انفرد المنتخب الكيني لكرة القدم بصدارة المجموعة السادسة من تصفيات أمم إفريقيا المقررة نهائياتها في الكاميرون العام المقبل، وذلك بفوزه الكبير على ضيفه الإثيوبي 3-صفر الأحد في الجولة الرابعة.

وتقدمت كينيا في الدقيقة 23 عبر مهاجم كاشيوا ريسول الياباني مايكل أولونغا، وأضاف لاعب وسط برومابويكارنا السويدي ايريك أوموندي الهدف الثاني بعد أربع دقائق، قبل أن يختتم نجم توتنهام الإنكليزي فيكتور وانياما المهرجان بهدف ثالث من ركلة جزاء (67).

وكان المنتخبان تعادلا سلبا الأربعاء في أديس أبابا في الجولة الثالثة.

وهو الفوز الثاني لكينيا في التصفيات بعد الأول على غانا في الجولة الثانية، مقابل خسارة أمام سيراليون في الأولى، فرفعت رصيدها إلى 7 نقاط وفضت شراكة الصدارة مع إثيوبيا التي منيت بخسارتها الثانية بعد الأولى أمام غانا في الجولة الأولى.

واستغلت كينيا إلغاء مواجهتي غانا وسيراليون بسبب عقوبة الإيقاف التي فرضها الاتحاد الدولي (فيفا) على الاتحاد السيراليوني قبل أيام.

وكان من المقرر أن يلتقي المنتخب السيراليوني نظيره الغاني يومي 11 و14 تشرين الأول/أكتوبر. وطلب الاتحاد السيراليوني للعبة من الفيفا رفع الإيقاف ليتمكن من خوض المباراتين، الا أن الهيئة الدولية ردت بطلب ضمانات بشأن الحد من التدخل الحكومي بشؤون الاتحاد.

واشترط الفيفا الحصول على ضمانات بشأن الحد من التدخل السياسي في الاتحاد السيراليوني، بحلول الساعة 17,00 بتوقيت غرينيتش الثلاثاء، وذلك بعد أيام من إعلانه الجمعة تعليق عضوية الاتحاد المحلي على خلفية استبعاد الحكومة لرئيسته إيشا جوهانسن وأمينه العام كريس كامارا بسبب شبهات فساد وتلاعب بنتائج مباريات.

وأوقف الاثنان في أيلول/سبتمبر 2016 وأطلق سراحهما بكفالة عقب تحقيق أجرته لجنة مكافحة الفساد، قبل توجيه الاتهام إليهما في أيلول/سبتمبر 2017، دون أن تتم محاكمتهما حتى الآن.

وخلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، داهمت لجنة مكافحة الفساد في سيراليون مقر الاتحاد بسبب رفض جوهانسن التخلي عن منصبها. ثم رفضت حكومة سيراليون اتهامات بالتدخل في أنشطة الاتحاد، وأصرت على استقلالية لجنة مكافحة الفساد، لكنها فشلت في إقناع الفيفا.

ملخص المباراة: