المشككون كثر في قدرة قطر على بلوغ اهداف رياضية عديدة وكبيرة، وبامكان الامارة ان تفخر بنجاح استثنائي في رياضة الفروسية، لكن اموال الغاز والنفط لا تشتري كل شيء.

وقبل ان تنتهي من الاعمال الخاصة باستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، حققت الدوحة في 2013 اول نجاح رياضي على الصعيد العالمي من خلال المهرة quot;تريفquot; التي لا تهزم والفائزة بجائزة قوس النصر الثمينة جدا.

وبدأ مالك هذه المهرة quot;الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني المشاركة في السباقات في تشرين الاول/اكتوبر 2011، ووصل بعد عامين الى القمةquot;، حسبما يرى احد المراقبين المولعين بسباقات الخيل.

ويضيف المراقب quot;الحصان يعني التواصل مع الماضي، والحصان العربي الاصيل مرتبط بالتاريخ وبانتصار 1892 على المحتل العثماني في معركة الشقب وهو ايضا اسم الاسطبل الذي انشىء عام 1992 لتمجيد هذا النوع من الخيول على اطراف الصحراءquot;.

ولم تستطع قطر التحمل طويلا ان يكون التفوق للامارات والممالك القريبة مثل دبي (حيث آل مكتوم) او السعودية (خالد عبدالله) التي كانت في المقدمة في الحلبات.

ويقول مدير اسطبل مسنيل بالقرب من مدينة لومان الفرنسية بييريك روكسل quot;اشترت عائلة آل ثاني المحبة لفرنسا عدة اسطبلات تاريخية في النورماندي وهي بصدد اعادة تأهيلها. هذا بالطبع لاننا بحاجة باستمرار الى مستثمرين من اعلى مستوى من اجل استمرار تجارة الامهرة الصغيرة (عام او اقل) وخيول التدريب. لقد رفعوا الاسعار وبوسائل معتبرةquot;.

الحلم الاولمبي

وبعيدا عن شراء الفلوة quot;تريفquot; التي رباها اليك هيد في اسطبل كيسناي بالقرب من دوفيل، ينوي الشيخ جوعان تربية الخيول الافضل نتائجا في العالم سواء في فرنسا او انكلترا والولايات المتحدة وهي الدول التي تعنى بتربية الخيول الانكليزية الاصيلة.

ولفت الشيخ الصغير الانظار ايضا من خلال دفع رقم قياسي في العالم يزيد على 6 ملايين يورو لشراء مهرة (عمرها عام او اقل) في مزادات quot;تاترسولزquot; الانكليزية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وفي دوفيل، رفع الشيخ جوعان الاسعار بالاشتراك مع اعمامه واولادهم.

ولاحظ مدرب في اسطبل شانتيي quot;بما انه لا توجد حدود او سقوف مالية، فهو لا يدفع الا الاسعار المرتفعة. لقد حصل على خدمات الفارس وتاجر الخيل الايطالي الشهير فرانكي (لانفرانكو) ديتوريquot;.

ويتعاظم الهجوم القطري ليشمل كل فصائل الخيول ويمتد الى جميع انواع رياضة الفروسية ليتجاوز سباقات المضمار.

وحقق القطريون نتائج جيدة في سباقات التحمل (160 كلم) التي تشتهر بها الخيول العربية الاصلية، ويريدون اللعب في ساحة الكبار على صعيد قفز الحواجز، وهذا هو حلمهم الاولمبي.

السرج الفرنسي

دفع القطريون مبلغ 12 مليون يورو او ربما اكثر (رقم قياسي آخر) لشراء الحصان الفرنسي بالوبيه دالونغ الذي كان يعتبر افضل جواد في العالم عندما كانت تمطيه الفارسة السويسرية يانيكا سبرونغر.

ورغم ان الحصان ماهر واستثنائي في القفز، الا ان هذا الرقم يحمل على الدهشة لان بالوبيه دالونغ جواد مخصي.

ويعتبر سليل البارونات الفرنسي ادوار دي روتشيلد الذي اشترى عام 2010 فحل التزاوج الحصان الشهير لام دي فيتان، quot;انه لم يعد يوجد خيول جيدة كما في السابق. اليوم هناك المزيد من الطلبات، وبرأيي هناك 25 شخصا فقط في العالم يبحثون عن افضل الخيول ويملكون امكانات غير محدودةquot;.

ومن اجل الحصول على بالوبيه، استخدمت قطر لباقة وحصافة الفارس الهولندي يان توب الفائز بذهبية الفرق مع منتخب بلاده في اولمبياد برشلونة 1992.

وتوب هو بائع خيل نافذ وصاحب الحلبة الخاصة للقفز الاغنى في العالم quot;غلوبال تشامبيانز تورquot;، وهو ايضا رئيس المنتخب القطري وزوج الفارسة الاسترالية الشهيرة ادوينا الكسندر.

ويعتقد المالك السابق لبالوبيه السويسري جورج كاني بسخرية ان حصانه سيمتطى من قبل سكان المعمورة. بالطبع، يجب ان يخف عطاؤه خصوصا ان الفارس الذي يمتطيه حاليا (القطري علي يوسف الرحيمي) لا يملك الخبرة الكافية.

لكن اموال الغاز والنفط لا تشتريء كل شيء.. quot;فبعد فوز المهرة تريف بجائزة قوس النصر، عزف نشيد فرنسا، بلد المربي، وليس النشيد القطريquot;، حسب احد مؤرخي السباقات.