يطغى دربي شمال لندن بين توتنهام الثالث ومضيفه ارسنال السادس على المرحلة الثانية عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم، التي تشهد حلول مانشستر سيتي المتصدر ضيفا على ليستر سيتي واستقبال مانشستر يونايتد الوصيف لنيوكاسل يونايتد السبت.

ويحلق مانشستر سيتي بالصدارة (31 نقطة) بعد فوزه عشر مرات، وبفارق 8 نقاط عن جاره يونايتد المتقدم بفارق الاهداف عن توتنهام.

وحذر الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال غريمه من ان لاعبيه سيستغلون الدربي للتأكيد ان ميزان القوة في شمال العاصمة لم يتغير بشكل دائم، بعد فورة توتنهام بقيادة مدربه الارجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو ونجاحه بتخطي ارسنال في ترتيب الدوري الموسم الماضي للمرة الاولى في 22 عاما.

وبرغم خسارته الاخيرة امام مانشستر سيتي 1-3، اصر فينغر ان فريقه ليس بعيدا عن تحقيق الفوز في الدربي "لا، على الاطلاق".

وتابع "اعتقد ان توتنهام فريق جيد، لكن لدينا النوعية للفوز في هذه المباراة، وهذا ما نريد اظهاره".

ولا يزال توتنهام الذي يتقدم على ارسنال بفارق 4 نقاط، منتشيا من فوزه الكبير على ريال مدريد الاسباني بطل اوروبا 3-1 مطلع الشهر الحالي، وضمانه التأهل الى دور الـ16 في دوري الابطال.

ولم يفز ارسنال، الباحث عن لقبه الاول في الدوري في 13 عاما، على توتنهام في البرميرليغ في 6 مباريات منذ اذار/مارس 2014.

وبرغم تفوق توتنهام، رأى بوتشيتينو انه "يجب احترامهم كثيرا. في السنوات الـ22 الاخيرة الاخيرة تفوقنا مرة واحدة على ارسنال في الترتيب النهائي، وهذا لا يعني اننا اصبحنا افضل منهم".

ويغيب عن ارسنال مهاجمه الفرنسي اوليفييه جيرو وعن توتنهام مدافعه البلجيكي توبي الدرفيرلد، ويحوم الشك حول مشاركة حارس مرماه الفرنسي هوغو لوريس.

- سيتي لالتهام المزيد -

وفي الصدارة، يبدو الارجنتيني سيرخيو اغويرو مهاجم سيتي جاهزا للمشاركة بعد وعكة صحية المت به خلال خسارة بلاده ضد نيجيريا 2-4 في كراسنودار الثلاثاء.

وعرف اغويرو فترة جيدة قبل الوقفة الدولية، مسجلا 10 اهداف في 12 مباراة مع ناديه الذي فاز 16 مرة في 17 مباراة هذا الموسم وضمن تأهله بسهولة الى دور الـ16 في دوري الابطال.

وسيتحقق المدرب الاسباني جوسيب غوراديولا ايضا من جهوزية مهاجمه رحيم سترلينغ ولاعب وسطه فابيان دلف اللذين انسحبا من تشكيلة منتخب انكلترا بسبب الاصابة.

ويواجه سيتي خصما يشرف عليه المدرب الفرنسي كلود بوييل للمرة الثالثة فقط، ويعول على الجناح الشاب لمنتخب تحت 21 عاما ديماراي غراي.

وقال غراي الذي فشل في اقناع المدربين السابقين الايطالي كلاوديو رانييري وكريغ شكسبير "كان صعبا علي الدخول والخروج في الاشهر الـ18 الاخيرة، بعد ان كنت اساسيا في برمنغهام. لم اتوقع ان اكون اساسيا على الفور، لكن بالتأكيد كنت جاهزا للعب في بعض الفترات. في النهاية المدرب يختال التشكيلة".

وبعد انتهاء مباراة سيتي، يستقبل جاره ومطارده يونايتد ضيفه نيوكاسل الحادي عشر والذي خسر مباراتيه الاخيرتين، وذلك بعد تعافي نجميه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا.

وعاد الثنائي الذي تألق الموسم الماضي مع فريق المدرب البرتغالي جوزيه مروينيو الى التمارين الكاملة، وقد حقق زلاتان (35 عاما) عودة سريعة بعد اصابة قوية ركبته في نيسان/ابريل الماضي. اما بوغبا (24 عاما)، فكانت اصابته طفيفة أكثر، اذ غاب عن الملاعب منذ ايلول/سبتمبر.

وقال زلاتان في مقابلة صحافية في السويد التي ضمنت التأهل الى المونديال من دونه "أنا مصمم على العودة أفضل وأقوى من قبل. هذا هدفي وسيحصل. لا بدائل أخرى".

ويتطلع زلاتان الى اللعب بجانب البلجيكي روميلو لوكاكو الذي حصل رقمه السابق (9) بعد قدومه من ايفرتون الصيف الماضي "سئلت من الجيد في الدوري، فأجبت لوكاكو. قوي جسديا ويسجل أهدافا كثيرة. كل فريق بحاجة للاعب مثله".

وسيكون يونايتد الذي خسر مرتين في آخر 3 مباريات في الدوري، بحاجة لنقطة الاربعاء على ارض بازل السويسري لضمان بلوغه دور الـ16 في دوري الابطال، بعد 4 انتصارات متتالية.

- رحلة سهلة لتشلسي -

وبعد بداية متعثرة، يأمل تشلسي حامل اللقب ورابع الترتيب بفارق 9 نقاط عن سيتي، تحقيق انتصاره الرابع تواليا عندما يحل على وست بروميتش البيون السادس عشر والذي يمر مدربه الويلزي طوني بوليس في ازمة بعد فوزه مرة يتيمة على ارضه.

ويخوض لاعبو المدرب الايطالي انتونيو كونتي المباراة بعد فوزهم المستحق على مانشستر يونايتد بهدف الاسباني الفارو موراتا.

ويحارب تشلسي على جبهتين صعبتين، وقد فشل في دوري الابطال في احراز الفوز في آخر مباراتين حيث يبتعد عن روما الايطالي متصدر مجموعته بفارق نقطة.

ويستقبل ليفربول الخامس ساوثمبتون الثالث عشر بعد فوزه في آخر مباراتين، لكن فريق المدرب الالماني يورغن كلوب يواجه غيابات عدة على غرار مهاجمه السنغالي ساديو مانيه.

وحتى كلوب (50 عاما) لم يسلم اذ أدخل المستشفى الاربعاء بعد شعوره ببعض الآلام.

وفي حال عدم حضوره السبت، ستكون المرة الثانية التي يغيب فيها كلوب عن مباراة لليفربول لأسباب صحية، بعد إدخاله المستشفى بسبب التهاب في الزائدة الدودية في شباط/فبراير 2016.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت بيرنلي مع سوانسي سيتي، كريستال بالاس مع ايفرتون، بورنموث مع هادرسفيلد، والأحد واتفورد مع وست هام والإثنين برايتون مع ستوك سيتي.