أكد أن ملادينوف قتل طموحه...

وليد سليمان : أهلي جدة يعاني انهزامية الروح ففقد المنافسة على البطولات


أحمد عايض من جدة: كان يمني نفسه بتجربة احترافية ناجحة من خلال النادي الاهلي خصوصًا أنه بذل الكثير حتى يوافق ناديه بتر وجع المصري على انتقاله لأهلي جدة، لكنه واجه صدمات

وليد سليمان

عدة أخفى ما يمكن أن يخفيه والآخر باح به في استحياء كونه يرى أنه في بداية طريق الاحتراف وتصريحاته وآرائه محسوبة عليه، المحترف المصري ليد سليمان التقته quot;إيلافquot; على عجل في النادي الاهلي فدار الحوار التالي:

كابتن وليد بعضهم يعلق على أنّ تجربتك الاحترافية الأولى مع أهلي جدة جاءت غير موفقة؟

-لا أخفيك سرًا أنها تجربة لم ترق لي كثيرًا، ولم تأتِ كما كنت أتوقعها أو أتصورها خصوصًا أن الاهلي فريق كبير وعريق وصاحب بطولات وأمجاد، ولكن مثل ما تفضلتوقلت أنهاكانت تجربة لم تكن موفقة في مناسبات كثيرة.

bull;وما هي الأسباب برأيك؟
-في الحقيقية كانت ثقة صناع القرار في النادي الاهلي كبيرة وبالتالي كان سعيهم الجاد في سبيل التعاقد معي وتمت الصفقة، ولكن بصراحة ولا أخفيك سرًا المدرب البلغاري ملادينوف، قتل كثيرًا من هذا الطموح لا سيما أنه تعمد إشراكي في مركز غير المركز الذي أنا العب فيه أساسًا أو من أجله تعاقد الاهلي معي، ولكن كونها التجربة الأولى لي إلى جانب الظروف التي كان يعيشها الفريق آثرت الصمت، ولكن عندما أدركت ان اتهامات كثر بدأت تطاولني حول مستواي الفني تحدثت للجهاز الإداري وأفهمتهم ضرورة أن العب في مركزي، ولم يتم ذلك إلا في لقاءات الفريق الثلاث الأخيرة.

bull;يشاع أنك اكثر من يفهم الأسلوب الذي يلعب به الدولي مالك معاذ؟
-نعم هذه حقيقة فإعجابي بهذا اللاعب كبير جدًا، وكنت واثقًا من هذا التفاهم الذي سيغير من جلد الفريق في مناسبات كثر، ولكن لم يكتب الله لهذا التفاهم الميداني أن يستمر، بعد أن تعرض مالك لإصابة أبعدته كثيرا عن الملاعب إلى جانب المدرب كان لا يشركني في مركزي، ولكن اعتقد أنني كسبت مالك كأخ وصديق خارج الملعب.

bull;بصراحة هل هذه التجربة بغض النظر عن نتيجتها هل أثرت فيك؟
-في الحقيقة كانت التطلعات والطموحات في تحقيق نجاح أكبر، وكنت جديرًا بتقديم الأفضل لكن الظروف التي كان يمر بها الفريق حالت دون تحقيق طموحي وطموح بقية زملائي اللاعبين، بسبب المدرب وظروف الإصابات والإيقافات وما إلى ذلك حتى تولد لدى الفريق روح مهزوزة داخل الملعب، لكنها تظل تجربة أولى جيدة بالنسبة إلي واستفدت منها كثيرًا بل ستكون دافعًا أكبر لتقديم مستويات اكثر في المستقبل لأنني اطمح في بلوغ الدوري الأوروبي خلال السنتين المقبلتين.

bull;تطرقت إلى الروح المعنوية عند اللاعبين فيكف وجدت روح الفريق الواحد؟
-في الحقيقة روح الفريق الواحد هو انعكاس لروح اللاعب، لكن للأسف في مباريات كثر تشعر أن روح اللاعب انهزامية في بعض المقابلات بسبب الإصابات والإيقافات وظروف أخرى، على جانب الضغط الإعلامي بوسائله كافة والجماهير الاهلاوية تلك الضغوط ولدت نوعًا من الضغط النفسي والذي كان له انعكاس سلبي على مستوى اللاعبين والفريق.

