ستغيب عائلة وليامس الاميركية لاول مرة منذ 20 عاما عن الدور الثاني في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى، بعد ان كانت الشقيقة الاكبر فينوس المصنفة خامسة ووصيفة البطلة اول ضحايا الدور الاول بين المصنفات الاوليات.

وخرجت فينوس فينوس (37 عاما) التي خسرت نهائي البطولة العام الماضي امام شقيقتها الاصغر سيرينا، على يد السويسرية الشابة بيليندا بنسيتش (20 عاما) 3-6 و5-7.

وكان من المتوقع ان تعود سيرينا في البطولة الاسترالية كما أعلنت مرارا بعد غيابها عن الملاعب منذ إحرازها لقب العام الماضي وانفرادها بالرقم القياسي لعدد ألقاب البطولات الكبرى (23). الا ان الأميركية (36 عاما) التي وضعت مولودتها الأولى في أيلول/سبتمبر، أكدت انها غير جاهزة بعد للعودة الى المنافسات بشكل كامل.

وكانت سيرينا اقصت بنسيتش من الدور الاول العام الماضي، فثأرت السويسرية من الشقيقة الاكبر لتغيب عائلة وليامس لاول مرة منذ 20 عاما عن الدور الثاني للبطولة.

ومن سوء حظ فينوس ان اوقعتها القرعة في مواجهة بنسيتش المصنفة 78 في العالم حاليا، لكنها تعتبر احدى اللاعبات الواعدات وقد دخلت نادي العشر الاوليات في 2016 في المركز السابع تحديدا وهي في سن الثامنة عشرة قبل ان تتراجع العام الماضي.

وقالت السويسرية بعد الفوز "عندما كنت صغيرة واشاهد التلفزيون، لم اكن اتخيل اني سألعب ضدها يوما ما".

وهو الفوز الاول لبنسيتش على فينوس الفائزة بسبعة القاب في بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، في سادس مواجهة بينهما حيث لم تستطع في المواجهات السابقة انتزاع مجموعة واحدة منها.

واستعدت السويسرية لهذه البطولة الاسترالية من خلال الفوز مع مواطنها روجيه فيدرر بكأس هوبمان الاسترالية للمنتخبات المختلطة.

- اثنين اسود للاميركيين -

وكان يوم الاثنين اسود وكارثيا بالنسبة الى ممثلي الولايات المتحدة فخرج عشرة من اصل 11 خاضوا مبارياتهم في اليوم الاول لا سيما المعول عليهم من الجنسين، ولا يزال الرقم مرشحا للارتفاع.

وسقطت بطلة فلاشينغ ميدوز الاميركية آخر البطولات الكبرى، سلون ستيفنز الثالثة عشرة بدورها عند الحاجز الاول على يد الصينية شواي جانغ 6-2 و6-7 (2-7) و2-6.

ولم تكن الاميركية الاخرى كوكو فاندفيغيه العاشرة عالميا والتي بلغت نصف نهائي البطولة الاسترالية العام الماضي، افضل حالا من مواطنتيها، وسقطت امام المجرية تيميا بابوش الـ 51 في العالم 6-7 (4-7) و2-6.

وتلتقي بنسيتش المرشحة للقيام بقفزة جديدة والعودة الى مستواها السابق، في الدور المقبل السويدية يوهانا لارسون او التايلاندية لوكسيكا كوكوم.

وفي ابرز مباريات اليوم الاول للمصنفات الاوليات، تغلبت اللاتفية الشابة يلينا اوستابنكو (20 عاما) السابعة وبطلة رولان غاروس الفرنسية، على الايطالية المخضرمة فرانشيسكا سكيافوني (37 عاما) الفائزة بالبطولة الفرنسية قبل 10 اعوام على حساب الاسترالية سامنتا ستوسور، 6-1 و6-4.

- مباراة ماراتونية لروبليف -

ولدى الرجال، خرج الاميركي الاعلى تصنيفا جاك سوك المصنف تاسعا على يد الياباني يويتشي سوغيتا الـ41 بأربع مجموعات 1-6 و6-7 (4-7) و7-5 و3-6، في حين سقط جون ايسنر السادس عشر امام الاسترالي ماتيو ابدين 4-6 و6-3 و3-6 و3-6.

وكان جاك سوك خرج ايضا من الدور الاول في دورة اوكلاند وتراجع مرتبة في التصنيف العالمي الصادر اليوم الاثنين. 

وكان راين هاريسون الاميركي الوحيد الناجي حتى الان في اليوم الاول من الدور الاول بفوزه الصعب وبخمس مجموعات على الاسرائيلي دودي سيلع 6-3 و5-7 و3-6 و7-5 و6-2.

واحتاج البلغاري غريغور ديميتروف المصنف ثالثا واحد المرشحين من جيل الشباب للمنافسة على اللقب، الى ساعة و38 دقيقة للفوز على الاسترالي دينيس نوفاك الـ 226 بثلاث مجموعات 6-3 و6-2 و6-1.

ويلتقي ديميتروف (26 عاما) الذي بلغ نصف نهائي البطولة الاسترالية واحرز بطولة الماسترز العام الماضي، في الدور المقبل مع الاميركي دونالد ماكينزي الصاعد من التصفيات او السويدي الياس ايمر.

وخاض الواعد الروسي اندري روبليف (20 عاما) المصنف في المركز 30 مباراة ماراتونية استغرقت ثلاث ساعات و50 دقيقة من خمس مجموعات للقضاء على المخضرم الاسباني دافيد فيرر (35 عاما).

وفاز ابن مدينة موسكو الذي حقق اختراقا لافتا العام الماضي في بطولة فلاشينغ ميدوز حيث بلغ ربع النهائي، على الاسباني 7-5 و6-7 (6-8) و6-2 و6-7 (6-8) و6-2.

وفي ابرز المباريات، تغلب الاسباني بابلو كارينيو العاشر على الاسترالي جايسون كوبلر 7-5 و4-6 و7-5 و6-1، والبريطاني كايل ادموند على الجنوب افريقي كيفن اندرسون الحادي عشر 6-7 (4-7) و6-3 و3-6 و6-3 و6-4.