لم ترحم قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا والدور الثاني لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الفرق العربية واوقعت 12 منها في مواجهات مباشرة ساخنة فيما بينها.

وتأهلت الفرق العربية ال11 التي خاضت الدور الاول لمسابقة دوري الابطال الى ثمن النهائي الذي اسفر عن 4 مواجهات عربية عربية ابرزها بين الرجاء البيضاوي المغربي حامل اللقب 3 مرات ووفاق سطيف الجزائري حامل اللقب مرتين اخرها الموسم الماضي، والاهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (8) مع المغرب التطواني المغربي الذي يشارك في المسابقة للمرة الثانية في تاريخه.
&
والتقى وفاق سطيف والرجاء البيضاوي 4 مرات سابقا الاولى في مواجهتين في ربع نهائي مسابقة دوري ابطال العرب عام 2007 حيث فاز الفريق الجزائري 2-صفر ذهابا ورد الفريق المغربي 1-صفر ايابا، والثانية في مواجهتين في نصف نهائي كأس شمال افريقيا للاندية البطلة عام 2009، فتعادلا 1-1 ذهابا في الدار البيضاء، وفاز وفاق سطيف بثنائية نظيفة ايابا.
&
في المقابل، ستكون المواجهة الاولى بين الاهلي والمغرب التطواني، على غرار المواجهة بين الصفاقسي التونسي ومولودية شباب العلمة الجزائري.
&
واستفاد مولودية شباب العلمة الذي يشارك في المسابقة للمرة الاولى في تاريخه، من استبعاد مواطنه شبيبة القبائل من المسابقة على خلفية مقتل مهاجمه الكاميروني البير ايبوسيه في اب/اغسطس الماضي اثر مقذوفة من المدرجات.
&
وفجر مولودية شباب العلمة مفاجأة من العيار الثقيل في الدور الاول باطاحته باشانتي كوتوكو الغاني حامل اللقب مرتين بالفوز عليه في عقر داره كوماسي 2-1 بعدما تعادلا سلبا في الجزائر.
&
وتبرز ايضا المواجهة بين المريخ السوداني والترجي التونسي حامل اللقب مرتين.
&
وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقان في الدور ذاته من المسابقة القارية العريقة بعد الاولى عام 2010 عندما فاز الترجي 3-صفر ذهابا في رادس، وتعادلا 1-1 ايابا في ام درمان.
&
ويلتقي اتحاد الجزائر الجزائري مع كالوم الغيني، والهلال السوداني مع سانغا باليندي الكونغولي الديموقراطي، وسموحة المصري مع ليوبار الكونغولي.
&
ووحدها مباراة واحدة ليس طرفاها عرب هي بين الملعب المالي المالي ومازيمبي الكونغولي الديموقراطي.
&
وفي مسابقة كأس الاتحاد، حجزت 5 فرق عربية فقط من اصل 8 بطاقاتها الى الدور الثاني هي الزمالك المصري والفتح الرباطي المغربي وجمعية اولمبي الشلف الجزائري والنادي الافريقي التونسي ومواطنه النجم الرياضي الساحلي، وتلتقي اربعة منها في مواجهات مباشرة.
&
وخرج اهلي شندي السوداني وبتروجيت المصري والاتحاد الليبي الاول بخسارته امام إتانشيت الكونغولي الديموقراطي 1-5 ايابا بعدما فاز 2-1 ذهابا، والثاني بتعادله مع ضيفه دجوليبا المالي صفر-صفر بعدما خسر 1-2 ذهابا، والثالث بخسارته امام ضيفه اسيك ميموزا العاجي 1-2 بعد تعادلهما 1-1 ذهابا في ابيدجان.
&
واسفرت القرعة عن مواجهة مصرية مغربية بين الزمالك والفتح الرباطي بطل المسابقة عام 2010، على غرار المواجهة بين الغريم التقليدي الاهلي والمغرب التطواني في مسابقة دوري الابطال.
&
وستكون المواجهة العربية الثانية دربي شمال افريقي بين اولمبي الشلف الجزائري والنادي الافريقي التونسي.
&
وحجز اولمبي السلف بطاقته بصعوبة وبركلات الترجيح على حساب هورويا كوناكري الغيني بعد انتهاء الوقت الاصلي بفوزه 1-صفر ايابا وهي النتيجة ذاتها التي الت اليها مباراة الذهاب في كوناكري.
&
اما النادي الافريقي فتأهل دون أن يلعب عقب استبعاد منافسه دولفين النيجيري الذي لم يحضر يوم مباراة الذهاب قبل اسبوعين ولم يخطر الاتحاد القاري بتأخر وصوله لتأجيل اللقاء.
&
ويلتقي ممثل العرب الخامس في المسابقة النجم الرياضي الساحلي صاحب المركز الثاني في عدد الالقاب في المسابقة (3 بفارق لقب واحد خلف مواطنه الصفاقسي) مع يانغ افريكانز التنزاني.
&
وفي باقي المباريات، يلعب اونز كرياتور المالي مع اسيك ميموزا، ودجوليبا المالي مع هارتس الغاني، وووري وولفز النيجيري مع إتانشيت، ومونانا الغابوني مع اورلاندو بايريتس الجنوب افريقي، ورويال ليوبارد السوازيلاندي مع فيتا كلوب الكونغو الديموقراطي.
&
تقام مباريات الذهاب في الفترة بين 17 و19 نيسان/أبريل الحالي، والاياب في الفترة بين 1 و3 ايار/مايو المقبل.