يبدو أن عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع سوق انتقالات صيفيّة لم تشهده اللعبة الشعبية الأولى في تاريخها إذ من المؤكد أن تتغير خريطة المدربين في أبرز الأندية الأوروبية الكبيرة وسط تساؤلات من سيحل بديلاً لمن؟


حازم يوسف-إيلاف: أعلن المدرب الأسكتلندي المخضرم السير أليكس فيرغسون اعتزاله نهائياً تدريب مانشستر يونايتد بعد 27 عاماً في قيادته الفنيّة في ملعب أولدترافورد ليزيد رحيل quot;السيرquot; سوق الانتقالات الصيفيّة الخاصة بالمدربين اشتعالاً وتلهفاً أكثر مما كان منتظراً.

ويبدو واضحاً أن أبرز الأندية الأوروبية الكبيرة في طريقها لتغيير قياداتها الفنيّة على مقاعد البدلاء في الصيف المقبل ليستحق ميركاتو 2013 بجدارة لقب quot;الأسخنquot; في تاريخ اللعبة الشعبية الأولى في العالم.
ويرى مراقبون على الساحة الكرويّة أن الحل في خريطة تغيير المدربين في أوروبا قد يكمن في quot;لعبة الكراسي الموسيقيةquot; عن طريق تبادل المواقع الفنيّة بين كبار أندية quot;القارة العجوزquot;.
وتطرح quot;إيلافquot; أبرز المدربين المتوقع انتقالهم في سوق الانتقالات القادمة مع التنويه بأقرب الأسماء التي قد تكون بديلاً مناسباً في تلك الأندية الكبيرة.
الدوري الإنكليزي :
فيرغسون ومانشيني وبينيتيز OUT
مويز وبيليغريني ومورينيو IN
وخطف اعتزال السير أليكس فيرغسون عالم التدريب نهائياً، كافة الأنظار في وسائل الإعلام عالمياً وبمجرد ما هدأت quot;القنبلةquot; انبرت الصحافة لتوقع الخليفة المحتمل لخلافته في مقاعد البدلاء في ملعب quot;أولد ترافوردquot;.
ويُعتبر الاسكتلندي ديفيد مويز مدرب إيفرتون الإنكليزي البالغ من العُمر 50 عاماً الأقرب لتولي تدريب مانشستر يونايتد بترشيح من فيرغسون لملاك النادي من عائلة غلايزر الأميركيّة.
وطرحت الصحافة البريطانية أسماء أخرى من عينة البرتغالي جوزيه مورينيو والويلزي رايان غيغز لخلافة فيرغسون غير أن اسم quot;ديفيد مويزquot; هو الأقرب بشدة بل وأصبح الإعلان عن توليه المنصب رسمياً مسألة ساعات قليلة فقط.
وعلى صعيد القطب الآخر في مدينة مانشستر، لا يبدو السيتي أفضل حالاً من اليونايتد إذ يحوم الشك حول استمرار المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني مديراً فنياً للسيتزن في الموسم المقبل بعد فشله في الحفاظ على لقبه بطلاً للدوري الإنكليزي فضلاً عن الخروج الأوروبي quot;المهينquot; من دور المجموعات في دوري الأبطال.
وارتفعت أسهم المدرب التشيلي مانويل بيليغريني مدرب ملقة الإسباني كثيراً خاصة بعد قيادته الفريق الأندلسي لربع نهائي دوري أبطال أوروبا رغم مشاركته الأولى في تاريخ الأميرة الأوروبية علاوة على خبرته السابقة مع ريال مدريد وفياريال.
وينتهي عقد المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز المدير الفني الحالي لنادي تشلسي في نهاية الموسم الحالي ما يستوجب من إدارة الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش البحث عن بديل وسط توقعات كبيرة أن يكون البرتغالي جوزيه مورينيو هو المدرب المقبل للبلوز وفق عديد المعطيات والتصريحات التي أطلقها quot;السبيشل وانquot; في الآونة الأخيرة.
وكانت صحيفة quot;بيلدquot; الألمانية ذائعة الصيت قد أعلنت عودة المدرب البرتغالي لستامفورد بريدج مرة أخرى عقب نهاية الموسم الحالي مصطحباً معه النمر الكولومبي راداميل فالكاو هداف أتلتيكو مدريد الإسباني.
وأصبح واضحاً أن مورينيو يعيش موسمه الأخير مع ريال مدريد حتى مع تصريحاته الأخيرة التي أعلن فيها استمراره على دكة بدلاء الميرنغي وعدم رحيله عن سانتياغو برنابيو حيث يعتقد مراقبون أن ما يفعله البرتغالي ما هو إلا محاولة لإجبار النادي الملكي على فسخ التعاقد بين الطرفين تهرباً من مورينيو لدفع الشرط الجزائي في العقد.
