يتجه البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لسباقات فورمولا واحد، الى التقدم بتسوية في قضية اتهامه بدفع الرشوة امام المحكمة في ميونيخ، وذلك من خلال دفعه مبلغ 100 مليون دولار بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الالمانية اليوم الاحد.
&
وسبق لايكليستون ان اقترح عبر موكله الاسبوع بدفع مبلغ 36 مليون دولار لتسوية القضية لكن تم رفض هذا العرض ما دفعه الى رفع المبلغ الى 100 الف دولار بحسب صحيفة "سويدويتش تسيتونغ".
&
ويبدو ان هناك توجها للقبول بهذه التسوية بعدما علم بان المحكمة طلبت من احد الشهود الذين كان من المقرر ان تستمع اليهم، ان لا يتكبد عناء الحضور امامها، علما بانه سبق لايكليستون ان نفى امام المحكمة في ميونيخ تهمة الرشوة الموجهة اليه والتي كان تهدد بادخال "عراب" سباقات الفئة الاولى الى السجن لمدة قد تصل الى 10 اعوام.
&
ووجهت الى ايكليستون (83 عاما) تهمة دفع رشوة في قضية تعود الى حوالي عامين وبخصوص مبلغ قدره 33 مليون يورو دفعه لمسؤول سابق في المصرف البافاري "بايرن ال بي"، غيرهارد غريبكوفسكي، في 2006 و2007.
&
وفي تلك الفترة، قام صندوق الاستثمار البريطاني "سي في سي" بشراء حقوق بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد مقابل 5ر640 مليون يورو، وذلك بعد ان كانت الحقوق حتى تلك الفترة ملكا لمصرف "بايرن ال بي" بعد افلاس المجموعة الاعلامية ليو كيرش.
&
ولاحق القضاء الالماني غريبكوفسكي خلال توليه منصب مدير المخاطر في المصرف لاتهامه بالفساد والتهرب من الضرائب بسبب عدم تصريحه عن مبلغ ال33 مليون يورو، وقد صدر بحقه في حزيران/يونيو 2012 حكما بالسجن لمدة 8 اعوام ونصف.
&
واعترف غريبكوفسكي خلال محاكمته بان المبلغ الذي حصل عليه من ايكليستون كان رشوة.
&
لكن محامي ايكليستون، سفين توماس، اكد امام القاضي بان الرشوة لم تحصل بل ان موكله اضطر لدفع هذا المبلغ نتيجة عملية ابتزاز قام بها غيربكوفسكي الذي هدده بان يفضح ارقامه امام سلطات الضرائب في بريطانيا.
&
واشار ايكليستون الى انه لم يكن يعلم بان غيربكوفسكي كان مسؤولا حكوميا (المصرف كان يدار حينها بشراكة مع الدولة)، محاولا تجنب تهمة رشوة موظف حكومي التي استند عليها الادعاء العام لكي يجرم البريطاني.
&
وسبق للنيابة العامة السويسرية ان ذكرت في 29 تشرين الاول/اكتوبر الماضي انها تحقق في مزاعم فساد مرتبطة بايكليستون حول بيع حصته في اعمال تجارية تقدر بملايين الدولارات عام 2006.
&
ورفض ايكليستون حينها وفي حديث لصحيفة "هاندلشبلات" الالمانية الاقتصادية التهمة الموجهة اليه، مؤكدا انه لن يتخلى عن منصبه كعراب سباقات الفئة الاولى.
&
واضاف ايكليستون: "لم ارتكب اي خطأ. الامر يتعلق الان باثبات براءتي ولهذا السبب سأذهب الى ميونيخ في حال المحاكمة بتهمة الفساد. انا مضطر للذهاب الى المانيا. على ما يبدو ان لا خيار امامي. في كافة الاحوال انا احب ميونيخ، انها مدينة جميلة".