يستأنف برشلونة المتصدر والبطل وريال مدريد غريمه التقليدي ووصيفه منافستهما الساخنة على لقب الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يستضيف الاول فياريال التاسع السبت، ويحل الصاني ضيفا على اوساسونا الرابع عشر الاحد في المرحلة السادسة عشرة.ويتصدر الفريق الكاتالوني المتوج بستة القاب العام الماضي، الترتيب برصيد 39 نقطة بفارق نقطتين امام ريال مدريد.

ويأمل برشلونة في تحقيق انطلاقة قوية في بداية العام الجديد حتى تكون فأل خير بالنسبة اليه ليكرر انجازاته العام الماضي عندما توج بالقاب الدوري والكأس والكأس السوبر المحلية ودوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية وبطولة العالم للاندية.

وتبدو حظوظ برشلونة كبيرة في خطف النقاط الثلاث امام فياريال بالنظر الى كونه لم يخسر اي نقطة على ملعبه نوكامب هذا الموسم، بيد ان فياريال لن يكون لقمة سائغة على الرغم من بدايته المتعثرة هذا الموسم حيث استغل فترة توقف الدوري الاسبوع الماضي ورتب اوراقه جيدا استعدادا لمواجهة الفريق الكاتالوني والمرحلة الثانية من الدوري على امل تسلق المراتب والاقتراب من فرق المقدمة وحجز احدى البطاقات المؤهلة الى الكؤوس الاوروبية هذا الموسم.

وقال مدافع برشلونة الدولي البرازيلي دانيال الفيش quot;نتمنى ان نبدأ العام 2010 مثلما انهينا عام 2009quot; في اشارة الى السداسية التاريخية للفريق الكاتالوني، مضيفا quot;لا نعرف ما تختزنه لنا سنة 2010 لكن مع المدرب جوزيب غوارديولا، ليس هناك اي مجال للتراخي او التراجع. انه يعرف جيدا كيفية تبليغنا بالامور الايجابية وهذا هو مفتاح نجاحات برشلونة منذ استلامه مهام الادارة الفنيةquot;.

ويرغب برشلونة في الفوز على فياريال للضغط على ريال مدريد كونه سيبتعد عن الاخير بفارق 5 نقاط وسيكون النادي الملكي مطالبا بالفوز على مضيفه اوساسونا ليعيده الى نقطتين ويبقى قريبا منه.

ويملك النادي الملكي الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز فيمقدمتها قوته الضاربة في خط الهجوم بقيادة الارجنتيني غونزالو هيغواين افضل هداف في صفوفه برصيد 10 اهداف في المركز الثالث على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف مهاجم فالنسيا الدولي دافيد فيا المتصدر وهدف واحد خلف مهاجم برشلونة الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الثاني، الى جانب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب 7 اهداف حتى الان هذا الموسم.

ويخوض ريال مدريد المباراة في غياب مدافعه الدولي البرتغالي بيبي بسبب الاصابة في ركبته والتي ستبعده الى نهاية الموسم، كما يحوم الشك حول مشاركة البرازيلي ريكاردو كاكا الذي تعافى مؤخرا من اصابة في عضلات الحالب وعاود التدريبات هذا الاسبوع بعد غياب منذ مطلع كانون الاول/ديسمبر الماضي.

واوضح النادي الملكي ان اللياقة البدنية لكاكا تحسنت بشكل ملحوظ الخميس، بيد ان المسؤولين يرغبون في التأكد مئة بالمئة من تعافيه من الاصابة قبل المشاركة في مباريات الدوري.

ويواجه ريال مدريد مشكلة في مباراة اوساسونا لان الهولندي رافائيل فان در فارت الذي كان خير خلف لكاكا خلال غياب الاخير بسبب الاصابة، يعاني بدوره من اصابة ومشاركته الاحد غير مؤكدة والامر ذاته بالنسبة الى خوسيه ماريا غوتييريز quot;غوتيquot;.

وقال مدافع ريال مدريد الدولي الفارو اربيلوا quot;لدينا الامكانياتن لاحراز لقب الدوري ومسابقة دوري ابطال اوروبا على الرغم من الامر لن يكون سهلا للغايةquot;، مضيفا quot;النجوم الجدد للنادي الملكي (رونالدو وكاكا والفرنسي كريم بنزيمة الى جانب هيغواين) اصبحوا في طريقهم الى تشكيل فريق قوي، اسلوب لعبنا قوي ونسجل اهدافا كثيرة (40 هدفا في الدوري، افضل خط هجوم)، وخط دفاعنا قوي ايضا (13 هدفا في المركز الثاني خلف برشلونة الذي دخل مرماه 9 اهداف فقط).

وتشتد المنافسة السبت على المركز الثالث بين صاحبه اشبيلية وفالنسيا الرابع عندما يحل الاول ضيفا على اتلتيكو مدريد الجريح، ويستضقبل الثاني اسبانيول برشلونة.

ولن تكون مهمة اشبيلية امام اتلتيكو مدريد الخامس عشر سهلة خصوصا وان الاخير يسعى الى الهروب من منطقة الخطر، وقال لاعب وسطه راوول غارسيا quot;استفدنا من فترة توقف الدوري في اعياد الميلاد وراس السنة، لقد نيسنا الشهرين الكارثيين واستعدنا توازننا وقوتنا وثقتنا في مؤهلاتناquot;.

ويعول فالنسيا على هدافه الدولي فيا للاطاحة باسبانيول برشلونة الثالث عشر وانتزاع المركز الثالث من اشبيلية في حال تعثره امام اتليكو مدريد.

وفي باقي المباريات الاحد، يلعب خيتافي الثامن مع بلد الوليد الحادي عشر، والميريا السابع عشر مع خيريز صاحب المركز الاخير، وسبورتينغ خيخون العاشر مع ملقة الثامن عشر، وراسينغ سانتاندر السادس عشر مع تينيريفي الرابع عشر، وسرقسطة التاسع عشر قبل الاخير مع ديبورتيو لا كورونيا السادس، ومايوركا الخامس مع اتلتيك بلباو السابع.