أقر لاعب كرة المضرب البريطاني دان إيفانز المصنف 50 عالميا الجمعة بأنه خضع لفحص إيجابي أثبت تعاطيه مادة الكوكايين المخدرة، ما أدى الى ايقافه موقتا عن مزاولة اللعبة.

وقال اللاعب (27 عاما) انه تعاطى المخدرات خارج إطار المنافسات لأسباب لا علاقة لها باللعبة.

أضاف في بيان تلاه في أحد فنادق لندن "هذا يوم صعب بالنسبة إلي وأردت ان آتي الى هنا شخصيا وأقول لكم ذلك وجها لوجه".

أضاف "أبلغت قبل أيام انني فشلت في فحص للمخدرات في نيسان/أبريل، وثبت تعاطي الكوكايين (...) من المهم ان تعرفوا ان ذلك حصل خارج المنافسات وفي إطار غير مرتبط بتاتا بكرة المضرب".

أضاف "ارتكبت هذا الخطأ وعلي ان أتحمل تبعاته (...) لقد خذلت العديد من الاشخاص: عائلتي، مدربي، فريقي، رعاتي، كرة المضرب البريطانية والمشجعين"، متابعا "لا يمكنني سوى ان اعتذر بشدة من صميم قلبي. هذه كانت تجربة صعبة جدا".

وأكد الاتحاد الدولي للعبة في بيان ايقاف إيفانز، موضحا انه "في 24 نيسان/أبريل 2017، قدم لاعب يبلغ من العمر 27 عاما من المملكة المتحدة عينة" على خلفية مشاركته في دورة برشلونة الاسبانية.

أضاف "تم تحليل هذه العينة في مختبر مرخص من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في مونتريال بكندا، وتم العثور فيها على آثار كوكايين"، وبالتالي اتهامه "بمخالفة قواعد مكافحة المنشطات".

وأشار الى ان اللاعب سيوقف "الى حين تحديد القضية".

وعلى رغم ان اللاعب حقق هذا الموسم أفضل نتيجة له في البطولات الكبرى "غراند سلام" ببلوغه دور الـ 16 في بطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي، الا انه عانى في المراحل اللاحقة من الاصابات وتراجع أداؤه، ما جعل مشاركته في بطولة ويمبلدون الانكليزية الشهر المقبل غير مؤكدة.

وغالبا ما عرف اللاعب بمشاكله خارج الملعب اكثر من أدائه فيه. ففي العام 2008، شوهد في أحد النوادي الليلية مع زميله دانيال سميثورست عشية خوضهما مباراة زوجي للشباب في ويمبلدون، ما أدى الى حرمانه من دعم الاتحاد البريطاني للعبة لأربعة أشهر.

وبعد أربعة أعوام، حرم مرة جديدة من دعم الاتحاد بسبب مواقفه وتراجع التزامه. وأقر اللاعب في عام 2013 بانه لا يتدرب "بالشكل المطلوب ولا أعمل بالشكل المطلوب كل يوم. من الواضح انني سيء في ما أقوم به".

قبل عامين تراجع تصنيفه الى المركز 772 عالميا، الا انه بدا على سكة العودة السليمة بعدما حقق في وقت سابق هذه السنة أفضل تصنيف له في مسيرته، باحتلاله المركز 41 عالميا.

وهي ليست المرة الأولى التي يثبت فيها تعاطي لاعب كرة مضرب الكوكايين. فكانت قبله السويسرية مارتينا هينغيس في العام 2007 وأوقفت لمدة عامين. أما الفرنسي ريشار غاسكيه ففرضت عليه العقوبة نفسها في 2009، الا انها خفضت بعد ذلك الى أكثر من شهرين بقليل، بعدما حكمت لجنة قضائية في الاتحاد الدولي لكرة المضرب بان تناول اللاعب المادة تم بشكل غير متعمد.