تسعى اندية بايرن ميونيخ الالماني وباريس سان جرمان الفرنسي وبرشلونة الاسباني وتشلسي الانكليزي وبورتو البرتغالي الى حجز بطاقة التأهل لدور الـ16 عندما تخوض الجولة الرابعة من دور المجموعات &لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم &الاربعاء.
&
في المجموعة الخامسة، يستقبل بايرن ميونيخ حامل لقب 2013 روما الايطالي على ملعبه "اليانز ارينا" بعدما سحقه 7-1 في روما محققا اكبر فوز خارج ارضه في المسابقة وملحقا بفريق العاصمة الايطالي اسوأ خسارة قارية.
&
وسيضمن بايرن الذي حقق 3 انتصارات متتالية تأهله بحال فوزه على روما (4 نقاط)، فيما سيكون تعادله كافيا للتأهل ايضا بحال انتهاء المباراة الثانية بين مانشستر سيتي الانكليزي (نقطتان) وسسكا موسكو الروسي (نقطة) بالتعادل.
&
ويخوض فريق المدرب الاسباني بيب غوارديولا المباراة بعد فوزه على غريمه بوروسيا دورتموند 2-1 في الدوري المحلي بركلة جزاء متأخرة من الهولندي ارين روبن، ليكمل 15 مباراة من دون خسارة.
&
واشار خوان برنات لاعب بايرن ان "المباراة الاولى كانت كاملة لنا ومجنونة، لكن الامور تبدأ من نقطة الصفر الان. ستكون صعبة وقوية".
&
ويغيب عن الفريق البافاري الاسبان تياغو الكانتارا والحارس بيبي رينا وخافي مارتينيز، بالاضافة الى هولغر بادشتوبر وباستيان شفاينشتايغر برغم اقتراب الاخير من الشفاء من اصابة في ركبته.
&
وفاز روما مرة وحيدة في اخر اربع مباريات وسقط في الاخيرة امام ناوبلي صفر-2 في الدوري الايطالي السبت. وسيقطع رجال المدرب الفرنسي رودي غارسيا خطوة جيدة نحو الدور الثاني بحال فوزهم.
&
وفي المباراة الثانية، يأمل مانشستر سيتي تعويض خيبته القارية حيث لم يفز بعد في ثلاث مباريات عندما يستقبل بطل روسيا سسكا موسكو بعد ان تخلى امامه عن تقدم بهدفين في مباراة لاذهاب قبل اسبوعين.
&
وسيكون رجال المدرب التشيلي مانويل بيليغريني بحاجة ماسة للنقاط الثلاث لتعزيز امال بلوغ دور الـ16 للموسم الثاني على التوالي.
&
ويعول سيتي، الفائز على سسكا 5-2 الموسم الثاني على ارضه، ان يتابع هدافه الارجنتيني سيرخيو اغويرو تألقه بعدما سجل 9 اهداف في اخر 8 مباريات.
&
وحسم مانشستر سيتي حامل اللقب مباراة الدربي مع جاره اللدود مانشستر يونايتد 1-صفر الاحد في قمة الدوري الانكليزي ليقف على بعد 6 نقاط من تشلسي المتصدر.
&
وتراجع سسكا 7 مراكز في ترتيب الدوري الروسي بعد خسارته على ارضه امام زينيت المتصدر 1-صفر ويغيب عنه السويدي راسموس الم وكيريل لانتشنكو.
&
وفي المجموعة السادسة، سيكون باريس سان جرمان الفرنسي (7 نقاط) قادرا على التأهل للموسم الثالث على التوالي بحال فوزه على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي (نقطة) على ملعب "بارك دي برانس" وفشل اياكس امسترادم الهولندي (نقطتان) بالفوز على ضيفه برشلونة الاسباني (6 نقاط).
&
وصحيح ان المباراة مهمة للاعبي المدرب لوران بلان، لكن عينهم ستكون على موقعة نهاية الاسبوع ضد مرسيليا المتصدر في الدوري المحلي حيث يبتعدون عنه بفارق 4 نقاط.
