دفع المدرب الالماني يورغن كلينسمان ثمن تراجع مستوى المنتخب الاميركي في الدور الاخير من تصفيات الكونكاكاف المؤهلة الى مونديال روسيا 2018، اذ اقيل من المنصب الذي وصل اليه في تموز/يوليو 2011 وذلك بحسب ما اعلن الاتحاد الاميركي للعبة الاثنين.

وقال الاتحاد الاميركي على لسان رئيسه سونيل غولاتي في بيان: "اتخذنا القرار الصعب بالافتراق عن يورغن كلينسمان، مدربنا والمدير الفني الوطني".

وجاءت اقالة كلينسمان بعد خسارة المنتخب الاميركي على ارضه امام المكسيك (1-2) ثم خارجها امام كوستاريكا (4-صفر) في الجولتين الاوليين من الدور الحاسم لتصفيات منطقة كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

ولم يكشف الاتحاد الاميركي عن اسم خليفة كلينسمان وامامه المتسع من الوقت لذلك لان المباراة المقبلة لمنتخبه في التصفيات ستكون في اذار/مارس المقبل.

وقال الاتحاد الاميركي بهذا الخصوص: "بما ان المباراة المقبلة في التصفيات ستكون في اواخر اذار/مارس، امامنا بضعة اشهر من اجل اان تستعيد المجموعة (الفريق) تركيزها وتحديد الطريق الامثل للتقدم الى الامام من اجل ضمان تحقيق رحلة ناجحة والتأهل للمرة الثامنة على التوالي الى كأس العالم".

وواصل: "نريد ان نشكر يورغن على عمله الدؤوب والتزامه خلال الاعوام الخمسة الاخيرة. كان فخورا بتحمل مسؤولية قيادة دفة البرنامج (الذي وضعه الاتحاد للارتقاء بمستوى المنتخب) وكانت هناك انجازات ملحوظة خلال هذا المشوار".

وحقق كلينسمان 55 فوزا مقابل 16 تعادلا و27 هزيمة منذ ان استلم المهمة في 29 تموز/يوليو 2011 خلفا لبوب برادلي المقال من منصبه.

وقاد النجم الالماني السابق، البالغ من العمر 52 عاما، المنتخب الاميركي لعدد قياسي من الانتصارات المتتالية بعد فوزه بـ12 مباراة عام 2013 الذي شهد 16 انتصارا للاميركيين.

لكن نجم بطل العالم لعام 1990 بدأ يخفت بعد اكتفاء الاميركيين بالمركز الرابع خلال الكأس الذهبية العام الماضي، ثم خسروا الملحق الفاصل المؤهل الى كأس القارات 2017 في روسيا امام المكسيك.

واستعاد المنتخب الاميركي شيئا من المستوى الذي مكنه من الوصول الى الدور الثاني في مونديال 2014 عن مجموعة ضمت المانيا (توجت لاحقا باللقب) والبرتغال وغانا، وذلك باحتلاله المركز الرابع من النسخة المئوية لكوبا اميركا التي اقيمت اوائل الصيف في الولايات المتحدة.

والمفارقة ان المنتخب الاميركي اكتسح كوستاريكا 4-صفر في الدور الاول من البطولة القارية قبل ان يسقط امامها بالنتيجة ذاتها قبل ايام معدودة، ليتلقى بذلك اسوأ هزيمة له في التصفيات منذ عام 1957.

وفي مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة "نيويوك تايمز"، اعرب مدرب المانيا وبايرن ميونيخ السابق عن ثقته بمواصلة مهمته مع المنتخب الاميركي، قائلا: "انا واثق، سنحصل على النقاط اللازمة للتأهل واعتقد انه باستطاعتنا حتى تصدر المجموعة" لكن الرد جاء سريعا من الاتحاد الاميركي الذي يفكر بامكانية التعامل مجددا مع مدرب المنتخب السابق ولوس انجليس غالاكسي الحالي بروس ارينا بحسب وسائل الاعلام الاميركية.