يستهل الاهلي حملة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري الاماراتي لكرة القدم في مواجهة سهلة امام ضيفه الامارات السبت المقبل في المرحلة الاولى من النسخة 43 من البطولة.

وتفتتح المرحلة الجمعة بثلاث مباريات تجمع دبا الفجيرة مع الاتحاد كلباء، وحتا مع الوحدة، والشباب مع الشارقة، ويلعب السبت ايضا الجزيرة مع الوصل، وتختتم الاحد بمواجهتي العين مع بني ياس، والظفرة مع النصر.

واكد الاهلي حسن استعداداته للموسم بعد اكتساحه العين منافسه التقليدي 5-1 في كأس الرابطة، قبل ان يتوج بلقب الكأس السوبر بتخطيه الجزيرة 2-1 الثلاثاء الماضي في القاهرة.

ويريد الاهلي الذي يقوده المدرب الروماني كوزمين اولاريو للموسم الرابع على التوالي ان يضرب بقوة منذ المباراة الاولى امام منافس عانى كثيرا الموسم الماضي للبقاء، وبدأ الحالي بشكل سيئ بسقوطه الكبير امام الشارقة 1-5 في كأس الرابطة.

وابقى الاهلي على معظم عناصره الذين قادوه الموسم الماضي للقب السابع في تاريخه ، حيث اعاد تسجيل البرازيلي رودريغو ليما بعدما كان غاب طوال مرحلة الاياب بسبب اصابة في الرباط الصليبي، كما جدد الثقة بصانع العابه المميز البرازيلي الاخر ريبيرو ايفرتون والكوري الجنوبي كوون كيونغ، وتعاقد مع مهاجم العين السابق الغاني الدولي اسامواه جيان قادما بنظام الاعارة لمدة عام من شنغهاي الصيني .

اما الامارات الذي يقوده الالماني ثيو بوكير بديلا للبرازيلي باولو كاميلي فشهد تغييرات جذرية وتعاقد مع اربعة لاعبين اجانب جدد هم الارجنتيني سيباستيان ساشا والتونسي حسين الراقد والاسترالي زاك اندرسون والبرازيلي اغوستو سيزار.

وستكون مهمة العين صاحب الرقم القياسي بعدد الالقاب (12 مرة) ووصيف الموسم الماضي اصعب عندما يستضيف بني ياس الاحد.

وتاهل العين الى نصف نهائي دوري ابطال اسيا بتخطيه لوكوموتيف طشقند الاوزبكستاني في عقر داره 1-صفر الثلاثاء الماضي، ليستعيد الفريق المعروف باسم" الزعيم" معنوياته المهتزة بعد بداية سيئة في كأس الرابطة بخسارته الخماسية امام الاهلي وقبلها فوزه الصعب على الاتحاد كلباء الصاعد حديثا 3-2 .

وكان مدرب العين الكرواتي زلاتكو داليتش اكثر من تنفس الصعداء بعد تاهله الى نصف نهائي المسابقة القارية، ذلك انه كان مهددا بالاقالة من منصبه حيث لا يتمتع بشعبية كبيرة بين المشجعين الذين يعتبرون ان النتائج لا توازي الامكانات الكبيرة التي يملكها فريقهم.

وقد يكون مشجعو العين على حق مع وجود ثمانية لاعبين دوليين في منتخب الامارات يتقدمهم الفنان عمر عبد الرحمن، اضافة الى اربعة اجانب جيدين هم الثنائي البرازيلي داينفريس دوغلاس وكايو فرنانديز والكوري الجنوبي لي ميونغ والكولومبي دانيلو اسبريا.

من جهته، يقود بني ياس المدرب الاوروغوياني بابلو ريبيتو الذي يريد ان ينقل نجاحه المبهر مع اندبندنتي الاكوادوري الى فريقه الجديد.

وكان ريبيتو نال اعجاب العالم عندما قاد اندبندنتي المتواضع الى نهائي كأس اميركا الجنوبية "ليبرتادوريس" قبل ان يخسر امام اتلتيكو ناسيونال الكولومبي صفر-1.

ولم يجر بني ياس تعاقدات كبيرة هذا الموسم باستثناء ضم حارس مرمى الاهلي احمد محمود، في المقابل استغنى عن افضل لاعبيه فواز عوانة لصالح النصر والجزائري اسحاق بلفوضيل لصالح ستاندر لياج البلجيكي، ولم يضم البديل حتى الان ليخوض لقاء الاحد بثلاثة اجانب هم الارجنتيني خواكين لاريفي والاسترالي مارك ميلغيان والبرازيلي فيليبي باستوس القادم من العين.

ويحل الوحدة ثالث الموسم الماضي ضيفا على حتا الصاعد حديثا في لقاء من المتوقع ان لايشكل اي صعوبة لرجال المدرب المكسيكي خافيير اغويري الذي جدد الثقة بالارجنتيني سيباستيان تيغالي المتوج بلقب الهدافين والتشيلي خورخي فالديفيا والكوري الجنوبي ريم تشانغ، في حين كان المجري توتشاك بالازس الذي برز بشكل لافت في كأس اوروبا الاخيرة في فرنسا المتغير الوحيد في قائمة لاعبي الفريق الاجانب.

اما حتا الذي يقوده المدرب الوطني وليد عبيد فتعاقد مع 15 لاعبا جديدا، وسيكون هدفه غدا الخروج بنتيجة ايجابية قد تفيده لاحقا في مشواره للصراع على البقاء.