&
ولم يخسر باريس سان جرمان في اخر 30 مباراة قارية على ارضه لكنه عانى كثيرا لتخطي ابويل في ونيقوسيا 1-صفر في ظل غياب هدافه السويدي زلاتات ابراهيموفيتش منذ ايلول/سبتمبر الماضي لاصاةب في كاحله.
&
ويعود ابويل الى فرنسا لاول مرة منذ مواجهته في دور الـ16 مع ليون في نسخة 2012.
&
وفي المجموعة عينها، سيضمن برشلونة بطاقته بحال فوزه في امستردام وعدم فوز ابويل في فرنسا.
&
لكن الفريق الكاتالوني عليه الانتباه لخسارته الموسم الماضي في امستردام 1-2 في دور المجموعات خصوصا في فترة تعرض فيها لضربتين على التوالي في الدوري المحلي بخسارته امام غريمه التاريخي 1-3 ثم فقدانه الصدارة لمصلحته بعد سقوطه المفاجىء امام سلتا فيغو صفر-1 السبت على ارضه.
&
وقال لاعب وسط سيرجيو بوسكيتس: "يجب ان نتحسن ونحن نعمل على ذلك. امل ان ننهي هذه الفترة السيئة الاربعاء".
&
وسيعود الاوروغوياني لويس سواريز، الذي لا يزال يبحث عن اول هدف رسمي له مع برشلونة، الى ملعبه السابق بعدما بزغ نجمه في القارة العجوز في صفوف اياكس وسجل معه 111 هدفا في اربع سنوات قبل الانتقال الى ليفربول الانكليزي.
&
وفي المجموعة السابعة، سيضمن تشلسي الانكليزي (7 نقاط) بطاقة التأهل من ارض ماريبور السلوفيني (نقطتان) بحال فوزه وفشل سبورتينغ لشبونة البرتغالي (نقطة) بالتغلب على ضيفه شالكه الالماني (5 نقاط).
&
وسيكون فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي لم يخسر هذا الموسم مرشحا فوق العادة في ظل المستويات الرائعة التي يقدمها خصوصا وانه سحق الفريق السلوفيني 6-صفر قبل اسبوعين محققا افضل نتيجة في تاريخه القاري.
&
وتبقى معرفة ما اذا سينجح الهداف الاسباني دييغو كوستا من المشاركة في ظل اصاباته العضلية المتلاحقة او استراحته قبل موفعة ليفربول السبت المقبل في البرمير ليغ.
&
وخسر ماريبور في اخر مبارياته امام دومزالي المتصدر 1-صفر ليحتل المركز الرابع من اصل 10 في الدوري السلوفيني.
&
وفي المباراة الثانية، سيقترب شالكه من الدور الثاني يحال فوزه في لشبونة، اذ يحتل سبورتينغ قاع الترتيب بنقطة، برغم خسارته القاسية امام شالكه 3-4 في اللحظات القاتلة من ركلة جزاء اعترض عليها كثيرا.
&
وتعاظمت ازمة فريق العاصمة بخسارته اما فيتوريا غيمارايش محليا 3-صفر.
&
اما شالكه، ففاز في 3 من اصل اربع مباريات بعد تعيين الايطالي روبرتو دي ماتيو مدربا له بدلا من ينس كيلر المقال من منصبه، ويأمل تعافي الغاني كيفن برنس بواتنغ لمباراة ملعب "جوزيه الفالادي"، لكن يوليان دركسلر سيغيب حتى نهاية السنة لاصابة في فخذه تعرض لها في نهاية الاسبوع.
&
وفي المجموعة الثامنة، يسعى بورتو البرتغالي (7 نقاط) حامل اللقب مرتين الى تخطي مضيفه اتلتيك بلباو الاسباني (نقطة) وبلوغ الدور الثاني متمنيا خسارة باتي بوريشوف البيلاروسي (3 نقاط) امام مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني (5 نقاط).
&
من جهته، سيقصى بلباو من المنافسة بحال خسارته وفوز شاختار. وفاز بورتو على اتلتيك 2-1 في المقابلة السابقة ولم يخسر بعد محليا.
&
اما اتلتيك فالتقط انفاسه بعد مسيرة مخيبة بفوزه على ضيفه القوي اشبيلية 1-صفر الاحد في الليغا، لكن نجمه اريتز ادوريز يعاني من الاصابة.