ما هي تطلعات البانيا في نهائيات كأس اوروبا 2016؟ هذه لمحة من 5 نقاط قبيل انطلاق البطولة التي تحتضنها فرنسا حتى 10 يوليو.

- المنتخب

يشارك منتخب البانيا لاول مرة في نهائيات احدى البطولات الكبرى بعد نجاحه في التصفيات، اذ لا يمكن نسيان مفاجأته الكبرى للبرتغال في المباراة الافتنتاحية في التصفيات (1-صفر) وفوزه بقرار اتحادي على صربيا 3-صفر، بسبب الاحداث الشغب التي افتعلها انصار الاخيرة، ثم التعادل السلبي مع الدنمارك.

ورغم انها المرة الاولى، فلا يمكن اعتبار تأهل البانيا نتيجة ضربة حظ اذ سبق لها ان فازت في تصفيات سابقة على منتخبات مهمة مثل روسيا واليونان بطلة 2004، وتغلبت وديا قبل عام 1-صفر على فرنسا التي وقعت معها في المجموعة الاولى.

ولا يضم المنتخب الالباني نجوما معينين، باستثناء لوريك سانا، لكنه معظم لاعبيه يشاركون في البطولات الاوروبية مثل سويسرا وايطاليا والمانيا وحتى فرنسا.

- المدرب

بدأ الايطالي جاني دي بيازي مهته عام 2011 وكان لديه الوقت الكافي لبناء منتخب الباني منسجم، ويصف نفسه بانه "منظم جدا" وموهوب لانه يستطيع "تحفيز لاعبيه" وهو ايضا "قريب من اللاعبين".

وادخل دي بيازي (59 عاما) مدرب تورينو واودينيزي الايطاليين سابقا والذي حصل على الجنسية الالبانية، نوعا من الصلابة التكتيكية على تشكيلته التي تلعب بطريقة 4-3-3 المتحركة وسريعة التبدل في اي لحظة حسب الحاجة.


- النجم

لعب لوريك سانا (32 عاما) دورا اساسيا في اقناع البانيي الخارج بالانضمام الى المنتخب الذي هو قائده واحد اعمدته الرئيسيين.

ويكشف كانا "السعيد والفخور" بتمثيل البانيا في اول بطولة دولية، "ان اقامة البطولة في فرنسا البلد الذي كبرت فيه مع كرة القدم وحيث تعيش عائلتي هو بحد ذاته حدث اكثر خصوصية" بالنسبة اليه.

- نقاط القوة

يمتدح المدرب دي بيازي التقدم الفني المستمر لدى لاعبيه، لكنت الورقة الرابحة تكمن "في روح الجماعة وروح التضحية".

ويعد رجال دي بيازي من المنتخبات المنظمة جدا، وتستقبل شباكهم عادة القليل من الاهداف.

- نقاط الضعف

تكمن نقاط ضعف منتخب البانيا حسب المدرب دي بيازي في "عدم القدرة على التحكم بالفرحة" في اللحظات الاخيرة، ويستذكر في هذا الصدد الخسارتين على ارضه في الوقت بدل الضائع امام صربيا صفر-2 والبرتغال صفر-1.