ــ كان الأمس يوما استثنائيا في مسيرة وحياة مدينة دبي، التي تؤكد في كل لحظة أنها بحق دانة الدنيا، فبالأمس تواصلت الاحتفالات بذكرى مرور 4 سنوات على تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مقاليد الحكم في إمارة دبي.

كل ركن في المدينة كان جزءا من هذه الاحتفالات المبهرة التي أضيئت معها السماء بكل ألوان الفرح مشاركة في هذه المناسبة العزيزة والغالية على الجميع، والتي تزامن معها افتتاح برج دبي، تلك التحفة المعمارية التي قدمها سموه هدية للعالم ستبقى رمزا للمكان والزمان.

ــ وبالطبع لم تكن الساحة الرياضية بمنأى عن هذه الاحتفالات. حيث أقيمت المسيرات والسباقات، وحتى أنشطة كرة القدم باختلاف طبيعتها عاشت هذه الفرحة وشاركت فيها.

فكان عيدا للجميع عبروا فيه عن حبهم وامتنانهم للقائد الفارس الذي حقق طموحاتهم وحول أحلامهم إلى حقيقة، ورفع رؤوسهم فخرا بما وصلت إليه، ليس دبي فحسب وإنما كل دولة الإمارات، من تقدم وازدهار يحسدنا عليه القاصي والداني.

ــ وبالأمس أسدل الستار على مؤتمر دبي الدولي الرابع، الذي نظمه مجلس دبي الرياضي، وشرف بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد جزءا من فعاليات يومه الأول. وكما تابع الجميع، عبر مختلف وسائل الإعلام، فقد حفل المؤتمر بالعديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالاحتراف.

والتي شئنا أم أبينا فقد دخلنا في تحد حقيقي معها لإثبات قدرتنا على التعامل مع هذا النظام والفكر الجديد، والاستفادة منه في تحولنا إلى العالمية التي تحتاج إلى جهود جبارة لابد وان نكون مؤهلين لبذلها، ولدينا المقدرة على تحمل أي عقبات قد تعترضنا.

فإذا كان البعض قد تصوروا، قبل عقد هذا المؤتمر، أن ما ينقصنا قليل وباستطاعتنا التغلب عليه في زمن قصير. إلا أن المؤتمر كشف أن ما ينقصنا كثير وكثير.

ــ المؤتمر الدولي أظهر أن نظام الاحتراف بحر عميق مليء بالأسرار، واستيعاب هذه الأسرار يفرض علينا الاهتمام بالصغير قبل الكبير والاكتراث بكل التفاصيل، ويكفي للتدليل على ذلك ما قاله الايطاليون بخصوص مواعيد إقامة مبارياتهم، فهم لا يهتمون بوضع المواعيد التي تناسب فرقهم وجماهيرهم فحسب.

وإنما لابد وأن تناسب الجماهير في شرق العالم وفي غربه، فهذا جزء من الترويج للكرة الايطالية والتسويق للمباريات بما يضاعف عدد المشاهدين والمتابعين وينعكس ماديا على حجم المردود المالي.

ــ نتمنى أن تكون أنديتنا وهيئاتنا المعنية بالاحتراف قد استوعبت ما جاء في المؤتمر، وان ينعكس ذلك بصورة ايجابية في المستقبل القريب، وبما أن مجلس دبي سيواصل عقد المؤتمر لمواجهة كل تحديات الاحتراف، نتمنى أن يكون اهتمام أنديتنا ولاعبينا أكبر في المرات القادمة.

[email protected]

جريدة البيان الاماراتية