استغل المهاجم الإنكليزي واين روني أسبوع "الفيفا" لشهر سبتمبر المنصرم ليعتلي صدارة الهدافين كأفضل هداف في تاريخ المنتخب الإنكليزي على حساب الأسطورة بوبي تشارلتون برصيد 50 هدفاً.

صحيفة "الميرور" البريطانية نشرت تقريراً استعرضت خلاله أقوى وأفضل الهدافين في العالم مع منتخباتهم الوطنية ممن تألقوا بأهدافهم في مسابقات وبطولات قارية وعالمية وحتى إقليمية في مباريات رسمية وأخرى ودية تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة.
&
صحيفة "إيلاف" في تقريرها تستعرض الهدافين العشرة الأوائل في العالم على صعيد المنتخبات، وهم:&
&
&الإيراني علي دائي
&
يعتبر أفضل هداف في تاريخ المنتخب الإيراني ، إذ سجل 109 هدفاً خلال 149 مباراة في الفترة من عام 1993 وحتى 2006 &بمعدل بلغ 0.73 هدف في المباراة الواحدة.&
&
وسجل علي دائي غالبية أهدافه في تصفيات ونهائيات بطولة أمم آسيا ، بالإضافة إلى التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم ، كما شارك دائي في المونديال مرتين الأولى عام 1998 بفرنسا والثانية في ألمانيا عام 2006 ، ولم يقرر اعتزال اللعب إلا بعدما قارب الأربعين عاماً من عمره بعد مسيرة حافلة من الإنجازات.
&
الهنغاري فيران بوشكاش
&
أفضل هداف في تاريخ منتخب هنغاريا ، وأحد أفراد الجيل الذهبي للكرة المجرية في بداية الخمسينيات من القرن الماضي ، إذ سجل 84 هدفاً خلال 89 مباراة بمعدل&0.94 هدف في المباراة الواحدة ، حيث لعب لمنتخب بلاده في الفترة من عام 1945 وحتى 1956.
&
ومن بين الأهداف التي لاتزال عالقة في أذهاب المتابعين، أهدافه الثلاثة "الهاتريك" &التي سجلها ضد المنتخب الإنكليزي خلال الفوز التاريخي للمجر على الأسود الثلاثة على ملعب ويمبلي بمدينة لندن بستة أهداف مقابل ثلاثة، ثم سجل هاتريك آخر في لقاء الإياب بالعاصمة بودابيست &خلال الانتصار الكاسح لمنتخب بلاده بسبعة أهداف مقابل هدف واحد.&
&
ولأن بوشكاش كان يسجل أجمل وأروع الأهدا ، فقد أختار الاتحاد الدولي (فيفا) جائزة تحمل اسمه تمنح سنوياً لصاحب أجمل هدف من كل عام.
&
كونيشيجي كاماموتو
&
افضل هداف في تاريخ المنتخب الياباني، إذ سجل 80 هدفاً في 84 مباراة ، أي بمعدل 0.95 هدف في كل مباراة لعبها ، حيث سجل أهدافه خلال دفاعه عن&ألوان&المنتخب الياباني من عام 1964 وحتى 1977 في فترة لم تكن فيها الكرة اليابانية رقماً صعباً على الصعيد الآسيوي مثلما هو حالها منذ بداية التسعينات.
&
وسجل كاماموتو أغلب اهدافه في كأس أمم آسيا، فيما تُعد أبرز انجازاته إحرازه فضية أولمبياد مكسيكو عام 1968.
&
&العراقي حسين سعيد
&
أفضل هداف في تاريخ المنتخب العراقي بتوقيعه على &78 هدفاً خلال 137 مباراة لعبها مع أسود الرافدين في تصفيات ونهائيات كأس أمم آسيا التي&شارك&فيها&مرات&عديدة ، بالإضافة إلى مشاركته في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم (بلغ نهائياتها عام 1986 بالمكسيك) ، فضلاً عن الأهداف التي سجلها في دورات كأس الخليج العربي ، حيث بلغ معدله التهديفي 0.56 هدف في المباراة الواحدة.
&
وقد دشن حسين سعيد مسيرته مع أسود الرافدين عام 1977 ، فيما اعتزل دولياً عام 1990 ، ويتحول إلى العمل الإداري بترأس الاتحاد العراقي قبل أعوام.
&
البرازيلي بيليه
&
أفضل هداف في تاريخ المنتخب البرازيلي بعدما سجل له 77 هدفاً خلال 92 مباراة ، أي بمعدل 0.83 هدف في المباراة الواحدة ، حيث دافع عن ألوان&السيليساو&من&عام 1957 وحتى 1971 ، وهو تاريخ اعتزاله الدولي واستمراره مع نادي سانتوس البرازيلي ثم نيويورك كوزموس الأميركي.&
&
هذا وسجل الجوهرة البرازيلية أهداف مصيرية في نهائيات كأس العالم ، قاد من خلالها بلاده لنيل اللقب ثلاث مرات أعوام 1958 و1962 و1970 .
