ما زالت أصداء كارثة زلزال هايتي الذي أوقع عشرات الآلاف من الضحايا الأسبوع الماضي، تلقي بصداها على العالم أجمع، ومن ضمنهم نجوم الرياضة، فهب النجوم وبعض المنتخبات والأندية على إختلاف مشاربهم للتضامن والتبرع من أجل نجدة ضحايا الكارثة التي طالت أيضًا عددًا غير محدد من لاعبي كرة القدم في هذا البلد المنكوب.

عبدالله زقوت ndash; إيلاف : قدم العديد من نجوم الرياضة وعدد من منتخبات العالم تبرعاتهم المالية من أجل إنقاذ ضحايا كارثة هايتي التي تعرضت لزلزال مدمر بقوة سبع درجات على مقياس ريختر ضرب واحدة من أفقر دول العالم هي هايتي .

وأوقع زلزال هايتي المدمر ما لا يقل عن مئة الف قتيل، و250 الف جريح وتسبب بتشريد 1,5 مليون شخص، في الوقت الذي تضاءلت فيه الامال بالعثور على ناجين في البلاد التي أعلنت الحداد الوطني ثلاثين يومًا، حيث ذكرت مصادر رسمية في هايتي أنه تم دفن سبعين الف جثة في مقابر جماعية فيما تحذر القوات الدولية العاملة في مجال الإنقاذ هناك من ان عدد القتلى قد يصل الى أكثر من مئتي الف، ما سيجعل الحصيلة قريبة من حصيلة التسونامي الذي وقع في المحيط الهندي العام 2004 واسفر عن 220 الف قتيل.

مقتل عدد غير محدد من لاعبي الكرة

وأعلن اتحاد كرة القدم في هايتي أن عددًا غير محدد من لاعبي الكرة في البلاد لقوا حتفهم بسبب الزلزال المدمر.

وقال اتحاد الكرة في دول الكاريبي في رسالة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن 30 شخصًا على الأقل من العاملين في مجال الكرة لقوا حتفهم في الزلزال ، بينهم عدد غير معروف من لاعبي الكرة، في حين نجا يفيز جان بارت رئيس اتحاد الكرة في هايتي من الزلزال.

دقيقة حداد في دوري فرنسا

وقف لاعبو الدوري الفرنسي دقيقة حداد، على أرواح ضحايا هايتي، وكانت لافتة مشاركة قنصل هايتي في مدينة بوردو الفرنسية في دقيقة الحداد على هامش مباراة أقيمت بين بوردو ومرسيليا في الدوري المحلي.

الفيفا يتبرع لضحايا زلزال هايتي

أعلن جاك فارنر ، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; أن الفيفا يعتزم تقديم تبرع لضحايا زلزال هايتي بقيمة 250 ألف دولار سيشارك هو فيها بمبلغ 100 ألف دولار.

منتخب ألمانيا يتبرع لضحايا الزلزال

Consul of Haiti in Bordeaux Guillaume Hppolyte, center, and ...

لاعبو بوردو ومرسليا ودقيقة حداد على أرواح ضحايا هايتي في حضور القنصل بفرنسا

قال مايكل بالاك قائد منتخب ألمانيا لكرة القدم أن منتخب بلاده تبرع ب150 ألف يورو لضحايا الزلزال، مشيرًا إلى أن زملاءه في المنتخب الألماني وكذا المدربين والإداريين اتفقوا على هذه الخطوة عبر الهاتف.

وأضاف بالاك خلال حفل التبرع الخيري الذي أقامته القناة الثانية بالتلفزيون الألماني quot;زد دي افquot; أمس الثلاثاء: quot;لايمكن لشخص شاهد التقارير التلفزيونية والصحافية حول البؤس غير المحدود في هايتي ، أن يقف مكتوف الأيدي حيال هذه الحالة البائسةquot;.

وقال بالاك إنهم قرروا على وجه السرعة المشاركة في مكافحة أثار الزلزال المدمر وتقديم يد العون للضحايا.

لاعب السلة دالميرت يتبرع لبلاده

قال اللاعب الهايتي الأصل صمويل دالمبيرت ، أنه تبرع لجهود الإغاثة الموجودة حاليا ببلاده المنكوبة التي ضربها زلزال مدمر .

وقام دالمبيرت بإعلان للخدمة العامة مشجّعًا الجماهير على تقديم يد العون، وتبرعبدوره بمبلغ مئة ألف دولار لمنظمة quot;يونيسيفquot;.

وكانت استجابة الجماهير سريعة لنداء دالمبيرت حيث أعلن فريق سيكسرز عن تلقيه حتى الآن تبرعات بقيمة 30 ألف دولار.

نجوم التنس يتبرعون لضحايا هايتي

شارك نجم التنس السويسري روجيه فيدرر المصنف الأول على العالم في حدث خيري قبل يوم واحد من انطلاق منافسات أستراليا المفتوحة.

وكان فيدرر بالفعل هو العقل المدبر وراء جمع التبرعات في الحدث الخيري ، الذي شارك فيه عدد من النجوم من بينهم الأسباني رافاييل نادال والأميركية سيرينا وليامز والبلجيكية كيم كليسترز والصربي نوفاك ديوكوفيتش وسامانتا ستوسور والأسترالي ليتون هيويت والأميركي آندي روديك.

وتمكن المشجعون من دخول ملعب quot;رود لافرquot; مقابل دفع 30ر9 دولار أميركي عند البوابة ، حيث قدم مجموعة من أفضل لاعبي التنس عرضا غير رسمي قبل بدء فعاليات أستراليا المفتوحة في ملبورن بارك.

وتبرع اللاعب الأميركي جون إسنر الفائز مؤخرا بلقب بطولة هينيكين المفتوحة للتنس في نيوزيلندا بمبلغ خمسة آلاف دولار للصليب الأحمر من أجل إغاثة ضحايا زلزال هايتي .


أصدقاء رونالدو وزيدان يواجهون بنفيكا لمساعدة ضحايا هايتي

سيخوض أصدقاء رونالدو وزيدان مباراة خيرية ضد نادي بنفيكا البرتغالي في 27الجاري وقال ما أعلنه برنامج الأمم المتحدة الأنمائي ومؤسسة بنفيكا عن تخصيص عائدات مباراة quot;كرة قدم ضد الفقرquot; لصالح ضحايا الزلزال التي ضرب هايتي.

وذكر برنامج الامم المتحدة ومنظمو المباراة أن بث المباراة سترافقه حملة لحث المشاهدين على التبرع الشخصي.

وستقام النسخة السابعة للمباراة في 25 كانون ثاني/يناير الجاري حيث يلتقي أصدقاء زيدان ورونالدو مع كل نجوم فريق بنفيكا البرتغالي.

يذكر أن النجم البرازيلي رونالدو والأسطورة الفرنسي السابق زين الدين زيدان يعملان كسفيري نوايا حسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.