احتفلت بعض الأندية الأوروبية الكبرى مع العرب باليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

ويحتفل العالم بلغة الضاد في هذا التاريخ، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، في ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

ونشر نادي برشلونة الإسباني في حسابه الرسمي باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو ظهر فيه أبرز نجومه وهم يهنون العرب بلغة الضاد، وأرفق الفيديو بعبارة "يسعدنا أن نشارككم الاحتفالات بهذا اليوم العزيز".

كما نشر حساب النادي الكاتالوني تغريدة أخرى جاء فيها: " حرف عربي واحد يكفي لوصف موهبة الأسطورة، الذي يتوج اليوم للمرة الخامسة بجائزة الحذاء الذهبي، لمن بحاجة للمساعدة: إنه الحرف السابع والعشرون من حروف الهجاء في الترتيب الألفبائي والسادس حسب الترتيب الأبجدي"، قاصدين بذلك حرف الواو.

بدوره نشر نادي ليفربول الإنكليزي عبر حسابه الرسمي باللغة العربية على "تويتر" مقطعا مصحوبا بتهنئة لجميع محبي النادي من العرب.

وبدأ الفيديو بوصف ملعب أنفيلد على أنه "معقلنا"، وكل لاعب مؤثر في الفريق بدءا من "المنقذ" أليسون بيكر، وفيرجيل "العملاق" وهندرسون "القائد"، ومدرب الفريق يورغن كلوب الذي وصفه بـ "العقل المدبر"، ومحمد صلاح "المبدع"، وروبرتسون "القلب الشجاع"، وفيرمينيو "القناص".

وانتهى الفيديو بلقطة لصلاح، مع اقتباس بيت للشاعر أحمد شوقي الذي قال فيه: "إِنَّ الَّذي مَلَأَ اللُغاتِ مَحاسِنًا..جَعَلَ الجَمالَ وَسَرَّهُ في الضادِ"، لكن النادي قام بتحريف كلمة "الضاد"، إلى "الصاد"، في إشارة إلى أول حرف في اسم نجمه "صلاح".

اما نادي روما الإيطالي فاحتفل هو الآخر بيوم اللغة العربية على طريقته الخاصة، في حي ننشر نادي تشيلسي الإنكليزي صورة لعبارة اللغة العربية، وأرفقها بعبارة "نادي تشلسي الانكليزي يدعم اليوم العالمي للغة العربية".

واحتفل نادي إنتر ميلان الإيطالي بهذه المناسبة من خلال نشره تغريدة طلب فيها من متابعيه وصف موهبة نجم الفريق ماورو إيكاردي بكلمة عربية واحدة، في حين نشر حساب بايرن ميونيخ الألماني تغريدة تتضمن البيت التالي: "لغة إذا وقعت على أكبـادنا كانت لنا بردا على الأكباد .. وتظل رابطـــة تؤلف بيننا فهي الرجاء لناطق بالضاد".
&