أعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم الإثنين أن شركة "ميديابرو" الإسبانية حصلت على حق النقل المحلي لمباريات الدوري الإيطالي من 2018 حتى 2021 مقابل 1,05 مليار يورو سنويا (1,3 مليار دولار).

وقالت رابطة الدوري الإيطالي في بيان إن "عرض الـ 1,050,001,000 &يورو أعلى من الحد الأدنى المطلوب في طلب المناقصة"، ما منح "ميديابرو" الأفضلية على حساب الناقلين التقليديين للدوري الإيطالي "سكاي" و"ميدياسيت".

ويأتي الإعلان عن بيع حقوق النقل المحلي لمباريات الدوري الإيطالي لـ"ميديابرو"، بعدما رفضت رابطة الدوري العرض الذي قدمته "سكاي" و"ميدياسيت" في نهاية كانون الثاني/يناير، معتبرة أن المبلغ الإجمالي المعروض وقدره 830 مليون يورو غير كاف.

وتشترك المجموعتان حاليا في النقل المحلي لمباريات الدوري الإيطالي، وتدفعان 945 مليون يورو سنويا للفترة الممتدة من 2015 الى 2018.

وطالبت رابطة الدوري الإيطالي بما لا يقل عن 1,05 مليار يورو سنويا في العقد الجديد، ولبت "ميديابرو" ذلك وأضافت على الحد الأدنى مبلغ ألف يورو وحصلت على حق نقل الدوري على صعيد إيطاليا حتى 2021.

أما بخصوص حقوق النقل الدولي لمباريات الدوري الإيطالي، فذهبت في تشرين الأول/اكتوبر لشبكتي "اي أم جي" والمحطة الرسمية "راي"، مقابل مبلغ إجمالي بلغ 371 مليون يورو سنويا حتى 2021، وهو ضعف القيمة السابقة.

وطبقا لما ذكره أحد مستشاري رابطة الدوري الإيطالي، قد يرتبط العرض المقدم من "ميديابرو" التي تملك ايضا حقوق الدوري الاسباني، بمشروع لإنشاء قناة تلفزيونية جديدة بالاشتراك مع رابطة الدوري الإيطالي نفسها.

ولا تختلف قيمة الصفقة الجديدة كثيرا عما تتقاضاه رابطتا الدوري في ألمانيا (1,16 مليار يورو سنويا) وإسبانيا (مليار يورو)، مقابل 726 مليون يورو في فرنسا. لكنها لا تزال بعيدة عن عائدات نقل التلفزيوني في الدوري الإنكليزي الممتاز والتي يبلغ مجموعها السنوي بموجب العقد الجديد 1,95 مليار يورو.

وفي بيان صادر عن محاميها، رأت شبكة "سكاي" أن العرض المقدم من ميديابرو "غير مقبول" وطالبت بوقف المفاوضات مع المجموعة الاسبانية.