&
فيما وصف بيليه بأن أجمل و أروع اهدافه هو ذلك الهدف الذي لم يسجله -على حد تعبيره - ضد منتخب الأوروغواي في نصف نهائي مونديال مكسيكو عام 1970، عندما قام بمناورة خدع بها الحارس قبل أن يلحق مسرعاً بالكرة ويسددها لتنحرف قليلاً عن المرمى.
&
&الهنغاري ساندور كوكسيس
&
ثاني أفضل هداف في تاريخ منتخب هنغاريا بعد بوشكاش، وذلك بتوقيعه على 75 هدفاً خلال 68 مباراة ، أي بمعدل بلغ 1.1 هدف في كل مباراة ، حيث سجل أهدافه&من عام 1948 وحتى 1956 في تصفيات ونهائيات كأس العالم .
&
ونال كوكسيس لقب أفضل هداف في نهائيات كأس العالم بسويسرا عام 1954 برصيد 11 هدفاً، حيث كان ضمن الفريق الذهبي الذي خسر نهائي تلك البطولة أمام منتخب ألمانيا الغربية بشكل مثير للغرابة.
&
&الكويتي بشار عبد الله
&
أفضل هداف في تاريخ المنتخب الكويتي برصيد 75 هدفاً سجلها في 133 مباراة، أي بمعدل تهديفي بلغ 0.56 هدف في المباراة الواحدة .
&
ودافع بشار عن ألوان الأزرق من عام 1996 وحتى 2007، حيث سجل غالبية أهدافه في دورات كأس الخليج وتصفيات ونهائيات كأس آسيا وتصفيات الدورة الأولمبية، بالإضافة إلى التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم (لم يتمكن من حضور نهائياتها طوال تاريخه).
&
هذا ونال بشار لقب كأس الخليج مرتين طوال مسيرته الكروية.
&
السعودي ماجد عبد الله
&
أفضل هداف في تاريخ المنتخب السعودي برصيد 71 هدفاً سجلها خلال 116 مباراة ، أي بمعدل 0.61 هدف في المباراة الواحدة .
&
ودافع بيليه العرب عن ألوان الأخضر خلال الفترة من عام 1977 وحتى نهائيات كأس العالم 1994 بأميركا ، حيث حضرها وهو في سن الـ35 عاماً ، حيث كان شاهداً من داخل الملعب على بلوغ منتخب بلاده للدور الثاني &من البطولة العالمية.&
&
هذا وسجل ماجد أغلب اهدافه مع المنتخب السعودي في دورات كأس الخليج ، وتصفيات ونهائيات كأس أمم آسيا ، بالإضافة إلى تصفيات كأس العالم خاصة في عشرية الثمانينات عندما كان في أوج عطائه وتوهجه.
&
&الألماني ميروسلاف كلوزه&
&
أفضل هداف في تاريخ المنتخب الألماني برصيد 71 هدفاً سجلها خلال 137 مباراة ، أي بمعدل 0.51 هدف في المباراة الواحدة.
&
هذا ودشن كلوزه -اللاعب الحالي لنادي لاتسيو الإيطالي- مسيرته الدولية مع المانشافت عام 2001 واستمر في صفوفه حتى نهائيات كأس العالم 2014 التي توج بلقبها بالبرازيل.
&
وشهدت مشاركة كلوزة الأخيرة مع المانشافت في المونديال ، تتويجه بلقب أفضل هداف في تاريخ نهائيات كأس العالم برصيد 16 هدفاً سجلها في أربع دورات بدءً&من&عام 2002 وحتى 2014. &
&
وجاءت أغلب أهداف كلوزة مع المانشافت في تصفيات ونهائيات أمم أوروبا، وكأس العالم ، ورغم نجاحه في قيادة منتخب بلاده لإحراز كأس العالم ، إلا أنه فشل في قيادته لتحقيق كأس أمم أوروبا مكتفياً بالوصافة أمام إسبانيا في عام 2008.
&
&الترينيدادي ستيرن جون
&
يعتبر أفضل هداف في تاريخ منتخب ترينيداد وتوباغو ، إذ سجل له 71 هدفاً خلال 137 مباراة بمعدل 0.51 هدف في المباراة الواحدة.
&
ودافع جون عن ألوان منتخب بلاده من عام 2001 وحتى 2014 ، فيما جاءت أغلب اهدافه &في مسابقة الكأس الذهبية ، والتصفيات المؤهلة لكأس العالم عن منطقة الكونكاكاف لوسط اميركا.
&
هذا وساهم جون في بلوغ منتخب بلاده لنهائيات مونديال ألمانيا 2006.
&

&