قال إن كاتب العمود يهدف إلى بث الفرقة بين الشعب البحريني
محمود جلال: quot;الشارات السوداءquot; لم تتسبب بخروجنا من خليجي19!

الأرض تبتسم لأصحابها في كأس الخليج

جيسي ينفي ما نسبته له سوبر

من طول الغيبات.. جاب الغنايم

دموع الحبسي.. التي هزت كل من شاهدها

خليجي 19: المرشدي والحبسي الأفضل

عمان تحقق لقبها الخليجي الاول على حساب السعودية

حسن علي من المنامة :عادت قضية الشارات السوداء التي طوقت أذرع لاعبي منتخب البحرين لكرة القدم في لقائهم أمام الكويت بخليجي 19 لتطفو على السطح مجددًا بعد أن إنتقد كابتن المنتخب محمود جلال إثارة هذا الموضوع في الصحافة.

وكان الكاتب الصحافي في جريدة الوطن هشام الزياني هو من هاجم الجهاز الإداري للمنتخب في عموده خارج السرب على موافقته للاعبين بارتدائهم الشارات السوداء والتي كانوا يهدفون من خلالها تخليد ذكرى عاشوراء الدينية التي قتل فيها الإمام الحسين سبط الرسول (ص)، والتي يحتفل بها عادة الشيعة، الذين يمثلون الغالبية في البحرين.

وقال جلال في البيان الذي وزعه على كافة الصحف المحلية أن من يثير مثل هذا الموضوع يريد أن يبث الفرقة بين أبناء الشعب البحريني الواحد، موضحًا أن ما قام به اللاعبون هو أبلغ رد على حالة التآلف والوئام التي تعيشها البحرين ورفض قاطع للعنصرية والطائفية كما ذهب لها ذلك الكاتب الصحافي في طرحه.

وأضاف quot; هل نسي أن الحكومة واحترامًا لهذه الشعائر الدينية تمنح الشعب إجازة رسمية بهذه المناسبة، فهل سيطلب إلغاءها أو عدم الاعتراف بهاquot;.

وتعتبر البحرين الدولة الخليجية والعربية الوحيدة التي تعطل دوائرها ومؤسساتها الحكومية والخاصة رسميًا في اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم من كل عام.

وارتدى جميع لاعبي المنتخب البحريني بمختلف طوائفهم وانتماءاتهم بمن فيهم المجنسون عبدالله عمر وجيسي جون وعبدالله فتاي quot;الشارات السوداءquot; واعتبر جلال تلك اللفتة بأنها بمثابة رسالة موجهه إلى العالم تؤكد بأن البحرينيين يعيشون كقلب واحد من دون عداوة أو حقد أو تمييز فيما بينهم حتى وإن اختلفت مذاهبهم، مؤكداً أن البحرين هي نموذج يحتذى به للتعايش السني الشيعي.

الشارات السوداء تطوق أذرع لاعبي منتخب البحرين في لقائهم أمام الكويت
وشبه الزياني منتخب البحرين بمنتخب إيران الذي يرتدي مثل هذه الشارات في مناسبة عاشوراء، وعزا أسباب خسارة quot; الأحمرquot; أمام الكويت نتيجة لهذه الشارات حين قال quot;رسالة صريحة نقولها إلى رئيس الاتحاد والى رئيس المؤسسة، لا تزجوا بالدين في الرياضة، ولا تشقوا الصفوف، هانحن هزمتنا الشرائط السوداء وعدنا بخفي حنين.quot;

ورأى الزياني أن هذه الشارات قد شوهت صورة البحرين وطالب النواب بعدم السكوت على ما وصفها بالمهزلة.

وقوبل هذا العمود بردة فعل جماهيرية غاضبة سواء في المنتديات الالكترونية أو المقاهي والمجالس العامة استنكرت ما تطرق له الزياني في عموده، خصوصاً فيما يتعلق بالخسارة وعلاقتها بالشارات السوداء والتي لا تمثل أي ارتباط منطقي بما حصل في المباراة، ولم يخرج أي صوت واحد سواء من المسئولين أو اللاعبين أو إداريي المنتخب يدعم ما ذهب إليه الزياني في طرحه.

محمود جلال
ولم يكن جلال الوحيد الذي تصدى لما ذكره الزياني، حيث سبقه حارس المنتخب اللاعب سيدمحمد جعفر الذي تحدث نيابة عن زملائه اللاعبين عبر بيان نشره في صحيفة الوسط استنكر فيه ما تضمنه العمود وقال أن ذلك الطرح بعيد عن الحس الوطني والتسامح الديني.

وكان الزياني يتمنى أن تكون هذه الشارات السوداء تعبيرًا عن حزن لاعبي منتخب البحرين لما يجري في غزة إثر الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على اراضيها، ولكن تمنياته جاءت عكس ذلك.

وحول هذا الأمر رد جعفر quot; عندما كنت تظن بأن الشارات لغزة فهل ياترى هي المتسببة أيضاً بالخسارة؟، ثم هل أن مناسبة عاشوراء والحزن فيها للشيعة فقط؟ وهل يزايد أحد على الحس الديني والوطني لأفراد المنتخب من الطائفة السنية الكريمة؟!، أظنُ أنهُ حس طائفي لا يليق بمواطن يخافُ على المنتخب وسمعتهquot;