وستكون مباراة الجزيرة مع الوصل الابرز في المرحلة الاولى، حيث يتطلع الاول لتجاوز اثار خسارته الاخيرة امام الاهلي في الكأس السوبر وتحقيق بداية جيدة ولاسيما انه ضمن المرشحين الخمسة مع الاهلي والعين والوحدة والنصر لاحراز لقب الدوري.

ولم تتضح بعد القائمة الاجنبية للفريق الذي يقوده الهولندي تين كات، وماعدا البيروفي جيفرسون فارفان والقادم الجديد المغربي مبارك بوصوفة فان بقاء الكوري الجنوبي بارك جونغ والبرازيلي تياغو نيفيز غير مضمون، حيث يجري نادي العاصمة الاماراتية مفاوضات جادة مع لاعب وسط مرسيليا الفرنسي لاسانا ديارا وجناح الهلال السعودي سلمان الفرج.

في الجهة المقابلة، يقود الوصل مدرب بوكا جونيورز السابق رودولفو اروابارينا بعدما حل بديلا لمواطنه غابريال كالديرون.

وعزز الوصل صفوفه بضم 11 لاعبا منهم البرتغالي هيلدر باربوسا والبرازيلي رونالدو مينديز الذي انضم الى مواطنيه فابيو ليما وكايو كانيدا اللذين جدد "الاصفر" الثقة بهما بعد تالقهما الموسم الماضي.

ويستضيف الشباب الذي لجأ الى المدرسة الهولندية بتعاقده مع فريد روتن بعد سبع سنوات من ارتباطه بالبرازيلية، فريق الشارقة الذي استعان بدوره بلاعبين ومدرب نشطوا الموسم الماضي في الدوري السعودي .

وجدد الشباب الثقة بالاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف والبرازيلي لوفانور هنريكي وضم الارجنتيني توماس دي فينسنتي والهولندي رود بويمانز، اما الشارقة فتعاقد مع اليوناني جورجيوس دونيس المدرب السابق للهلال السعودي واستعان بخدمات مدافع الاخير البرازيلي رودريغو ديغاو ولاعب وسط النصر البولندي ادريان ميرزيفسكي ومهاجم الاتحاد جدة الفنزويلي جيلمين ريفاس.

ويستضيف الظفرة فريق النصر في لقاء متكافئ، كما هو حال مواجهة دبا الفجيرة والاتحاد كلباء التي تعد دربي المنطقة الشرقية في الدوري.

بطولة الامارات: المدربون

الاهلي: الروماني كوزمين اولاريو

العين: الكرواتي زلاتكو داليتش

الوحدة: المكسيكي خافيير اغويري

النصر: الصربي ايفان يوفانوفيتش

الشباب: الهولندي فريد روتن

الوصل: الارجنتيني رودولفو اروابرينا

الجزيرة: الهولندي هينك تين كات

بني ياس: الاوروغوياني بابلو ريبيتو

الشارقة: اليوناني جورجيوس دونيس

الامارات: الالماني ثيو بوكير

حتا: الاماراتي وليد عبيد

الاتحاد كلباء: الايطالي فابيو فيفياني

الظفرة: السوري محمد قويض

دبا الفجيرة: البرتغالي سيرجيو باولو

 اللاعبون الاجانب

الاهلي: البرازيليان رودريغو ليما وريبيرو ايفرتون والغاني اسامواه جيان والكوري الجنوبي كوون كيونغ

العين: البرازيليان داينفريس دوغلاس وكايو فرناديز والكوري الجنوبي لي ميونغ والكولومبي دانيلو اسبريا

الوحدة: التشيلي خورخي فالديفيا والارجنتيني سيباستيان تيغالي والمجري توتشاك بالازس والكوري الجنوبي ريم تشانغ

النصر: المغربي عبد العزيز برادة والبوركيني جوناثان بيتروبيا والفرنسي كيمبو ايكوكو والبرازيلي فاندرلي سانتوس

الشباب: الهولندي رود بويمانز والارجنتيني توماس دي فينسنتي والاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف والبرازيلي لوفانور هنريكي

الوصل: البرازيليون فابيو ليما ورونالدو مينديز وكايو كانيدا والبرتغالي هيلدر باربوسا

الجزيرة: البيروفي جيفرسون فارفان والكوري الجنوبي بارك جونغ والمغربي مبارك بوصوفة والبرازيلي تياغو نيفيز

بني ياس: الارجنتيني خواكين لاريفي والاسترالي مارك ميلغيان والبرازيلي فيليبي باستوس

الشارقة: البرازيلي رودريغو ديغاو والبولندي ادريان ميرزيفسكي والفنزويلي جيلمين ريفاس

الامارات: الارجنتيني سيباستيان ساشا والتونسي حسين الراقد والبرازيلي اغوستو سيزار والاسترالي زاك اندرسون

حتا: الاردني ياسين البخيت والبوركيني اسياكا والرومانيان ميهاي رادوت وادريان روبوتان

الاتحاد كلباء: الروماني ميهاي كوستا والعراقي سلام شاكر والعاجي بكاري كونيه

الظفرة: السنغالي ماكيتي ديوب والمغربيان عادل هرماش وعصام العدوة والسوري عمر خريبين

دبا الفجيرة: البرازيلي دانيلو سيرينو دي أوليفيرا والكوري الجنوبي هيوجي دون والعاجي حامد كوني والهولندي نيكاندرو