أعلن جويل باتيلا الأمين العام لجبهة تحرير مقاطعة كابيندا التي تطالب بالانفصال عن أنجولا شروع التنظيم المسلح في الهدنة من جانب واحد طوال مدة تنظيم كأس الأمم الإفريقية بأنجولا.

ونقلت قناة العربيةا لإخبارية عن باتيلا قوله إن التنظيم لا يستهدف المدنيين وأنه لا ينوي استهداف الرياضيين المشاركين في كأس إفريقيا للأمم وأضاف quot;إننا نطمئن كافة الرياضيين وكافة الأفارقة المتواجدين حاليا للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية بأن جبهة تحرير دولة كابيندا لن تقوم بأي عمل عسكري طوال تنظيم هذه الكأس وقد تم الإعلان عن هدنة من قبل الجبهة ليطمئن كل المدنيين من نوايانا الحسنة وتتمنى الجبهة لكافة المدنيين المشاركين في مباريات كأس إفريقيا للأمم أو المشاهدين لها إقامة طيبة في مقاطعة كابينداquot;.

وكانت جبهة تحرير دولة كابيندا اعلنت مسؤوليتها عن الإعتداء الذي استهدف منتخب توجو لكرة القدم في انجولا الجمعة الماضية وقالت إنها تطلق النار باستمرار على القوافل التي تمر بمواكبة أمنية انجولية.

وكان اطلاق النار على حافلة تقل منتخب توجو لكرة القدم في طريقه الى لواندا للمشاركة في نهائيات كأس الامم الافريقية اسفر عن سقوط 3 قتلى وقال باتيلا إن quot;الحافلة التي كانت تقل منتخب توجو كان بها كذلك عناصر من الجيش الأنجولي كما رافقتها قافلة عسكرية تابعة للقوات المسلحةquot;.

وأضاف quot;بما أننا في حالة حرب وحينما رصدنا تواجد القافلة العسكرية الأنجولية ومرورها عبر أراضينا قام عناصر من الجبهة باستهدافها دون علمنا بأن الحافلة كانت تقل مدنيينquot; ونفى التقارير الصحفية التي تحدثت أن مرتكبي العملية يسعون إلى أن quot;تجري كأس إفريقيا في بحر من الدماءquot; وقال quot;على الإطلاق ليس من عاداتنا ولا من شيمنا استهداف أو قتل المدنيينquot;.