قررت اللجنة المركزية التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة quot;فيباquot; في اجتماعاتها بالعاصمة الماليزية كوالالمبور أن تقام البطولات القارية للعبة كل أربع سنوات بدلاً من كل عامين وذلك بداية من عام 2017.

كما قررت اللجنةتغيير مواعيد إقامة بطولات كأس العالم للعبة إلى السنوات الفردية بعد انتهاء البطولة المقبلة التي تستضيفها إسبانيا عام 2014 على أن تستمر إقامتها كل أربع سنوات حتى لا تتعارض مع حقوق التسويق الخاصة ببطولات كأس العالم لكرة القدم.

كما قرّر quot;الفيباquot; زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة بداية من البطولة التالية لمونديال 2014 بحيث تقام البطولة التالية عام 2019 بمشاركة 32 منتخباً بدلاً من 24 منتخباً.

وبرر quot;الفيباquot; قراراته بأن النظام الجديد للمسابقة (كؤوس العالم) سيضاعف من الاهتمام بالبطولة حيث ستجذب الأنظار إليها بشكل شبه حصري في أعوام تخلو من بطولات كأس العالم لكرة القدمquot;.

وتقام بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة لكرة السلة في سلوفينيا العام المقبل بينما تقام البطولة التالية في أوكرانيا عام 2015 .

ونتيجة للتعديلات التي أقرها quot;الفيباquot;، ستمتد التصفيات المؤهلة لمونديال السلة على مدار أكثر من عامين من خلال نظام جديد للتأهل.

كما ستتحدّد المنتخبات المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية 2020 من خلال مونديال 2019 وأربع بطولات تأهيلية أخرى.