بعد تتويج البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لسنة 2013 ، تساءل عديد المتتبعين وهواة الأرقام والإحصائيات ان كان هداف نادي ريال مدريد الإسباني قد أصبح بمثابة اللاعب الأغلى ،وهو السؤال الذي أجابت عنه، شركة برازيلية متخصصة في التسويق بنشرها، الخميس، قائمة أغلى 100 لاعب في العالم، معتمدة في تقييمها على مقاييس عدة، فنية ومادية.


مراد الحاج - إيلاف :وتصدر الترتيب، الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم نادي برشلونة الإسباني أمام نجمي نادي ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو و الويلزي غاريث بيل و النجم الأخر لبرشلونة البرازيلي نيمار، فيما تواجد الفرنسي فرانك ريبيري، قائد عمليات نادي بايرن ميونيخ الألماني في المرتبة ال26.
واعتمدت شركة quot; بلوري كونسيلتورياquot; البرازيلية في إعداد القائمة على مقاييس عدة، أبرزها عمر اللاعب و مستوى أدائه لفني و درجة إجادة رؤية اللعب والجانب التكتيكي و قوة اللياقة البدنية والانضباط و الروح الجماعية و القدرة على التأقلم وعدد المشاركات في المباريات ضمن الشكلية الأساسية للفريق و مستوى الدوري الذي ينشط فيه اللاعب و التجربة الدولية وعدد المشاركات ضمن منتخب بلد اللاعب و نوعية الألقاب المحققة والقدرة على تحقيق الأرباح المالية من خلال عملية التسويق والإشهار و قيمة اللاعب في السوق .
وبحسب كل هذه المقاييس فإنّ اللاعب الأغلى في العالم حالياً هو ليونيل ميسي الذي تقدر قيمته ب138.1 مليون يورو، متبوعاً بكل من : كريستيانو رونالدو (107.3) مليون يورو) وغاريث بيل (71.7 مليون يورو) و نيمار ب67.4 مليون يورو.
ويأتي في المرتبة الخامسة الألماني ماريو غوتزه ( نادي بايرن ميونيخ الألماني) ب60.3 مليون يورو ثم ثنائي الدوري الفرنسي، الأوروغواني إيديسون كافاني ( نادي باريس سان جيرمان ) ب57.6 مليون يورو) و الكولومبي راداميل فالكاو (نادي موناكو) ب56.3 مليون يورو.
وختم قائمة العشرة الأوائل، ثلاثي الدوري الإنكليزي الممتاز، الألماني مسعود أوزيل (نادي آرسنال) ب53.2 مليون يورو والأوروغواني لويس سواريز (نادي ليفربول) ب48.9 مليون يورو و الإسباني خوان ماتا (نادي تشيلسي) ب47.1 مليون يورو.
وكانت المفاجأة في اكتفاء اللاعب الدولي الفرنسي فرانك ريبيري باحتلال المرتبة ال26 بقيمة 39.2 مليون يورو، وذلك على الرغم من تواجده في المرتبة المركز الثالث في ترتيب جائزة أفضل لاعب في العالم لسنة 2013 التي تُوجّ بها كريستيانو رونالدو أمام ميسي. وقد يعود سبب هذا التباين وهذه المفارقة لقلة استعمال صورة لاعب بايرن ميونيخ في الإشهار والإعلانات و نقص شعبيته لدى جماهير الكرة العالمية بما فيهم جمهور بلده فرنسا.
شاهد الفيديو لمهارات ميسي ورونالدو وبيل :