أوقفت الشرطة الاسبانية رئيس نادي برشلونة السابق ساندرو روسيل في إطار تحقيق ضمن قضية تبييض أموال مرتبطة بحقوق صور منتخب البرازيل في كرة القدم، بحسب متحدث باسم الشرطة الثلاثاء.

 وأجريت العملية بشكل أساسي في كاتالونيا (شمال-شرق) وهناك حاليا "أربعة أو خمسة موقوفين بينهم رئيس برشلونة السابق ساندرو روسيل وزوجته" بحسب ما أضاف المصدر لوكالة فرانس برس.
 
وتركز القضية التي لا تزال تحت سرية التحقيق على "تبييض اموال في شركات مرتبطة ببيع حقوق صور منتخب البرازيل لكرة القدم".
 
وأدار روسيل (53 عاما) سابقا الفرع البرازيلي لشركة نايكي الاميركية العملاقة للتجهيزات الرياضية، واشرف على ارتداء منتخب "سيليساو" شعار الشركة.
 
وحصلت عمليات تفتيش الثلاثاء في منازل خاصة للاشخاص الذين ألقي القبض عليهم ومقار شركات في برشلونة، خيرونا وليريدا في كاتالونيا، وفي إمارة أندورا الملاصقة لبرشلونة، كجزء من عملية مشتركة بين الشرطة الوطنية الاسبانية والحرس المدني.
 
وكان روسيل، المقاول المتخصص في التسويق الرياضي، قد أشرف على عقد يربط نايكي بفريق برشلونة، قبل أن ينتخب رئيسا للنادي في 2010.
 
واستقال من منصبه في كانون الثاني/يناير 2014، بعد اتهامه بالتهرب الضريبي في قضية التعاقد مع المهاجم البرازيلي نيمار من نادي سانتوس عام 2013. ونجح في تبييض صفحته من خلال اتفاق مع القضاء الاسباني ينص على ملاحقة النادي لوحده في القضية كشخص قانوني.
 
ويلاحق روسيل ايضا بتهمة الاحتيال والفساد بسبب شكوى موازية من صندوق الاستثمارات البرازيلي "ديس"، المالك السابق لـ40% من حقوق نيمار، والذي يرى انه متضرر من العملية.
 
وسينضم اليه في قفص الاتهام نيمار ووالده، رئيس برشلونة الحالي جوسيب بارتوميو ورئيس سانتوس السابق أوديليو رودريغيس فيليو.
 
وانتقل نيمار من سانتوس الى برشلونة مقابل صفقة قدرها النادي الكاتالوني بـ1ر57 مليون يورو (1ر17 مليون يورو للنادي و40 مليون لعائلة اللاعب)، لكن القضاء الاسباني قيمها بـ3ر83 مليون يورو على الاقل، بعد دعوى رفعها صندوق الاستثمارات البرازيلي.