حسم الالماني سيباستيان فيتل، بطل العالم للفورمولا واحد أربع مرات، مستقبله مع فريق فيراري الايطالي، بإعلان الأخير السبت تمديد عقد المتصدر الحالي للترتيب العام ثلاثة مواسم حتى نهاية 2020.

وكان فيتل (30 عاما) انضم الى فيراري عام 2015 بعد ثمانية أعوام على خوضه أول سباق في الفئة الأولى، اثر مسيرة تخللتها أعوام استثنائية مع فريق "ريد بول"، أصبح خلالها في 2010 أصغر بطل للعالم في التاريخ، وأحرز اللقب أربع مرات تواليا بين 2010 و2013.

وعشية المرحلة الثانية عشرة من بطولة 2017 التي تستضيفها الأحد حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية، أعلن فيراري في بيان انه "جدد اتفاقه (...) مع السائق سيباستيان فيتل لمواسم 2018، 2019، و2020 ضمن بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد".

وكان من المقرر ان ينتهي عقد فيتل بنهاية الموسم الحالي، وسط تقارير صحافية عن اهتمام فريق مرسيدس، بطل العالم للمواسم الثلاثة الماضية، بضم السائق الالماني.

الا ان الأخير ربط مستقبله مع فيراري في خضم موسم يعد من الأفضل له في صفوفه، اذ فاز هذه السنة بأربعة سباقات آخرها جائزة المجر الكبرى على حلبة هنغارورينغ في 30 تموز/يوليو، وهو السباق الأخير الذي خاضه السائقون قبل العطلة الصيفية.

ويتصدر فيتل حاليا ترتيب بطولة السائقين بفارق 14 نقطة عن البريطاني لويس هاميلتون، سائق مرسيدس وبطل العالم ثلاث مرات.

وخلال مسيرته مع الفريق الايطالي، صعد فيتل الى منصة التتويج 28 مرة، بينها سبع مرات كفائز بالسباق. 

وفي 2007، خاض سباقه الأول في الفئة الأولى، عندما حل كبديل من البولندي روبرت كوبيتسا مع فريق "بي أم دبليو ساوبر" في جائزة الولايات المتحدة الكبرى، وكان السباق الوحيد له في ذاك الموسم.

كان عام 2008 أول موسم كامل له في الفورمولا واحد مع فريق تورو روسو، وأصبح خلاله أصغر سائق يحرز لقب إحدى الجوائز الكبرى في بطولة العالم للفئة الأولى، وذلك على حلبة مونزا الايطالية.

في 2009، انتقل الى ريد بول حيث بات أبرز سائق على الحلبة دون منازع، فأحرز بطولة العالم أربع مرات متتالية (2010 - 2013)، علما انه أصبح مع أول بطولة له، أصغر سائق يتوج باللقب.

وفي 2011، بات أيضا أصغر سائق يحرز بطولة العالم مرتين تواليا، علما انه فاز خلال ذاك الموسم بـ 11 سباقا وحقق المركز الأول على خط الانطلاق 15 مرة. بعد عام على ذلك، بدأ موسمه بشكل بطيء وانتظر حتى السباق لتحقيق فوزه الأول، الا انه عوض في القسم الثاني من الموسم، وحقق خلاله خمسة انتصارات بينها أربعة متتالية.

كان موسم 2013 الأفضل له في مسيرته، اذ عادل خلاله الرقم القياسي للأسطورة ميكايل شوماخر مع 13 انتصارا، منها تسعة انتصارات في آخر تسع سباقات من البطولة.

بعد موسم أخير مخيب مع ريد بول أنهاه خامسا في الترتيب العام، انتقل فيتل في 2015 الى فيراري، ليحرز ثلاثة سباقات في السنة الأولى، لم تكن كافية لينهي البطولة في أفضل من المركز الثالث. في العام التالي، كرر اخفاقه وفشل في الفوز بأي سباق، قبل ان يتحسن أداؤه وأداء فيراري بشكل ملحوظ هذا الموسم.

- مرسيدس كان راغبا -

ولم يخف السائق النمسوي السابق نيكي لاودا الذي يشغل منصبا غير تنفيذي في مرسيدس، تواصل الأخير مع فيتل بشأن احتمال ضمه.

وقال لاودا السبت "تناقشنا بالموضوع بشكل مقتضب معه، لكن كلما زادت تنافسية فيراري، كلما تراجعت الاسباب التي قد تدفعه للرحيل".

أضاف في تصريحات لقناة "سكاي سبورتس"، "لذا أوقفنا (هذا التواصل) بشكل فوري قبل أشهر (...) اعتقد ان كل سائق، اذا كان ذكيا، يتواصل مع أكثر من فريق. لاحقا في مرحلة المفاوضات يكون في موقع أقوى. هذا ما قام به".

ويأتي تمديد عقد فيتل بعد أربعة أيام من خطوة مماثلة لزميله الفنلندي كيمي رايكونن الذي أعلن فيراري تمديد عقده للموسم المقبل.

وسيكون الموسم المقبل الخامس تواليا لرايكونن مع الصانع الايطالي، علما انه كان سائقه أيضا بين 2007 و2009. وأحرز رايكونن الذي سيبلغ الثامنة والثلاثين من العمر في تشرين الأول/أكتوبر ويصبح أكبر سائق حاليا، لقبه الوحيد في بطولة العالم مع فيراري عام 2007.

وبتمديد عقدي سائقيه، يضع فيراري حدا للتقارير عن احتمال ضمه آخرين مثل سائقي ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن والاسترالي دانيال ريكياردو، أو المكسيكي سيرجيو بيريز من فورس انديا.

الا ان تمديد عقد رايكونن لموسم واحد فقط، يترك المجال مفتوحا أمام سعي فيراري السنة المقبلة لاستقطاب فيرشتابن، السائق الشاب البالغ من العمر 19 عاما فقط، والذي يحقق نتائج مقبولة يعاندها حظ عاثر.

وفي ظل بقاء فيتل مع فيراري، يتوقع ان يقوم مرسيدس بتمديد عقد سائقه الفنلندي فالتيري بوتاس لموسم إضافي على الأقل، علما انه يخوض موسمه الأول مع الفريق بدلا من حامل لقب بطولة العالم الالماني نيكو روزبرغ الذي اعتزل بعد نهاية الموسم الماضي.