يخوض برشلونة المتصدر موقتا مباراة محفوفة بالمخاطر عندما يستقبل فياريال الخامس السبت في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الاسباني في كرة القدم، فيما يخوض ريال مدريد الثاني رحلة سهلة الى ملعب غرناطة الهابط الى الدرجة الثانية.

 وفي حين يتصدر برشلونة بفارق المواجهات المباشرة عن ريال بعد تساويهما بـ81 نقطة، الا ان لريال مباراة مؤجلة مع سلتا فيغو ستمكنه من استعادة الصدارة في حال فوزه.
 
وبحال نجح العملاقان بالفوز في كل مبارياتهما، سيضمن ريال احراز لقبه الأول في الدوري منذ 2012.
 
ويدرك الفريقان أن أي تعثر ممنوع في رحلة الامتار الاخيرة نحو لقب الليغا، اذ يحل برشلونة على لاس بالماس الرابع عشر ثم يستقبل ايبار في آخر مرحلتين، فيما يحل ريال على سلتا فيغو الحادي عشر في مباراته المؤجلة، كما يستقبل اشبيلية الرابع في أصعب مبارياته ويختتم الدوري على أرض ملقة الثاني عشر.
 
ويتفرغ برشلونة حامل اللقب في آخر موسمين لمنافسات الدوري راهنا، بعد خروجه من ربع نهائي دوري الابطال أمام يوفنتوس الايطالي، فيما يتابع ريال مشواره بنجاح نحو لقبه الثاني عشر بعد تخطيه مواطنه اتلتيكو مدريد 3-صفر الثلاثاء في ذهاب نصف النهائي بثلاثية لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.
 
ورأى مدرب ريال الفرنسي زين الدين زيدان الذي بات على مشارف النهائي الثاني على التوالي كمدرب في دوري الابطال، بعد مباراة اتلتيكو "اليوم أعيش شيئا من الجنون، ولكن بالطريقة ذاتها. انا سعيد جدا بما أقوم به وبما أعيشه يوميا. اتمنى الاستمرار، ومهما استمر ذلك، أنا أغتنم الفرصة اليوم".
 
ويطمح ريال الى تحقيق ثنائية نادرة (الدوري المحلي ودوري الابطال) للمرة الاولى منذ عامي 1957 و1958.
 
لكن الفريق الملكي سيفتقد ظهيره الايمن الدولي دانيال كارباخال الذي تعرض لاصابة عضلية من الدرجة الثانية في فخذه خلال مباراة أتلتيكو، وألمحت الصحف المحلية لابتعاده أربعة أسابيع.
 
- عودة اينيستا -
 
في المقابل سيكون امتحان برشلونة الفائز على ريال مدريد 3-2 في عقر داره في مباراة مشهودة لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي، صعبا أمام فياريال الطامح للابقاء على حظوظ تأهله الى دوري الأبطال.
 
ويملك فياريال ثاني أقوى دفاع في الدوري (28) بعد أتلتيكو مدريد ثالث ترتيب الدوري (25)، وحقق 5 انتصارات في مبارياته الست الاخيرة.
 
وعاد الى تمارين برشلونة لاعب وسطه المخضرم اندريس اينيستا بعد ابلاله من الاصابة وغيابه عن مواجهة اسبانيول الاخيرة التي حسمها لاعبو المدرب لويس انريكي بثلاثية نظيفة.
 
وعن أداء اينيستا (32 عاما) واستمراريته في الملاعب، قال لاعب وسط فياريال ومنتخب اسبانيا السابق ماركوس سينا "بالنسبة إلي يجب أن يلعب ولو على قدم واحدة. هو ظاهرة. يمكنني الحديث عنه حتى الغد، عن سيطرته على الكرة، اناقته، شخصيته...".
 
وتابع سينا مسؤول العلاقات المؤسسية في فياريال راهنا: "آمل في ان يستمر طويلا في الملاعب. لو كنت بدلا منه، لن أفكر في الابتعاد عن المسابقات الكبرى الآن. يجب أن يلعب على اقل تقدير حتى كأس العالم روسيا (2018)".
 
ورأى سينا (40 عاما)، البرازيلي الاصل الذي حمل الوان فياريال 11 عاما، ان فريقه سيعاني أمام برشلونة "ستكون مباراة مشوقة، على غرار باقي مواجهات الفريقين. يجب أن نكون جاهزين للمعاناة أمام برشلونة، على رغم رأيي الدائم انه يجب الاستمتاع أمامهم وليس المعاناة... بالطبع يمكن لبرشلونة احراز اللقب".
 
أضاف "أعتقد ان من ينزلق ولو لملليمتر واحد سيخسر اللقب. أعتقد انه (اللقب) سيحسم في المرحلة الاخيرة".
 
وفي الصراع على المراكز الاوروبية، يفتتح اشبيلية الرابع المرحلة الجمعة عندما يستقبل ريال سوسييداد السابع.
 
ولن تكون مباراة سوسييداد، الفائز في مباريته الثلاث الاخيرة، سهلة على لاعبي المدرب الارجنتيني خورخي سامباولي الباحثين عن تعويض خسارتهم المفائجة أمام ملقة.
 
ويتأهل اول ثلاثة أندية مباشرة الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا، والرابع الى الدور التمهيدي. كما تحظى بطولة اسبانيا بمقعدين في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
 
ويبتعد اشبيلية بفارق 3 نقاط عن اتلتيكو مدريد الثالث الذي يستقبل ايبار الثامن.
 
وفي باقي المباريات، يلعب السبت سبورتينغ خيخون مع لاس بالماس، والأحد الافيس مع اتلتيك بلباو، فالنسيا مع اوساسونا، ديبورتيفو لا كورونيا مع اسبانيول، ملقة مع سلتا فيغو، والاثنين ليغانيس مع ريال بيتيس.