أعلن نادي الأنصار اللبناني لكرة القدم السبت تعاقده مع التشيكي فرانتيشيك ستراكا للإشراف على جهازه الفني خلفا لسامي الشوم المستقيل، ليصبح رابع مدرب يتولى هذا المنصب في ستة أشهر.

وبدأ الأنصار التحضير لموسم 2017-2018 مع المدرب المحلي إميل رستم الذي رحل بعد خلاف مع إدارة النادي، وخلفه في مطلع الموسم الألماني روبرت ياسبرت الذي أقيل في ظل تراجع نتائج الفريق بعد تصدره البطولة. وكان آخر المدربين الشوم، قبل ان يتقدم باستقالته بعد الخسارة أمام طرابلس الرياضي (صفر-1) في المرحلة السابقة من الدوري اللبناني.

وعبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، نشر الأنصار المتوج بلقب البطولة المحلية 13 مرة بينها 11 مرة على التوالي، بيانا جاء فيه "وصل إلى بيروت فجر السبت المدير الفني الجديد التشيكي فرانتيشيك ستراكا ومساعده ومواطنه رومان برادا"، مشيرا الى ان إدارة النادي البيروتي "بادرت إلى التواصل مع ستراكا عشية استقالة المدرب سامي الشوم بعيدا عن الأضواء لتثمر هذه الاتصالات وصول ستراكا إلى لبنان ليتسلم مهامه على رأس جهاز فني جديد ستعلن عنه الإدارة قريبا".

ويأتي الاعلان عن قدوم المدافع السابق البالغ من العمر 59 عاما، عشية خوض الأنصار مباراة ضد الراسينغ في المرحلة 15 من الدوري الذي يحتل المركز السادس فيه، متساويا بالنقاط مع التضامن صور الخامس الذي خسر الجمعة أمام النجمة المتصدر (صفر-2).

وبرز ستاركا في ثمانينات القرن الماضي مع سبارتا براغ. كما دافع عن ألوان أندية بوروسيا مونشنغلادباخ وهانزا روستوك وكولن الألمانية، وشارك مع منتخب تشيكوسلوفاكيا في مونديال إيطاليا 1990.

خاض تجارب عدة على صعيد تدريب الأندية، بدأها مع تيبلسي التشيكي في موسم 2003- 2004 وتوج معه بكأس تشيكيا وبلغ الدور الثالث لكأس الاتحاد الأوروبي، ليعود بعدها الى ناديه سبارتا براغ، ومنه الى روث فايس اهلين الألماني وفيكتوريا بلزن التشيكي وتيرول النمساوي ودينامو تشيسكي التشيكي وأوف كريت اليوناني.

تولى عام 2009 تدريب المنتخب التشيكي واستقال بعد مباراة واحدة.

وبعد سلسلة تجارب في استراليا وبولندا وسلوفاكيا، انتقل في نهاية عام 2016 الى تدريب الاسماعيلي المصري حيث أقيل بعد أربعة أشهر. وفي صيف 2017 عين مديرا فنيا لنادي سموحة، واعتذر عن متابعة مهامه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويتوقع ان يرتبط ستراكا بعقد مع الأنصار لموسمين ونصف موسم.

وستكون مهمته إعادة الفريق الى الانتصارات، علما انه يبتعد حاليا بفارق 12 نقطة عن النجمة المتصدر، والذي سيكون خصمه في ربع نهائي كأس لبنان الذي يحمل الأنصار لقبه في 8 شباط/فبراير المقبل.

ويتحضر الأنصار للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، اذ يلعب في المجموعة الثالثة مع الوحدة السوري وظفار العماني والفائز من مواجهة ناساف كارشي الأوزبكي والفيصلي الأردني. ويبدأ الفريق اللبناني مشواره القاري في 13 شباط/فبراير بمواجهة ظفار.