماما عن المجريات، رد عليه مواطنه كلود لوروا مدرب عمان باشراك احمد حديد في خط الوسط مكان بدر الميمني.

استشعر المنتخب القطري خطورة الموقف فبادر الى الهجوم بوضوح، واخطر فرصه منذ بداية المباراة كانت في الدقيقة 74 اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى تابع منها ماركوني اميرال الكرة برأسه لكن الحبسي كان لها بالمرصاد (74)، للتوالى الفرص بكرة من ركلة حرة لمجدي صديق على يمين المرمى العماني (76)، وكرة من رأس حسن ربيع بين يدي محمد صقر (79)، قبل ان يطلق سيباستيان سوريا كرة قوية ابعدها الحبسي الى الركنية في الوقت المناسب بعد ثوان قليلة.

المباراة في سطور

عمان - قطر 1-صفر

الدورة: خليجي 19- نصف النهائي

الملعب: استاد مجمج السلطان قابوس في مسقط

الجمهور: نحو 35 الف متفرج

الحكم: الهولندي اريك يارك

الاهداف:

عمان: حسن ربيع (19)

الانذارات:

عمان: محمد الشيبة (24) ومحمد ربيع (45)

قطر: بلال محمد (15) وماركوني اميرال (78) ومحمد صقر (90)

- تشكيلة عمان: علي الحبسي- محمد الشيبة وخليفة عايل ومحمد ربيع وحسن مظفر وفوزي بشير واحمد كانو وبدر الميمني وعماد الحوسني (احمد حديد) واسماعيل العجمي وحسن ربيع.

- تشكيلة قطر: محمد صقر- بلال محمد وموسى هارون (ماركوني اميرال) وطلال البلوشي ومسعد الحمد ومحمد عبد الرب وعبد الرحمن مصبح ووليد جاسم (يوسف احمد) وحسين ياسر (مجدي صديق) وخلفان ابراهيم وسيباستيان سوريا.