الدوري الإسباني :
مورينيو خارج وفيلانوفا مجهول المصير
ويبحث رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز عن مدرب جديد لخلافة مورينيو المدير الفني المحتمل لتشلسي الإنكليزي بعد إخفاق الكتيبة المدريدية في الفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي مع البرتغالي.
وطرحت الصحافة الإسبانية عديد الأسماء المرشحة لتدريب الريال أبرزها الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني الحالي لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي بل وذهبت بعض وسائل الإعلام في العاصمة الإسبانية إلى تأكيد وجود اتفاق بين بيريز وأنشيلوتي لتولي تدريب الفريق الملكي بداية من الصيف المقبل.
كما ظهرت أسماء من طينة الألماني المخضرم يوب هاينكس ومواطنه يورغن كلوب والبرتغالي أندريه فيلاس بواش على طاولة بيريز في حال فشل التعاقد مع مدرب ميلان الإيطالي السابق.
ويبقى مصير مدرب برشلونة تيتو فيلانوفا مجهولاً رغم تأكيده مؤخراً استمراره في قيادة الفريق الكاتالوني في الموسم المقبل مع الإشارة إلى مرضه بورم في الغدة اللعابية.
وصبت جماهير برشلونة جام غضبها على خليفة بيب غوارديولا خاصة بعد الخروج quot;المذلquot; في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونيخ الألماني ذهاباً وإياباً.
ويسود اعتقاد واسع لدى أنصار برشلونة أن فيلانوفا ليس quot;رجل المرحلةquot; خاصة بعد فشله في المباريات الكبيرة إذ أظهرت الأرقام سقوطاً مدوياً للكتلان أمام ريال مدريد في عديد المناسبات المحليّة علاوة على المباريات الإقصائية في دوري أبطال أوروبا.
الدوري الإيطالي
ستراماتشوني وأليغري في خطر حقيقي
ويتجه رئيس ومالك نادي إنتر ميلانو الإيطالي لإقالة المدرب الشاب أندريا ستراماتشوني بعد فشل الفريق في احتلال أحد المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية للمرة الأولى منذ 14 عاماً.
ولا يُعرف بعد من سيخلف ستراماتشوني في حال تمت إقالته رسمياً من تدريب quot;النيراتزوريquot; خاصة أن موراتي أقدم على مذبحة بحق المدربين منذ رحيل البرتغالي مورينيو لتدريب ريال مدريد الإسباني صيف 2010 طالت أسماء وازنة مثل كلاوديو رانييري ورافائيل بينيتيز وغاسبيريني وليوناردو.
ورغم تقديم ماسيمليانو أليغري أداءً متميزاً مع ميلان ndash;النسخة الشابة- غير أن مصيره تحوم حوله كافة الشكوك في ظل الأنباء التي راجت حول تكليف اللاعب الهولندي المخضرم السابق كلارنس سيدورف بتدريب quot;الروسنيريquot; بطلب مباشر من الثنائي برلسكوني وغالياني.
الدوري الألماني
غوارديولا IN
وحسم بايرن ميونيخ الألماني مسألة خلافة المخضرم يوب هاينكس مبكراً إذ أعلن في يناير/كانون الثاني الماضي عن تولي الإسباني الشاب بيب غوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة مهام تدريب العملاق البافاري في عقد يمتد لثلاث سنوات في صفقة هزت الشارع الرياضي العالمي.
وبقيادته بوروسيا دورتموند الألماني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، أصبح المدرب يورغن كلوب مطلباً أساسياً لعديد الأندية الأوروبية في إسبانيا وإنكلترا.
وأعلن كلوب مراراً وتكراراً استمراره في تدريب quot;أسود فيستفالياquot; في الموسم المقبل رغم كافة الإغراءات المالية والعروضات الكروية.
الدوري الفرنسي
أنشيلوتي أقرب للرحيل
واقترب الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب باريس سان جيرمان من الرحيل عن حديقة الأمراء والتوقيع مع ريال مدريد الإسباني لخلافة البرتغالي جوزيه مورينيو.
ويبدو أن الفراق بات حتمياً بين الإيطالي وملاك النادي القطريين برئاسة السيد ناصر الخليفي إذ تشير التقارير الواردة من العاصمة الفرنسية عن نيّة النادي الباريسي في التعاقد مع آرسين فينغر مدرب أرسنال الإنكليزي أو البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد حالياً.
وقدم باريس سان جيرمان مستوى كبيراً مع أنشيلوتي هذا الموسم وفي طريقه للفوز بالدوري الفرنسي للمرة الأولى منذ سنوات طويلة علاوة على وصوله لربع نهائي دوري أبطال أوروبا وخروجه على يد برشلونة الإسباني بفارق الأهداف المسجلة خارج الديار فقط.