حقق الدراج الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي) فوزه الثالث لهذا الموسم والـ11 في مسيرته ضمن فئة "موتو جي بي"، بعدما أنهى جائزة سان مارينو الكبرى، المرحلة الـ13 من بطولة العالم للدراجات النارية، متقدما أمام جمهوره على بطل العالم الإسباني مارك ماركيز (هوندا) الذي اقترب من لقبه الثالث تواليا.

وبعدما ألغيت المرحلة السابقة التي كانت مقررة في 26 آب/أغسطس على حلبة سيلفرستون البريطانية بسبب الأمطار الغزيرة والظروف "غير الآمنة"، انطلق الإسباني خورخي لورنزو (دوكاتي) من المركز الأول في سباق سان مارينو لكنه سقط عن دراجته قبل لفتين على النهاية، بينما أنهى أسطورة إيطاليا فالنتيو روسي (ياماها) السباق سابعا الأحد على حلبة ميزانو.

وتسبب هذا الأمر بتراجعهما الى المركزين الثالث والرابع في الترتيب العام بـ151 نقطة لروسي و130 للورنزو، بينما أصبح دوفيتسيوزو بفوزه الأول على حلبة ميزانو، ثانيا برصيد 154 نقطة، وخطا ماركيز خطوة إضافية نحو لقب ثالث تواليا وسادس في "موتو جي بي" بعدما رفع رصيده الى 221 نقطة في الصدارة، وذلك قبل 6 سباقات على نهاية الموسم.

وتسيد دوفيتسيوزو السباق منذ اللفة السادسة حين تخطى زميله لورنزو الذي دخل في معركة على المركز الثاني مع ماركيز خلال محاولته اللحاق بزميله الإيطالي المولود في فورليمبوبولي، على بعد 60 كلم من الحلبة.

وتحت الضغط الذي فرضه عليه مواطنه ماركيز، ارتكب لورنزو الخطأ قبل لفتين على نهاية السباق الذي تكون من 27 لفة، وأفسح الباب أمام بطل العالم لإنهاء السباق بفارق 2,822 دقيقة عن الفائز دوفيتسيوزو الذي كان سعيدا بالانتصار لأنه "لم يسبق لي أن فزت في ميزانو".

بدوره، أقر ماركيز الذي فاز بخمسة سباقات هذا الموسم وحل ثانيا 4 مرات وثالثا مرة واحدة في 12 سباقا حتى الآن، بأن "دوكاتي كانت أسرع بكثير (من هوندا)، وهدفي كان أن أخسر 5 نقاط فقط من خلال إنهاء السباق ثانيا، وتمكنت من تحقيق ذلك حين سقط خورخي (لورنزو)... قمنا بعمل جيد في ما يخص الصراع على اللقب".

وتواصلت معاناة ياماها مع دراجيه الرسميين روسي والإسباني مارك فينياليس الذي حل خامسا الأحد خلف البريطاني كال كراتشلو الثالث (هوندا) ومواطنه أليكس رينس (سوزوكي)، إذ أن الصانع الياباني الفائز بلقب الفئة الكبرى 17 مرة (في المركز الثالث تاريخيا بفارق لقبين خلف هولندا ولقب خلف "أم في أغوستا")، آخرها عام 2015 مع لورنزو، إذ صام عن الانتصارات للسباق الـ22 تواليا.

وتتوقف البطولة حتى 23 أيلول/سبتمبر الحالي حين ينتقل الدراجون الى حلبة آراغون الإسبانية لخوض المرحلة الرابعة عشرة.

- فوز ثان على التوالي لبانيايا في موتو 2 -

وفي فئة موتو 2، كان الفوز إيطالياً أيضا بعدما أنهى فرانشيسكو بانيايا (كاليكس) السباق في الصدارة أمام منافسه المباشر البرتغالي ميغيل أوليفيرا (كاي تي أم) الذي حل ثانيا للسباق الثاني وخسر المزيد من النقاط في صراعه على اللقب، بعدما كان في صدارة الترتيب قبل السباق الأخير الذي أجري في النمسا.

وأنهى الإيطالي البالغ 21 عاما السباق من حيث بدأه، أي في المركز الأول، كما كانت الحال في كل السباقات التي بدأها هذا الموسم من الخط الأمامي (فرنسا، هولندا، النمسا)، محققا فوزه السادس لهذا الموسم، ما جعله يوسع الفارق عن أوليفيرا الى 8 نقاط (214 مقابل 206).

وانحصرت المنافسة على اللقب بشكل شبه مؤكد بين الدراجين الإيطالي والبرتغالي، إذ يتقدمان بفارق كبير عن صاحب المركز الثالث الذي أصبح الجنوب أفريقي براد بايندر (كاي تي أم) برصيد 119 نقطة، مستفيدا من سقوط الإسباني أليكس ماركيز (كاليكس) الذي تراجع من الثالث الى السادس لصالح الإيطالي لورنزو بالداساري (كاليكس) ومواطنه جوان مير (كاليكس)، بعدما اكتفى في نهاية المطاف بالمركز الـ18.

- فوز إيطالي أيضا في موتو 3 -

ولم يختلف الوضع في الفئة الصغرى "موتو 3"، إذ كان الفوز إيطالياً أيضا من نصيب لورنزو دالا بورتا (هوندا) الذي حقق انتصاره الأول في مسيرته، بعدما تقدم على الإسباني خورخي مارتن (هوندا) الذي انتزع صدارة الترتيب العام، مستفيدا من سقوط المتصدر السابق الإيطالي الآخر ماركو بيتزيكي (كاي تي أم) قبل لفتين على نهاية السباق.

وجاءت بداية السباق استعراضية بعد السقوط الجماعي في اللفة الثانية لكل من الإيطاليين نيكولو بوليغا وإينيا باستيانيني والإسبانيين آرون كانيت وخاومي ماسيا والياباني أيومو ساساكي.

ورغم هذا الحادث، لم يتوقف السباق ونقل كل من ساساكي وكانيت الى المركز الطبي لإجراء فحوص طبية، بينما بدأت تتشكل ملامح المنافسة على الفوز بين دالا بورتا ومواطنيه بيتزيكي ودي جانانتونيو ومارتن والأرجنتيني غابريال رودريغو.

وبقيت هذه المجموعة متقاربة جدا قبل ثلاث لفات على نهاية السباق وحصل العديد من التغييرات في المراكز بين دراجيها. لكن بعد نيله الإنذار الثاني لتجاوزه حدود الحلبة، سقط بيتزيكي وخرج من السباق، فيما قاوم دالا بورتا محاولات مارتن ودي جانانتونيو وخرج منتصرا أمامهما على التوالي، محققا فوزه الأول في 48 سباقا لكنه يقبع ثامنا في الترتيب العام.

ويتصدر مارتن الترتيب حاليا برصيد 166 نقطة أمام بيتزيكي (158) ودي جانانتونيو (137) وكانيت (118).