حافظ النجم السويسري روجيه فيدرر على سجل نتائجه الخالي من الهزائم في مباريات الدور الأول لبطولة أستراليا المفتوحة للتنس على مدار 11 مشاركة على ملاعب ملبورن بارك ولكنه اضطر لبذل الجهد للفوز على الروسي إيجور أندرييف 4/6 و6/2 و7/6 (7/2) و6/ صفر اليوم الثلاثاء في مستهل مشواره بالبطولة.

وكان فيدرر ، المصنف الأول عالميا والحائز على 15 لقبا ببطولات الجراند سلام ويسعى حاليا لإحراز لقبه الرابع في ملبورن بارك ، هادئا عقب مباراته أمام أندرييف التي رفع بعدها رصيده من الانتصارات أمام اللاعب الروسي إلى ثلاثة في ثلاث مباريات.

وقال فيدرر الذي لعب مباراة من خمس مجموعات أمام أندرييف في بطولة أمريكا المفتوحة عام 2008 وحقق 48 فوزا مقابل سبع هزائم في أستراليا المفتوحة : quot;كنت أعرف أنها ستكون مباراة صعبة بعد مباراتنا في نيويورك .. كان علي أن أعدل من طريقة أدائي من أجل التغلب عليهquot;.

وأضاف النجم السويسري : quot;أعتقد أنني لعبت جيدا اليوم حتى في المجموعة الأولى التي خسرتها ، كنت آمل أن أظل صامدا في الوقت الذي يصاب فيه بالتعب ويبدأ في ارتكاب الأخطاء. أشعر بارتياح كبير بعد تأهلي للدور الثانيquot;.

واستعاد فيدرر اليوم توازنه بذكاء بعد خسارته المجموعة الأولى بخطأ منه حيث فاز بالمجموعة الثانية سريعا وبعدها فاز بالمجموعة الثالثة الصعبة التي تبادل فيها اللاعبان التقدم طوال أشواطها.

وقال فيدرر /28 عاما/ تعليقا على هذه المجموعة : quot;كان متقدما بكسر إرسالي ولكنني تعادلت بعدها ، كنت محظوظا بفوزي بهذه المجموعة ولكن هكذا تسير الأمور أحيانا وقد كان الحظ حليفا لي هذه المرةquot;.

وأضاف : quot;أفضل المباريات السهلة بكل تأكيد ولكن مباراة اليوم كانت جيدة أيضاquot;.

وبدأ الروسي نيكولاي دافيدينكو المصنف السادس بأستراليا المفتوحة ، والذي استعاد بريقه في الأشهر الأخيرة من الموسم الماضي ، مشواره في البطولة الأسترالية بفوز سهل على الألماني دييتر كيندلمان 6/1 و6/ صفر و6/3 .

وقال اللاعب الروسي الفائز بلقب البطولة الختامية للموسم الماضي في لندن : quot;أشعر أنني بوسعي التغلب على أي لاعب .. هناك شيء مختلف الآن فقد كنت أعرف في الماضي أنني قادر على تحقيق الفوز ولكنني كنت أخسر بسهولة أمام هؤلاء اللاعبين ، أما الآن فبوسعي الفوز على أي لاعب. إنه شعور جيد حقاquot;.

واستعاد الأسباني فيرناندو فيرداسكو المصنف التاسع بالبطولة ، والذي خسر في الدور قبل النهائي لأستراليا المفتوحة بالعام الماضي بعد مباراة ماراثونية أمام مواطنه رافاييل نادال ، توازنه سريعا اليوم ليتغلب على الأسترالي الواعد كارستن بول 6/7 (4/7) و7/6 (7/1) و7/5 و6/2 .

وأثبت الفرنسي جايل مونفيس أنه استفاد من ابتعاده عن الملاعب خلال الأسبوع الماضي لمنح الفرصة لكتفه المصاب للتعافي حيث تغلب المصنف 12 بالبطولة على الأسترالي ماثيو إبدن 6/4 و6/4 و6/4 .

بينما أنهى الكرواتي مارين سيليتش المصنف 14 بأستراليا المفتوحة كما يبدو مشوار اللاعب الفرنسي المخضرم فابريس سانتورو الممتد لعقدين في الملاعب بتغلبه عليه 7/5 و7/5 و6/3 .

وكان سانتورو /37 عاما/ قد أعلن اعتزاله التنس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ولكنه تراجع عن قراره بعدها من أجل المشاركة في أستراليا المفتوحة وتحطيم رقم قياسي جديد بالدخول في عقده الرابع مع بطولات الجراند سلام حيث بدأ سانتورو رحلته في بطولات الجراند سلام عام 1989 كلاعب صاعد في بطولة رولان جاروس (فرنسا المفتوحة).

واستغرق وداع سانتورو الأخير للملاعب يومين بعدما تسببت الأمطار في تعطيل معظم مباريات الدور الأول لأستراليا المفتوحة بالأمس وأقيم العديد من هذه المباريات في الفترة الليلية.

وبدأ الفنلندي ياركو نيمينن ، الذي ابتعد عن الملاعب خمسة أشهر خلال موسم 2009 للإصابة مما أخرجه من قائمة المصنفين المئة الأوائل على العالم ، ما يأمل في أن يكون عودته إلى الأضواء بتغلبه اليوم على الأسترالي نيك ليندال 6/2 و7/5 و6/4 في مباراة مؤجلة أخرى من أمس الاثنين في الدور الأول لأستراليا المفتوحة.

وفاز الكولومبي سانتياجو خيرالدو على الأسباني تومي روبريدو المصنف 16 بالبطولة 6/4 و6/2 و6/2 .

وفي منافسات السيدات تأهلت النجمة الأمريكية سيرينا ويليامز إلى الدور الثاني بتغلبها على البولندية أورسولا رادفانسكا 6/2 و6/1 مع استمرار إصابة اللاعبة الأمريكية في ركبتها التي اختفت تحت الأربطة الطبية .

وقالت ويليامز الحائزة على 11 لقبا ببطولات الجراند سلام: quot;إنني سعيدة بتأهلي .. تبدو أنها مباراة سهلة من خلال النتيجة ولكنها كانت مباراة مليئة بالنقاط الصعبةquot;.

وبدا على ويليامز أنها مازالت تبحث عن وتيرة أدائها المعتادة حيث وقعت في 27 خطأ غير مبرر مقابل 26 خطأ من منافستها البولندية ، ولكنها في الوقت نفسه كسرت إرسال رادفانسكا خمس مرات خلال المباراة التي امتدت إلى 73 دقيقة.

ولحقت الفرنسية ماريون بارتولي المصنفة 11 في أستراليا المفتوحة بويليامز ، حاملة اللقب والمصنفة الأولى عالميا ، في الدور الثاني اليوم بفوزها على لاعبة باراجواي روسانا دي لوس ريوس 6/4 و6/1 .

وفي مباريات أخرى بالدور الأول لأستراليا المفتوحة فازت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة الثامنة بالبطولة على الرومانية مونيكا نيكوليسكو 6/4 و6/ صفر وفازت الأسترالية سامانثا ستوسر المصنفة 13 في البطولة على الصينية هان تشينيون 6/1 و3/6 و6/2 .

بينما تغلبت المصنفة الأولى عالميا سابقا الصربية آنا إيفانوفيتش على الأمريكية شيناي بيري 6/2 و6/3 .