قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تأهل السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتس والألماني ألكسندر زفيريف، ومواطنة الأخير انجليك كيربر الى الدور الثاني من بطولة الولايات المتحدة، آخر بطولات كرة المضرب الاربع الكبرى في الموسم، وسط اجواء وصفت بأنه "جهنمية" حيث بلغت الحرارة 40 درجة مترافقة مع نسبة رطوبة لا تطاق.

وكان فيدرر (37 عاما) المصنف ثانيا، آخر من خاض منافسات الدور الأول بين الأربعة الكبار او ما يعرف في عالم كرة المضرب بـ "بيغ فور" الذين اجتمعوا لأول مرة في بطولة كبرى منذ أكثر من عام.

وتأهل فيدرر بفوزه على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا (مصنف 177) بثلاث مجموعات 6-2 و6-2 و6-4 وبأقل من ساعتين، فيما احتاج ديوكوفيتش السادس الذي لعب قبله، الى أربع مجموعات للقضاء على المجري مارتن فوتشوفيتش 6-3 و3-6 و6-4 و6-صفر.

أما العضوان ألآخران في نادي الـ"بيغ فور" الإسباني رافايل نادال المصنف أول والبريطاني أندي موراي (مصنف أول سابقا و382 حاليا) فقد لعبا في اليوم الأول من منافسات الدور الأول الإثنين وتأهلا بسهولة.

وبدأ فيدرر، صاحب 20 لقبا في بطولات الغراند سلام الكبرى، مشواره في البطوزلة الأميركية بهدوءتام حيثحقق 56 ضربة رابحة بينها 14 إرسالا ساحقا، مع ارتكاب عدد مقبول من الأخطاء المباشرة (32 خطأ)، فسحم المجوعتين الاوليين بارتياح، لكن بعد التراخي في الثالثة جعل الياباني المغمور يعود بالنتيجة من 1-5 الى 4-5 قبل ان يسقط في الشوط العاشر.

ويلتقي فيدرر الذي توج باللقب خمس مرات دون انقطاع من 2004 الى 2008، في الدور الثاني مع الفرنسي بونوا بير المصنف 56، في سعيه الى تتويج أول في فلاشينغ ميدوز منذ 10 سنوات، بعد شهر ونصف الشهر من تعثره في ويمبلدون وفقدانه اللقب بخروجه من ربع نهائي البطولة العشبية العزيزة على قلبه.

وكانت بداية الصربي ديوكوفيتش (31 عاما) جيدة فأنهى المجموعة الأولى دون عناء كبير، لكن على غرار الكثير من اللاعبين (انسحب ستة منهم)، يبدو أنه تأثر بالحرارة والرطوبة الخانقة بدليل أنه خسر المجموعة الثانية وتأخر في الثالثة 2-4 قبل ان ينتفض ويحسم اللقاء ضد المجري المصنف 41.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور الثاني مع الاميركي تينيس سندغرين (61).

وكان الألماني زفيريف الرابع عالميا حاسما مع منافسه الكندي بيتر بولانسكي 6-2 و6-1 و6-2، في حين تغلبت كيربر الرابعة وبطلة ويمبلدون الانكليزية، على الروسية مرغاريتا كاسباريان 7-6 (7-5) و6-3.

وفي ابرز المباريات الاخرى لدى الرجال، فاز البلجيكي دافيد غوفان العاشر على الايطالي فيديريكو غايو 6-2 و6-4 و7-6 (7-5)، والياباني كي نيشيكوري الـ 21 على الألماني مكسيميليان مارتيرر 6-2 و6-2 و6-3.

وخرج التونسي مالك الجزيري من الدور الأول على يد الإسباني بابلو كارينيو-بوستا الثاني عشر 5-7 و2-6 و2-6، ولحق بمواطنته انس جابر التي خسرت الإثنين امام الاسترالية أشلي بارتي الثامنة عشرة 1-6 و3-6.

ولدى السيدات، كان لافتا فوز الروسية ماريا شارابوفا (31 عاما) المصنفة أولى سابقا و22 حاليا على السويسرية باتي شنايدر التي شارفت على الأربعين (في 14 كانون الاول/ديسمبر المقبل) 6-2 و7-6 (8-6).

وبعد أن أنهت المجموعة الأولى بسهولة، عاشت شارابوفا لحظات حرجة في الثانية حيث تقدمت 5-1 والإرسال في حوزتها لتملك فرصة انهائها بسهولة، بيد أن السويسرية استغلت عدم تركيز منافستها في نهاية اللقاء وعادت بالنتيجة الى 5-5 ثم فرضت شوطا فاصلا كان صعبا أيضا على الحسناء الروسية.