احتفظت الروسية ماريا لاسيتسكيني المشاركة تحت علم محايد بذهبية الوثب العالي، السبت في اليوم قبل الاخير من بطولة العالم لالعاب القوى المقامة في لندن.

وسجلت لاسيتسيكيني 2,03 م متقدمة على الاوكرانية يوليا ليفتشنكو (2,01 م) والبولندية كايلا ليتشفينكو (1,99 م).

وبعد تتويجها بلقب 2015، هيمنت لاسيتسكيني على مسابقات الوثب العالي، فتوجت 33 مرة من أصل 36 مشاركة داخل وخارج قاعة، وقبل وصولها الى لندن حققت 24 فوزا متتاليا.

وكانت لاسيتسكيني (24 عاما) التي تشارك تحت علم محايد بسبب ايقاف روسيا في قضية التنشط الممنهج، الوحيدة هذه السنة تعلو فوق حاجز مترين (2,06) في لوزان، مقتربة من الرقم العالمي القديم للبلغارية ستيفكا كوستادينوفا (2,09 م) في مونديال روما 1987.

وقالت لاسيتسكيني "لم يكن النهائي سهلا لي، لكن بفضل الاجواء الرائعة في الملعب وعاطفة الجمهور تخطيت بعض المشكلات. فشلي على علو 1,99 ايقظني".

وجاءت المنافسة قوية مع ليفتشنكو وليتشفنكو اذ تقدمت الاولى على علو 1,99 م، فاختارت لاسيتسكيني بعد اخفاقها الذهاب مباشرة الى علو 2,01 م ثم تخطت 2,03 من اول محاولة لها ، قبل ان تخفق ثلاث مرات بارتفاع 2,08 م.

وتابعت لاسيتسكيني "قررت الذهاب الى علو 2,08 لانه ليس فقط رقمي الشخصي بل افضل رقم في بلادي. لم تعجبني اي وثبة لي على 2,08 م".

وحلت الاسبانية روث بيتيا حاملة اللقب الاولمبي ثانية عشرة اخيرة بعد معاناتها من آلام في وركها وكتفها هذه السنة.

وقالت صاحبة الفضية ليفتشنكو "كانت بطولة لا تصدق بالنسبة الي. ركزت كثيرا ولم اترك العاطفة تجرني. صديقي ارسل لي رسالة قبل البطولة وقال لي اني ساحقق 2,01، يبدو انه كان على حق".

وغابت حاملة اللقب مرتين الكرواتية بلانكا فلاسيتش بسبب الاصابة.