bull;هذا يعني ان تلك الأسباب جعلت الفريق يخسر المنافسة على القاب أربعة استحقاقات محلية؟
-بالتأكيد تلك الأسباب التي ذكرتها سابقًا تشكل سببًا في ابتعاد الفريق عن المنافسة الحقيقة، فالمنافسة الجادة تتطلب مدرب يجيد توظيف إمكانات لاعبي فريقه، وذكي في قراءة أوراق الخصوم، إلى جانب وضعه الأسلوب والتكتيك الفني الذي يتناسب مع إمكانات اللاعبين الموجودين معه، إلى جانب أن يكون أكثر قربًا من اللاعبين وليس مجرد آمر وناهٍ، تلك العوامل كان لها اثر على معنويات اللاعبين فلم يكن مستقرا على تشكيل واحد أو على مستوى فني ثابت فكان من الطبيعي أن يخسر القاب الاستحقاقات الماضية.

bull;ولكن هناك نقادًا أكدوا أن مستويات المحترفين غير السعوديين كانت دون مستوى الطموح، وهم الرباعي وليد سليمان، وصائبي يوسف، وبهاء عبدالرحمن، وابراهيما قاييه؟
-لا أحب أن ابرر أو اعتذر ولكن تعال إلى المنطق الفريق كان يعاني كثيرا وفقد المنافسة على لقب دوري المحترفين السعودي وفقد لقب كأس الامير فيصل بن فهد، قبيل وصولنا، أي بمعنى أن الفريق كان يمر بظروف صعبة، وما محاولة التعاقد معنا إلا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وآنا أتحدث هنا عن نفسي، فلو أتيت في تلك اللحظة بأفضل لاعب في العالم قد لا يقدم ما كان يطمح الأهلاويون له، لأن المجموعة ككل كانت تعاني وليس خلل في مركز فني بعينه كأن مثلا في الوسط أو الهجوم أو الدفاع أو في حراسة المرمى.

bull;أين وجهتك المقبلة؟
-وجهتي المقبلة في علم الغيب، كنت أطمح ان يجدد الاهلي السعودي تعاقده معي، ولكن حدث ما حدث، وأتمنى أن يأتيني عرض أخر من احد الأندية المشهورة في الوطن العربي أو حتى خارج الوطن العربي لربما هناك أجد نفسي كلاعب محترف أفضل من الاهلي ولربما ساهمت ظروف أفضل في بروزي ونجاحي.

bull;كأنك تفكر في عدم العودة لنادي بتر وجت المصري؟
-في الحقيقة بتر وجت نادي كبير، وجيد، ونجح في تقديم مستويات طيبة خلال الفترة الماضية، ولكن لا أخفيك سرا أنني ابحث عن مكان خارج أروقة بتر وجت.

bull;كيف وجدت دوري المحترفين السعودي؟
-في الحقيقة هو بالفعل أقوى دوري عربي، كنت اسمع بهذه الجملة في السابق ولكن تجربتي في الدوري السعودي أكدت لي ذلك، فالحضور الجماهيري إلى المدرجات، والنقل والتواجد الإعلامي بوسائله كافة، وحديث الناس في المقاهي والأعمال والمدارس والكليات عن الكرة وعن مستويات الأندية أو اللاعبين برهن لي ان هناك شعبية للعبة في الشارع السعودي.

bull;كيف رأيت المنتخب السعودي في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكاس العالم؟
- المنتخب السعودي غني عن التعريف، وأنا اعرفه جيدا بل ومن أفضل المنتخبات العربية والأسيوية، حتى وان حدثت له هزة فنية في مناسبات ما لكنه يظل المنتخب صاحب الوجاهة والهيبة الميدانية، وفي التصفيات ظهر بمستوى فني جيد خصوصًا أمام منتخبي إيران والإمارات، واتمنى أن يوفق ويصل إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.


bull;كابتن وليد كلمة أخيرة تحب أن تقولها في نهاية هذه المقابلة؟
- أحب ان اشكر الجماهير السعوديين خصوصًا الجماهير الأهلاوية الوفية على وقفتها معي، واعتذر لها ولصناع القرار في النادي عن عدم توفيقي مع الفريق وعدم المساهمة مع زملائي اللاعبين في جلب بطولة تروي عطشهم، كما أحب ان أقول للجماهير عامة وخصوصًا الجماهير المصرية أن مستواي لم يتراجع وسيكون له شأن عظيم خلال الفترة المقبلة.