حسم هيوستن روكتس فوزه الـ14 تواليا في الربع الأول من مواجهته الثأرية مع لوس انجليس كليبرز الذي خرج منتصرا من مبارياته الثلاث السابقة مع منافسه، اثنتان منها هذا الموسم، لكنه خسر الأربعاء 92-105 على أرضه في منافسات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

ودخل هيوستن الى ملعب "ستايبلس سنتر" باحثا عن تجنب هزيمة ثالثة تواليا هذا الموسم أمام كليبرز الذي تغلب عليه 128-118 على ملعب "تويوتا سنتر" قبل عيد الميلاد، و113-102 بين جماهيره في منتصف كانون الثاني/يناير، اضافة الى مباراتهما الأخيرة للموسم الماضي 125-96 في نيسان/ابريل 2017.

ونجح جيمس هاردن ورفاقه في تحقيق مبتغاهم وقيادة روكتس لكي يصبح سادس فريق فقط في تاريخ الدوري يحقق سلسلة من 14 انتصارا متتاليا أو أكثر لمرتين خلال موسم واحد، معززا بذلك صدارته للمنطقة الغربية والترتيب العام بفارق نصف مباراة عن غولدن ستايت حامل اللقب الذي تغلب بدوره على مضيفه واشنطن ويزاردز 109-101.

ولخص مدرب هيوستن مايك دانتوني الوضعين المعنوي والفني لفريقه بالقول "نشعر في الوقت الحالي أنه بمقدورنا الفوز بكل مباراة".

وحسم هيوستن الى حد كبير فوزه الـ48 هذا الموسم من أصل 61 مباراة في الربع الأول بعدما أنهاه لصالحه 34-12، بينها 17 نقطة لهاردن من أصل 25 له في اللقاء الذي بدا خلاله كليبرز متأثرا بدنيا كونه لعب قبلها بيوم فقط ضد دنفر ناغتس، حين حول تخلفه بفارق 19 نقطة فوزا 122-120.

وأقر مدرب كليبرز دوك ريفرز أنه "كان بإمكانك رؤية ذلك (توقع الخسارة) منذ البداية. كنا كالأموات. هذه أبطأ مباراة (للدخول في أجوائها) خضناها منذ ثمانية أسابيع".

وأخفق كليبرز في 16 من محاولته الـ19 الأولى وخسر الكرة في 11 مناسبة، ما أوصل الفارق بينه وبين ضيفه حتى 27 نقطة في الربع الأول.

وخلافا لمباراة الثلاثاء ضد دنفر، عجز فريق ريفز عن تعويض الفارق الكبير الذي تخلف به خلال الربع الأول والمرة الوحيدة التي اقترب فيها من ضيفه كانت بتقليصه الفارق الى 8 نقاط، وذلك رغم جهود توبياس هاريس (24 نقطة) ومونتريزل هاريل (22).

وقال ريفرز "اختبرت كل التشكيلات الممكنة لكن شيئا لم يتغير. كان بالإمكان رؤية ذلك (الخسارة) على وجوههم ولم يكن بإمكانك أن تفعل أي شيء حيال الأمر".

وحقق ايريك غوردون عودة موفقة بعد غيابه عن المباريات الأربع السابقة لهيوستن بسبب الاصابة والمرض، وساهم بإلحاق الهزيمة الـ25 بكليبرز من أصل 60 مباراة هذا الموسم، وذلك بتسجيله 22 نقطة، وهو العدد ذاته الذي سجله كلينت كابيلا في مباراة تألق خلالها الضيوف بـ13 ثلاثية.

- معاناة سان انتونيو تتواصل -

وفي العاصمة، حقق غولدن ستايت فوزه السابع في مبارياته الثماني الأخيرة والـ48 هذا الموسم، على حساب مضيفه واشنطن 109-101 بفضل نجمي الفريق كيفن دورانت (32 نقطة) وستيفن كوري (25 نقطة).

ولعب كلاي تومسون دورا مؤثرا ايضا في فوز فريق المدرب ستيف كير عبر الرقابة الدفاعية التي فرضها على نجم واشنطن برادلي بيل الذي دخل الى اللقاء مع معدل 23,7 نقطة في المباراة، لكنه اكتفى الأربعاء بـ8 نقاط بعدما أخفق في محاولاته التسع الأولى وأنهى الشوط الأول دون أي نقطة.

وأقر بيل الذي يفتقد زميله النجم الآخر جون وول الغائب منذ 14 مباراة بعد عملية جراحية في ركبته، أن لاعبي ووريرز "حرموني الكثير من تسديداتي. دافعوا علي بلاعبين، تناوبوا (في الدفاع). هدفهم الأساسي كان خطف الكرة من بين يدي".

وأشاد كير بمجهود تومسون بالقول "قام بعمل جيد جدا. نحن نوكل الى كلاي أصعب المهمات ليلة بعد الأخرى".

ولم يكن سان انتونيو سبيرز موفقا في العودة الى ملعبه "اي تي اند تي سنتر" بعد 6 مباريات متتالية بعيدا عن جمهوره، إذ مني بهزيمته الخامسة في آخر 6 مباريات وجاءت على يد نيو اورليانز بيليكانز 116-121.

ولم تنحصر الخسارة بالنتيجة وحسب، إذ فقد فريق المدرب غريغ بوبوفيتش خدمات لاماركوس ألدريدج الذي تعرض لالتواء في الكاحل خلال الشوط الأول، وانضم الى نجم الفريق الآخر كاوهي لينرد الذي لم يشارك مع زملائه سوى في تسع مباريات هذا الموسم.

وهي الهزيمة الـ26 لفريق بوبوفيتش الذي تراجع الى المركز الرابع في المنطقة الغربية بفارق مباراة خلف مينيسوتا تمبروولفز الثالث، وذلك رغم جهود رودي غاي (19 نقطة) وديجونتي موراي (18 مع 9 متابعات و5 تمريرات حاسمة) والمخضرم الأرجنتيني مانو جينوبيلي (17 في 20 دقيقة).

في المقابل، حقق بيليكانز الذي كان متخلفا بفارق 15 نقطة خلال اللقاء، فوزه السابع على التوالي والـ36 حتى الآن ليصبح على بعد نصف مباراة فقط من سان انتونيو. وبرز في صفوفه كل من انتوني ديفيس (26 نقطة مع 15 متابعة) وجرو هوليداي (25 نقطة) وايتوان مور (17 نقطة).

وقاد كايري ايرفينغ بوسطن سلتيكس الى فوزه الرابع تواليا منذ عطلة مباراة كل النجوم "اول ستارز"، بتسجيله 34 نقطة في سلة تشارلوت هورنتس في مباراة حسمها فريقه بفارق كبير جدا 134-106.

ووصل راسل وستبروك الى حاجز الثلاثين نقطة أو أكثر للمرة العشرين هذا الموسم، وأضاف 11 متابعة و7 تمريرات حاسمة، ليقود أوكلاهوما سيتي ثاندر للفوز على مضيفه دالاس مافريكس 111-110 بعد التمديد.

وسجل وستبروك 30 نقطة، بينها سلة التعادل 110-110 في آخر 38 ثانية من الشوط الإضافة، ثم نقطة الفوز من رمية حرة، مانحا فريقه انتصاره الـ36 هذا الموسم.

وفي المباريات الأخرى، فاز ديترويت بيستونز على ميلووكي باكس 110-87، وتورونتو رابتورز على اورلاندو ماجيك 117-104، واتلانتا هوكس على انديانا بيسرز 107-102، وفينيكس صنز على ممفيس غريزليز 110-102.