تستعرض إيلاف أبرز اللاعبين المرشحين لدخول تشكيلة الفيفا المثالية لعام 2012 في جميع الخطوط، الدفاع والوسط والهجوم تمهيداً للإعلان عنها رسمياً في حفل quot;الكرة الذهبيةquot; السنوي المقرر إقامته في السابع من كانون الثاني/يناير الجاري.


تواصل quot;إيلافquot; استعراض جميع اللاعبين المرشحين لدخول التشكيلة المثالية للاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; حيث سبق الخوض والتحليل بالوصف التفصيلي في تقرير سابق قائمة الأسماء المرشحة لحراسة المرمى المكونة من الإيطالي جان لويجي بوفون والإسباني إيكر كاسياس والإنكليزي جو هارت والألماني مانويل نوير والتشيكي بيتر تشيك.
وسيتم تسليط الضوء في هذا التقرير على الأسماء المرشحة للدخول في تشكيلة أفضل 11 لاعباً في جميع المراكز بداية من خط الدفاع مروراً بوسط الميدان ونهاية بخط المقدمة والهجوم.
20 لاعباً مرشحاً في خط الدفاع
وشهدت قائمة رابطة اللاعبين العالميين والاتحاد الدولي لكرة القدم تواجد 20 مدافعاً من مختلف الدوريات الأوروبية استناداً لدورهم الكبير مع أنديتهم في البطولات المحلية والقارية على حد سواء مع الأخذ في الاعتبار مشاركة النسبة الأكبر منهم في كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت في بولندا وأوكرانيا بشكل مشترك في صيف 2012.
وحظي نادي برشلونة الإسباني بنصيب الأسد من الأسماء بتواجد 5 من لاعبيه ضمن الخطوط الخلفية وهم كارلوس بويول وجيرارد بيكيه وجوردي ألبا بالإضافة إلى البرازيلي داني ألفيس والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو.
ويُعد الإسبانيان بيكيه وألبا من المرشحين بقوة للمنافسة على مركزيّ الظهير الأيسر وقلب الدفاع نظراً لتألقهما الكبير مع منتخب بلادهما إسبانيا في كأس الأمم الأوروبية التي شهدت تتويج quot;لافوريا لاروخاquot; باللقب القاري الثاني على التوالي.
وضمت اللائحة عدداً لافتاً من مدافعي نادي تشلسي الإنكليزي -4 لاعبين- المتوج بدوري أبطال أوروبا وهم الظهير الأيسر أشلي كول والصربي برانسيلاف إيفانوفيتش الذي يلعب في مركز الظهير الأيمن بالإضافة إلى قلبي الدفاع جون تيري والبرازيلي دافيد لويز.
وبرزت أسماء 3 لاعبين من نادي ريال مدريد بطل النسخة الماضية من الليغا الإسبانية بوجود قلب الدفاع سيرخيو راموس وزميله البرتغالي كليبر بيبي والبرازيلي مارسيلو على مستوى الظهير الأيسر.
كما ضمت اللائحة الدفاعية تواجد لاعبين من مانشستر يونايتد الإنكليزي وهما الفرنسي باتريس إيفرا والإنكليزي ريو فيرديناند بالإضافة إلى قائد مانشستر سيتي فينسنت كومباني الجار اللدود للشياطين الحُمر.
وحظيت أندية أوروبية أخرى بتواجد أحد مدافعيها في القائمة النهائية مثل الإيطالي جورجيو كيليني لاعب السيدة العجوز والألمانيين فيليب لام قائد بايرن ميونيخ وماتس هاملز مدافع بوروسيا دورتموند حامل لقب البوندسليغا بالإضافة إلى الويلزي السريع غاريث بيل ممثلاً عن توتنهام هوتسبير الإنكليزي والبرازيلي تياغو سيلفا نجم خط دفاع باريس سان جيرمان الفرنسي بعد انتقاله في الصيف الماضي قادماً من ميلان الإيطالي.
15 لاعباً في وسط الميدان والإسبان الأقرب
وعلى صعيد اللاعبين المرشحين لأفضل لاعبي الوسط والتشكيلة المثالية، أعلن الفيفا عن 15 لاعباً حيث تضمنت القائمة 6 لاعبين إسبان منهم 4 من برشلونة وخامس من ريال مدريد وسادس من مانشستر سيتي الإنكليزي.
وكما كان متوقعاً، تواجد رباعي quot;لاماسياquot; الشهير الفائز مع الماتادور بـquot;يورو 2012quot; وهم محور الإرتكاز سيرجيو بوسكيتس وصناع اللعب الثلاثة تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وسيسك فابريغاس.
وفي الجهة الأخرى، ظهر الإسباني تشابي ألونسو والألماني مسعود أوزيل والكرواتي لوكا مودريتش كممثلين عن نادي العاصمة الإسبانية مدريد بطل النسخة الأخيرة من الليغا.
وتواجد ثنائي مانشستر سيتي الرهيب الفائز بالبريمير ليغ وهنا يدور الحديث حول الدولي الإسباني ديفيد سيلفا والإيفواري يايا توريه.
وحضر نادي بايرن ميونيخ وصيف المسابقة الأوروبية بلاعبين في القائمة هما الفرنسي فرانك ريبيري وزميله الألماني سيباستيان شفاينشتايغر.
كما تواجدت أسماء إنكليزية مثل فرانك لامبارد عن تشلسي وستيفان جيرارد قائد ليفربول مع الإشارة إلى البلجيكي إيدين هازارد المنتقل الصيف الماضي إلى ستامفورد بريدج قادماً من ليل الفرنسي.
وتبدو حظوظ الإيطالي أندريا بيرلو وافرة هذه المرة بعد قيادته يوفنتوس للتتويج بلقب quot;الأسكوديتوquot; علاوة على الوصول إلى نهائي يورو 2012 والحلول وصيفاً خلف الإسبان.
15 مهاجماً وأسهم ثلاثي الليغا الرهيب عالية جداً
وشهدت قائمة الفيفا المكونة من 15 مهاجماً في العالم للعام 2012 تنوعاً ملحوظاً بتواجد 4 لاعبين من الدوري الإسباني ومثلهم من الدوري الإنكليزي.
وظهر في مقدمة المرشحين البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي بطل تحطيم الأرقام القياسية بجدارة في 2012 مثل هداف الليغا التاريخي في موسم واحد والقضاء على رقم غيرد مولر الذي صمد 40 عاماً قبل تحطيمه من ميسي بتسجيله 91 هدفاً في سنة تقويمية واحدة.
وإذا ذكر ميسي ظهر غريمه أيضاً البرتغالي كريستيانو رونالدو المرشح بقوة للدخول في التشكيلة المثالية تقديراً لقيادته فريقه الملكي في الليغا ووصول منتخب بلاده على نصف نهائي كأس أمم أوروبا قبل الخروج أمام إسبانيا بركلات الترجيح.
وإلى جانب ميسي وكريستيانو، يظهر النمر الكولومبي راداميل فالكاو في الصورة ممثلاً عن خط هجوم أتلتيكو مدريد بطل يوروبا ليغ وكاس السوبر الأوروبية على حساب تشلسي.
وتبدو حظوظ ثلاثي الليغا وافرة جداً لحجز مقاعدهم في التشكيلة المثالية نظراً لأرقامهم الكبيرة مع أندية برشلونة وممثلي العاصمة الإسبانية الريال والأتلتيكو.
واختتمت الليغا مرشحيها في خط الهجوم بتواجد الفرنسي كريم بنزيما قناص ريال مدريد.
وشهدت اللائحة تواجد ثنائي مانشستر يونايتد الرهيب وصيف البريمير ليغ في الموسم الماضي واين روني والهولندي روبن فان بيرسي مع لاعبين آخرين من الجار والخصم الأزلي وهما الأرجنتيني سيرخيو ألكون أغويرو صاحب هدف التتويج بالبريمير ليغ في الوقت بدل الضائع في شباك كوينز بارك رينجز بالإضافة إلى زميله الإيطالي ماريو بالوتيلي الذي ساهم في وصول الأزوري إلى نهائي اليورو خاصة في دور نصف النهائي أمام الماكينات الألمانية.
وقدم السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش أداءً رائعاً مع فريقه السابق ميلان والحالي سان جيرمان بالإضافة لمنتخب بلاده مكنه من الدخول في قائمة أفضل المهاجمين في 2012.
وحافظ البرازيلي الشاب نيمار دا سيلفا مهاجم سانتوس عن سمعة اللاعبين الناشطين في دوريات قارة أميركا الجنوبية بدخوله قائمة أفضل المهاجمين.
وظهرت أوروغواي بقوة بلاعبيّها البارعين إيدنسون كافاني هداف نابولي الإيطالي ولويس سواريز قائد خط هجوم ليفربول الإنكليزي.
ولم يغب مهاجمو القارة الافريقية السمراء عن القائمة الهجومية بوجود اسم الفيل الإيفواري ديديه دورغبا صاحب الفضل في تتويج البلوز بالأميرة الأوروبية لأول مرة في تاريخه والأسد الكاميروني صامويل غيتو مهاجم انجي ماخاشكالا الروسي.
واختتمت اللائحة بمهاجم من بايرن ميونيخ وهو ماريو غوميز صاحب الدور البارز مع العملاق البافاري والمانشافت في 2012.
الإعلان في الـ7 من يناير الحالي
وسيتم الإعلان عن التشكيلة النهائية لفريق العالم لسنة 2012 في حفل تسليم جائزة quot;الكرة الذهبيةquot; التي تمنح لأفضل لاعب في العالم في مدينة زيوريخ السويسرية مقر الفيفا الاثنين المقبل.
ويتنافس البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي وزميله في برشلونة أندريس إنييستا ومنافسهما في ريال مدريد كريستيانو رونالدو على quot;الكرة الذهبيةquot;.
ويبدو ميسي الأقرب للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الرابعة على التوالي ليُسطر بذلك ndash;في حال تحقق- رقماً قياسياً جديداً في عدد مرات الفوز بالجائزة الفردية الأرفع في العالم.
القائمة الكاملة لحراسة المرمى:-
جان لويجي بوفون (يوفنتوس)، إيكر كاسياس (ريال مدريد)، بيتر تشيك (تشلسي)، جو هارت (مانشستر سيتي)، مانويل نوير(بايرن ميونيخ).
القائمة الكاملة لخط الدفاع:-
جوردي ألبا (برشلونة)، غاريث بايل (توتنهام)، جورجيو كيليني (يوفنتوس)، آشلي كول (تشيلسي)، داني ألفيس (برشلونة)، دافيد لويز (تشيلسي)، باتريس إيفرا (مانشستر يونايتد)، ريو فرديناند (مانشستر يونايتد)، ماتس هاملز (بوروسيا دورتموند)، برانيسلاف إيفانوفيتش (تشيلسي)، فينسنت كومباني (مانشستر سيتي)، فيليب لام (بايرن ميونيخ )، مارسيلو (ريال مدريد)، خافيير ماسكيرانو (برشلونة)، بيبي (ريال مدريد)، جيرارد بيكيه (برشلونة)، كارلوس بويول (برشلونة)، سيرخيو راموس (ريال مدريد)، جون تيري (تشيلسي)، تياغو سيلفا (باريس سان جيرمان).
القائمة الكاملة لخط الوسط:-
تشابي ألونسو (ريال مدريد) ، سيرجيو بوسكيتس (برشلونة) ، سيسك فابريغاس (برشلونة) ، ستيفن جيرارد (ليفربول) ، إيدن هازارد (تشيلسي) ، أندريس إنييستا (برشلونة) ، فرانك لامبارد (تشيلسي) ، لوكا مودريتش (ريال مدريد) ، مسعود أوزيل (ريال مدريد) ، أندريا بيرلو (يوفنتوس) ، فرانك ريبيري (بايرن ميونيخ) ، ديفيد سيلفا (مانشستر سيتي) ، باستيان شفاينشتايغر (بايرن ميونيخ) ، يايا توريه (مانشستر سيتي) ، تشافي هرنانديز (برشلونة).
القائمة الكاملة لخط الهجوم:-
كريستيانو رونالدو، كريم بنزيمة (ريال مدريد)، روبن فان بيرسي، واين روني (مانشستر يونايتد)، ليونيل ميسي (برشلونة)، سيرخيو أغويرو، ماريو بالوتيلي (مانشستر سيتي)، إيدسون كافاني (نابولي)، لويس سواريز (ليفربول)، ديديه دروجبا (شنجهاي شينهوا)، صامويل إيتو (انجي)، راداميل فالكاو (أتلتيكو مدريد)، ماريو غوميز (بايرن ميونيخ)، زلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جيرمان)، نيمار دا سيلفا (سانتوس).
تجدر الإشارة أن إيلاف سلطت الضوء على الثلاثي المرشح لجائزة الكرة الذهبية وذلك على الرابط التالي: