قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستضيف دبي الجمعة المقبل أكبر وأطول سباق سيارات في العالم، إذ تتجاوز قيمة جوائزه المليون دولار أميركي، ويمتد على مدار 24 ساعة، هذا حسبما كشف لـإيلاف رئيس أكاديمية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد للسباقات.


السباق العالمي للسيارات 24 في دبي

دبي: ينطلق في حلبة دبي العالمية للسباق أو ما يسمّى حلبة quot;دبي أوتودرومquot; يوم الجمعة المقبل، أكبر وأطول سباق سيارات في العالم، وهو quot;السباق العالمي للسيارات 24quot;، الذي يمتد على مدار 24 ساعة متواصلة، يطلق عليه سباق التحمّل، وذلك بمشاركة أكثر من 90 فريقاً من 40 دولة مختلفة.

وقال عبدالله عبدالعزيز مدير العمليات والعلاقات المحلية، ورئيس أكاديمية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد للسباقات (الجهة المنظمة للسباق في دبي) في حديث خاص لـquot;إيلافquot; إن إمارة دبي تستضيف هذا السباق العالمي للمرة السابعة تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، الذي سيفتتح فعاليات السباق في الساعة الثانية من ظهر يوم الجمعة المقبل الموافق 13 كانون الثاني (يناير) 2011، على أن يستمر السباق لمدة يوم كامل متصل، حتى الساعة الثانية من ظهر يوم السبت الرابع عشر من كانون الثاني(يناير) الجاري. هذا وسيجري في تمام الساعة12 منليل الجمعة إطلاق ألعاب نارية في منتصف الحلبة احتفالاً بالسباق.

وأضاف عبدالعزيز أن السباق العالمي للسيارات 24 يضم خمس جولات، تقام في 5 مدن مختلفة حول العالم، وأن دبي تحتضن الوجهة الخامسة والنهائية للسباق، لافتًا إلى أن الجولات الأربع السابقة كانت في ألمانيا والنمسا وإيطاليا وبلجيكا على التوالي.

وأشار إلى أن قيمة جوائز السباق تتجاوز المليون دولار أميركي، ويحصل الفريق الفائز بالكأس والمركز الأول على 500 ألف دولار، ويتم تقسيم المبلغ المتبقي على أصحاب المركزين الثاني والثالث.

وأوضح عبدالعزيز أن الفرق صاحبة الترتيب الأول في السباقات الأربع حتى الآن هي فرق quot;بي إم بليوquot; وquot;بورشquot; وquot;مرسيدسquot;، إضافة إلى منافسة فرق فيراري ولامبرجيني وستون ماركن.

وبيّن أن هناك 9 فرق إماراتية مشاركة في هذا السباق، منها فريق الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، وفريق لاب 57، وفريق فالكون الإمارات. وقال إن الفرق التي تمثل دولة الامارات في هذه المسابقة تضم متسابقين إماراتيين، يتمتعون بقدرات عالية، ولديهم خبرة كبيرة نتيجة مشاركتهم في العديد من السباقات الأوروبية والعالمية من قبل.

وتوقع عبدالعزيز احتدام المنافسة بين مختلف الفرق المشاركة في جولة دبي، لكونها الجولة التي ستحسم النتيجة النهائية للسباق العالمي. وأوضح أنه سيتم نقل السباق على الهواء مباشرة على قناة دبي الرياضية وقناة موتور إنترناشيونال الأميركية، إضافة إلى عرضه في أكثر من 600 قناة حول العالم بكل اللغات. وأضاف أن دخول الجماهير إلى المنصة الرئيسة للسباق سيكون مجانيًا. موضحًا أن السباق سيشهد حضور عدد كبير من المسؤولين والمهتمين المحليين والدوليين.

دبي اوتو2.
ولفت عبدالعزيز إلى أنه سيعقد يوم الثلاثاء المقبل مؤتمر صحافي للكشف عن كل تفاصيل quot;السباق العالمي للسيارات 24quot;.

حلبة quot;دبي أوتودرومquot;

وعن حلبة quot;دبي أوتودرومquot; قال عبدالعزيز إنه تم افتتاح الحلبة عام 2004، وهي أولى مشاريع quot;دبي لاندquot; بتكلفة إجمالية (دبي أوتودروم والمجمع التجاري للسيارات) وصلت إلى 350 مليون درهم، وكانت تكلفة quot;دبي أوتودرومquot; وحدها 100مليون درهم.

مضيفًا أن مساحة مشروع quot;دبي أوتودرومquot; تتجاوز 3 كلم مربعة، بحيث يتضمن حلبة لسباق السيارات، يبلغ طولها 39.5 كلم، وتتميز بمقاطعها المستقيمة، التي تتطلب القيادة بسرعات عالية، وبمقاطع أخرى، تتألف من منعطفات حادة وسريعة، تشكل اختبارًا كبيرًا لأسلوب القيادة، ومدى تمكن السائق من مهاراته القيادية وقدرته على التحمل.

وأوضح عبدالعزيز أن تلك الحلبة تحتوي على مجمع لتبديل الإطارات وتزويد السيارات بالوقود، ومنصة تتسع لـ 12ألف متفرج، إضافة إلى وحدات سكنية فاخرة ومركز إعلامي وبرج للمراقبة. كما إنها تتألف من 6 حلبات متناغمة، الأمر الذي يسمح بتنظيم ثلاثة أحداث مختلفة على ثلاث حلبات مستقلة في الوقت نفسه، وبإطار آمن تمامًا.

وأشار إلى أن الحلبة مرخصة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; من الدرجة الأولى، إضافة إلى حصولها على ترخيص quot;الفورمولا 1quot;. وتتوافر فيها أيضًا عوامل السلامة بأقصى درجة، حيث زوّدت فيكل مقاطعها بكاميرات مراقبة رقمية، تتصل مباشرة بغرفة مراقبة السباق، بهدف متابعة كل مجريات السباقات بشكل دقيق وكامل وآمن.