أظهر الجناح الأرجنتيني انخل دي ماريا أنه قادر على سد الفراغ الذي سيتسبب به غياب النجم البرازيلي نيمار عن باريس سان جرمان بسبب الاصابة، بقيادة النادي الباريسي الى نصف نهائي مسابقة كأس فرنسا من خلال تسجيله ثنائية ضد مرسيليا في مباراة حسمها صاحب الأرض 3-صفر الأربعاء على "بارك دي برينس".

وأكد سان جرمان، بطل المواسم الثلاثة الأخيرة، تفوقه على ضيفه وغريمه اللدود مرسيليا الذي حل مجددا في العاصمة بعد أربعة أيام على خسارته أمام رجال المدرب الإسباني اوناي ايمري صفر-3 ايضا في المرحلة 27 من الدوري الذي يتصدره ايضا النادي الباريسي.

وكرس سان جرمان تفوقه التام على ضيفه الذي لم يخرج فائزا من مواجهات الفريقين منذ 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 (3-صفر في الدوري) على "ستاد فيلودروم".

أما الفوز الأخير لمرسيليا الذي لم يفز بلقب الكأس منذ 1989 حين أحرزها للمرة العاشرة، على سان جرمان في باريس فيعود الى 28 شباط/فبراير 2010 (3-صفر في الدوري ايضا).

ويأتي تأهل سان جرمان الى دور الأربعة بعد اعلانه عن خضوع نجمه البرازيلي نيمار لعملية جراحية في البرازيل هذا الأسبوع من أجل معالجة التواء في الكاحل وشق في مشط القدم تعرض لهما في نهاية الأسبوع خلال مباراة الفريقين، ما سيحرم النادي الباريسي من خدماته في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا ضد ريال مدريد الإسباني حامل اللقب.

ويتواجه سان جرمان مع ريال الثلاثاء على ملعب "بارك دي برينس" في مباراة صعبة للغاية، لاسيما بعد خسارته ذهابا في مدريد 1-3.

وقال النادي الباريسي في بيان مساء الأربعاء "بعد فترة علاج أولية لثلاثة أيام بحسب بروتوكول طبي صارم، تم اتخاذ قرار مشترك بين الجهازين الطبيين لباريس سان جرمان والمنتخب البرازيلي"، مضيفا "بالتوافق مع اللاعب، تقرر ان يخضع نيمار جونيور لعملية جراحية في البرازيل في نهاية الأسبوع"، موضحا ان العملية سيجريها الأسمر، برفقة طبيب متخصص من سان جرمان هو "البروفسور سايان".

- 3 هزائم متتالية للمرة الأولى مع غارسيا -

وفي ظل غياب نيمار، عول سان جرمان على الاوروغوياني ادينسون كافاني وكيليان مبابي ودي ماريا الذي لعب دورا أساسيا في تلقي بمرسيليا هزيمة ثالثة على التوالي للمرة الأولى منذ وصول المدرب رودي غارسيا في تشرين الأول/اكتوبر 2016 (خسر الخميس الماضي أمام سبورتينغ براغا البرتغالي صفر-1 في "يوروبا ليغ" لكنه تأهل ثم خسر أمام سان جرمان في الدوري والكأس).

ويأمل دي ماريا الذي سجل 6 أهداف في مبارياته الأربع الأخيرة كأساسي، أن يكرر هذا الأداء الثلاثاء عندما يواجه فريقه السابق من أجل محاولة تعويض خسارة الذهاب في مدريد، والابقاء على آمال فريقه باحراز لقب دوري الأبطال لأول مرة في تاريخه.

ولا يزال النادي الباريسي يقاتل على أربع جبهات، اذ يتصدر ترتيب الدوري ويخطو بثبات نحو استعادة اللقب من موناكو، وبلغ نهائي كأس الرابطة لمواجهة موناكو أيضا في 31 آذار/مارس، فضلا عن الكأس المحلية ودوري الأبطال.

وكان سان جرمان الطرف الأخطر في بداية اللقاء وهدد مرمى ستيف مانداندا في أكثر من مناسبة عبر كافاني ومبابي والإسباني يوري برشيش، لكنه فشل في الوصول الى الشباك وذلك حتى الوقت الضائع عندما استفاد نادي العاصمة من خطأ في تمرير الكرة لتصل الى دي ماريا الذي أطلقها قوية من خارج المنطقة الى يمين مانداندا (1+45).

- ممثلان للدرجة الثالثة في نصف النهائي -

واستهل سان جرمان ودي ماريا الشوط الثاني الذي بدأه النادي الباريسي بالأرجنتيني خافيير باستوري عوضا عن مبابي، من حيث انتهى الأول، إذ أضاف الأرجنتيني الهدف الثاني في الدقيقة 48 بعد كرة عرضية من برشيش أخطأ التونسي أيمن عبد النور في اعتراضها، فوصلت الى جناح ريال مدريد السابق المتواجد على القائم الأيسر، فسددها لترتد من الياباني هيروكي ساكاي والى شباك فريقه (48).

وحصل صاحب الأرض على أكثر من فرصة لاضافة هدف ثالث، أبرزها تسديدة اكروباتية خلفية للألماني يوليان دراكسلر مرت قريبة من القائم الأيمن، وأخرى لكافاني من مسافة قريبة لكنه اصطدم بتألق مانداندا الذي انحنى في نهاية المطاف أمام الهداف الأوروغوياني الذي وصلته الكرة بتمريرة رأسية من دراكسلر اثر كرة "ساقطة" متقنة من الإيطالي ماركو فيراتي (81).

وواصل شامبلي من الدرجة الثالثة مغامرته التاريخية وتأهل الى ربع النهائي بفوزه على ضيفه ستراسبورغ 1-صفر سجله لاسان دوكوريه في الدقيقة 83 من اللقاء.

ولحق شامبلي برفيق الدرب في الدرجة الثالثة لي هيربييه الذي تأهل الثلاثاء على حساب لنس من الدرجة الثانية بالفوز عليه بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الأصلي والإضافي.

وهذه المرة الأولى منذ 2012 والثانية فقط في القرن الحادي والعشرين التي يتواجد فيها فريقان من الدرجة الثالثة في نصف نهائي الكأس (كوفيي وغايزيليك اجاكسيو في 2012).

ويختتم الدور ربع النهائي الخميس بلقاء ليون ومضيفه كاين.

أهداف مباراة&باريس سان جيرمان ومرسيليا: