استعرض تقرير إسباني إرتفاع حدة المنافسة بين ثلاثي الهجوم المكون من الأوروغواني لويس سواريز نجم ليفربول الإنكليزي والإسباني دييغو كوستا مهاجم أتليتكو مدريد الإسباني والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني على لقب الحذاء الذهبي لأفضل هداف في الملاعب الأوروبية للموسم الرياضي 2013/2014 .

ونشرت صحيفة quot; ماركا quot; الإسبانية تقريراً استعرضت فيه حظوظ اللاعبين المرشحين لخطف لقب الحذاء الذهبي ، حيث أكدت ترشح كل من الأوروغواني سواريز والإسباني كوستا لخطف الجائزة لتمكنهما من تسجيل quot; 19 هدفاً quot; إلى جانب البرتغالي رونالدو الذي يأتي خلفهما بفارق هدف وحيد فقط برصيد quot; 18 هدفاً quot;.
حيث أوضحت الصحيفة أن أداء الثلاثي تهديفياً كان رائعاً ، وعلى الأخص النجم الأوروغواني لويس سواريز الذي تمكن من تصدر قائمة الهدافين ، حيث سجل 19 هدفاً في 12 مباراة فقط ، على الرغم من إيقافه عن اللعب الجولات الخمس الأولى بسبب إيقافه من قبل الإتحاد الإنكليزي على خلفية حادثة عضه الشهيرة لمدافع تشلسي الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش الموسم الماضي .
ميسي غائب عن المنافسة لأول مرة
وعلى الرغم من أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قد غاب عن المنافسة على لقب الجائزة بعد تعرضه لثلاث إصابات هذا الموسم ساهمت في إبتعاده عن التسجيل ، حيث لم يسجل سوى ( 8 أهداف فقط )، إلا أن التقرير أشار إلى إمكانية عودة ميسي للمنافسة على الجائزة المفضلة بالنسبة له لكونه لا يفصله سوى 11 هدفاً عن المتصدران الأوروغواني سواريز والإسباني كوستا .
حيث يعد ميسي من المرشحين الدائمين على الجائزة والتي حققها ثلاث مرات كأول لاعب يحقق هذا الإنجاز ، بعد أن حققها موسم 2009 - 2010 عندما سجل 34 هدفاً ، فيما حقق الجائزة الثانية في موسم 2011 - 2012 بعدما سجل 50 هدفاً ، قبل أن يحقق للمرة الثالثة في الموسم الماضي 2012-2013 برصيد 46 هدفاً .
منافسون آخرون
ولم يستبعد التقرير حظوظ مهاجمون آخرون قادرين على المنافسة على اللقب الذهبي مثل السويدي زلاتان ابراهيموفيتش هداف باريس سان جيرمان الفرنسي والذي سجل ( 15 هدفاً ) إلى جانب الأرجنتيني سيرجيو أغويرو هداف مانشستر سيتي الإنكليزي والذي سجل ( 14 هدفاً ) و الإيطالي جيوسيبي دي روسي هداف فيورنتينا الإيطالي والذي سجل ( 14 هدفاً ) ، ثم البولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بوروسيا دورتموند الألماني والذي سجل ( 11 هدفاً ) .
فيما هناك لاعبين قد تمكنوا من تسجيل العديد من الأهداف ولكن آلية احتساب نقاط الأهداف من شأنها أن تضعف فرصهم في الحصول على لقب الجائزة ، مثل الهداف الليتواني فيتوتاس فالسكيس هداف سودوفا الليتواني والذي تمكن من تسجيل ( 27 هدفاً ) ، كما أن الهداف الإيسلندي ألفريد فينبوجاسون هداف هيرنفين الهولندي سجل ( 17 هدفاً ) .
نقاط الجائزة
وكشفت الصحيفة آلية احتساب نقاط الأهداف المعتمده في هذه الجائزة للهدافين المشار إليهم أعلاه ، حيث يتم احتساب ( نقطتين ) لكل هدف يسجل في الدوريات الأوروبية الستة المصنفة في الفئة quot; أ quot; وهي الدوريات ( الإنكليزي - الإيطالي- الإسباني - الألماني - البرتغالي ) والتي ينافس في هذه الدرويات كل من الأورواغواني سواريز والأرجنتيني أغويرو ( الدوري الإنكليزي ) الإسباني كوستا والبرتغالي رونالدو والأرجنتيني ميسي ( الدوري الإسباني ) ، البولندي ليفاندوفسكي ( الدوري الألماني ) .
بينما سيتم احتساب ( نقطة ونصف ) لكل هدف يسجل في الدوري الفرنسي والهولندي ، وهما من الدوريات المصنف في الفئة quot; ب quot; ، والذي يلعب فيها النجم السويدي إبراهيموفيتش في الدوري الفرنسي والذي سجل quot; 15 هدفاً quot; ، إلى جانب الإيسلندي ألفريد فينبوجاسون والذي يلعب في الدوري الهولندي والذي سجل quot; 17 هدفاً quot; ، مما يتطلب من النجم السويدي والنجم الإيسلندي مضاعفة أهدافهما ليتمكنا من المنافسة على اللقب بكل قوة .
فيما تأتي دوريات آخرى ثالثاً في التصنيف مثل الدوري الليتواني والتي يتم فيها احتساب ( نقطة واحدة فقط ) .
نقاط اللاعبين حتى الآن
وبحسب هذه الآلية فإن الإسباني كوستا والأوروغواني سواريز واللذان سجلاً 19 هدفاً سيكون قد تحصلاً على ( 38 نقطة ) عن أهدافهما الـ ( 19 ) ، فيما البرتغالي رونالدو تحصل على ( 36 نقطة ) عن أهدافه الـ ( 18 ) ..
وحصل كل من الأرجنتيني أغويرو والإيطالي روسي على ( 28 نقطة ) عن أهدافهما الـ ( 14 ) ، والبولندي ليفاندوفسكي على ( 22 نقطة ) عن أهدافه الـ 11 ، والأرجنتيني ميسي على ( 16 نقطة ) عن أهدافه الـ 8 .
وحصل السويدي إبراهيموفيتش على ( 22.5 نقطة ) عن أهدافه الـ 15 ، والإيسلندي فينبوجاسون على ( 25.5 نقطة ) عن أهدافه الـ 17 .
فيما يحصل بذلك اليتواني فالسكيس على ( 27 نقطة ) عن أهدافه الـ 27 .
شاهد لقطات لأبرز أهداف المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية :