كشف الإيطالي أندريا أنييلي رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي و رئيس رابطة الأندية الأوروبية (ايكا) انه تم منح الضوء الأخضر لإطلاق مسابقة قارية ثالثة للأندية إلى جانب مسابقتي دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) .

واكد أنييلي في تصريحات نقلها موقع "فوتبول ايطاليا" على هامش اجتماع رابطة الأندية الأوروبية انه لم يتبقَ&سوى الموافقة الرسمية من الاتحاد الأوروبي (يويفا) لإطلاق مسابقة قارية ثالثة للأندية بداية من الموسم الرياضي (2021-2022) ، حيث سيتم إدراجها ضمن جدول اعمال المكتب التنفيذي خلال اجتماعه المقبل.

هذا ولم يكشف أنييلي عن نظام المسابقة القارية الثالثة ، إلا انه أكد بأنها ستكون مماثلة لمسابقة كأس الكؤوس الأوروبية التي تم إلغاؤها في عام 1999، وكانت تشارك فيها الأندية الفائزة بمسابقة الكأس في بلادها.

وفي ظل تواجد ثلاث مسابقات قارية، فإن ذلك يعني زيادة عدد الأندية المشاركة خارجياً إلى 96 نادياً ، حيث يصل العدد في المسابقتين حالياً إلى 80 نادياً منها 32 نادياً في دوري أبطال أوروبا و 48 نادياً في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) .

وكان الاتحاد الأوروبي قد أشرف على تنظيم ثلاث بطولات قارية للأندية إلى جانب السوبر الأوروبي حتى عام 1999 ، هي دوري أبطال أوروبا و يشارك فيها بطل الدوري في بلاده ، و كأس الكؤوس ويشارك فيها الفائز بالكأس في بلاده ، وكأس الاتحاد الأوروبي و يخوضها أصحاب المراكز الثاني والثالث والرابع.

يشار الى أن الاتحاد الأوروبي قام بإلغاء مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية لأنها اصبحت لا تحظى بأهمية كبيرة بسبب التعديلات التي ادخلها "اليويفا" على بطولة دوري أبطال أوروبا ، بعدما اصبحت تعرف مشاركة البطل والوصيف وصاحبي المركزين الثالث و الرابع في الدوريات الأوروبية الكبرى ، مما حرم مسابقة كأس الكؤوس من مشاركة الأندية الكبيرة في ظل تفضيلها المنافسة على لقب الدوري المحلي بدلاً من الكأس.